♦ رنا مثلج كرم *
نبذة عن البحث باللغة العربية
تعالج هذه الدراسة موضوع صورة المرأة في رواية "مطر حزيران" للكاتب اللبناني جبّور الدويهي (1949 – 2021)، وقد استجليتُ فيها صورة المرأة التي ظهرت في ثلاثة أنماط: التقليديّة والمستلَبة والمتمرِّدة. ولتوضيح هذه الصورة درست كلّ شخصيّة بمفردها، وصنّفتها في ضمن المجموعات الثلاث، وربطتُ حياتها بواقع المرأة اللبنانيّة في زمن الحرب والمتاريس، وبكلّ ما عانَته من ظلم المجتمع لها.
الكلمات المفتاحيّة: صورة المرأة، الرواية، جبور الدويهي
***
The image of a woman in the novel "The Rain of June" by Jabour Douaihy
Abstract: This study took the subject of the image of the woman in the novel “The Rain of June” by the writer Jabour Douaihy. It has sought to clarify the image of the woman; thus, it appeared in three styles: the conventional, the devoid of will and the rebellious. And in order to clarify this image, we have sought to study each character separately, and to classify them under the three categories, along with linking their life to the reality of the Lebanese woman at the time of war and barricades with all what she has suffered from the society’s injustice towards her.
Key words: the image; the conventional, the devoid of will and the rebellious woman; the character
***
تكتسب الرواية قيمتها من منطلق الوعي بالتجربة، وارتباطها والتزامها التّعبير عن قضايا معيّنة تمسّ الذات الأنثوية بدرجة كبيرة. كما أنّ الصورة الفنيّة تُعدّ من أكثر المصطلحات والمفاهيم التي استُعملت في النقد الأدبي، فهي من الفنون التي عبّر فيها الإنسان قديمًا عن حياته ومحيطه، من طريق نقش الصُّوَر على الصخور وجدران الكهوف والمغاور، وقد عُدّت وسيلة من وسائل التعبير الأدبي.
ليست أهميّة المرأة في المجتمعات البشريّة - أيًّا كانت وأينما وُجِدَت- في كونها نصف المجتمع فحسب، بل باعتبارها شريكًا حقيقيًّا مساهمًا في بناء التجربة الإنسانيّة والاجتماعيّة، وإثراء السياسة فيها، إضافة إلى أنّها مربّية الأجيال انطلاقًا من دورها المهمّ في بناء الحضارة الانسانيّة، ولا نُغالي إذا قلنا إنّها طاقة بشريّة هائلة، لذلك نتوقع من الكاتب أن يوليها المكانة التي تستحقّها "فالأديب يواجه مهمّة الإبداع الفنّي، وهو يدرك أنّ شخوصه ذكورًا وإناثًا ينبغي لهم أن يمتازوا بخصائص إنسانيّة تحقّق واقعيّة السلوك الإنساني، وطبيعة التناقضات الجوهريّة في المواقف المختلفة".[1]
اخترنا عنوانًا لبحثنا "صورة المرأة في رواية جبّور الدويهي"، محاولين بذلك الكشف عن صورة المرأة من خلاله، في المجتمع اللبناني في زمن الحرب الأهلية (1975 – 1990م). وفي ظلّ الحضور القوي للمرأة في عمل الدويهيّ، ووجودها من خلال أدوارٍ أساسيّة تعكس أهمّيتها وتصوّرها، كركيزةٍ رئيسة في الحفاظ على بناء المجتمع وضمان استمراريّته، نشأت لدينا الإشكاليّة الآتية: كيف تجلّت صورة المرأة في رواية "مطر حزيران" للدويهي، ولا سيما المرأة اللبنانية؟ فهل استطاعت أن تحقّق ذاتها، وتحافظ على عائلتها، في ظلّ الحرب الأهلية؟
لإنجاز هذا البحث اعتمدنا المنهج الموضوعاتي في تحديد المشكلة وصوغها، لما له من دور مهمّ في الكشف عن الحياة الاجتماعيّة والثقافية والنفسية والفكرية للمرأة، وما يحيط بها من مختلف القضايا. هذا المنهج يساعد في إيجاد رؤية واضحة لمفهوم الصورة، بحيث ننطلق منها إلى تقسيم هذه الصورة ثلاثة أنماط، ثمَّ الكشف عن الشخصيات الواردة في الرواية، وكلّ شخصيّة بحسب النمط الذي تنتمي إليه. محاولةً التوصّل في النهاية إلى خلاصة عامة نجيب من خلالها عن الاشكاليّة المطروحة.
فالمنهج الموضوعاتي ذو الجانب الاجتماعيّ يكشف عن أدقّ العلاقات الأفقية التي يتوسّطها الإنسان جسرًا للتواصل في داخل المجتمع ومنظوماته، أمّا العمودية؛ فتكشف الروابط بين الذات والقيَم، وكلّ ما يدخل فيها من صراعات.[2]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق