Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

La reformulation: Pont ou obstacle dans l’enseignement/apprentissage du français au cycle secondaire au Liban?

بولات يوسف أيوب - مجلة الحداثة

Paulette Youssef AYOUB * 


- نبذة عن البحث باللغة العربية:

إعادة الصياغة: جسر أم عقبة في تعليم / تعلم اللغة الفرنسية

في المرحلة الثانوية في لبنان؟


في الصفوف الثالث ثانوي في لبنان، حيث تم فرض تطوير الكفاءة التواصلية بموجب الإصلاح التربوي الأخير العام 1997، يتطلب تدريس اللغة واكتسابها استخدام عدة إجراءات مثل إعادة الصياغة.
لمعرفة مكان هذه العملية السيميائية في الفصول والكتب المدرسية والمناهج الدراسية، أُجرت الباحثة مسحًا في مدرستين، مرتكزة على المقابلات شبه الموجّهة، وعلى الملاحظات الصفيّة. من بعد جمع المعطيات وتحليلها، واقترحت نهجًا تعليميًّا هادفًا إلى تعليم هذه العملية الخطابية: إعادة الصياغة. وتسلط هذه العملية التي تم شرح خطواتها، الضوء على المنتجات المكتوبة للمتعلمين، وذلك باستخدام عمليات إعادة الصياغة، بالإضافة إلى الآثار المكتوبة على السبورة، والتي تعرض إعادة صياغتها قياسًا بأفكار نصّ مكتوب لصفّ الثالث ثانوي.

- الكلمات المفاتيح: عمليات إعادة الصياغة، التعددية اللغوية، التفاعلات اللفظية، الفهم الكتابي، النهج التعليمي

***

- Résumé: Dans les classes terminales au Liban, où le développement de la compétence communicative est imposé par la dernière réforme pédagogique de 1997, enseigner et acquérir une langue exige le recours à plusieurs procédés comme celui de la reformulation. Pour savoir la place de ce processus sémiotique dans les classes, dans les manuels scolaires et dans le curriculum, une enquête est menée dans deux écoles, basée sur des entretiens semi-directifs et des observations de classe. Après avoir analysé les données recueillies, une démarche didactique est proposée visant l’enseignement de cette opération discursive qu’est la reformulation. Cette démarche, dont les étapes sont explicitées, va mettre en exergue les produits écrits des apprenants exploitant les procédés de reformulation ainsi que les traces écrites au tableau présentant leurs reformulations relatives aux idées d’un texte écrit, expliqué en classe terminale.

- Mots clés: procédés de reformulation, plurilinguisme, interactions verbales, compréhension de l’écrit, démarche didactique

***

* بولات يوسف أيوب : دكتورة في قسم اللغة الفرنسية وآدابها – الجامعة اللبنانية (الاختصاص: علوم اللغة وتعليم اللغات والثقافات)

* Paulette Youssef AYOUB : maître assistant à l’Université Libanaise, doctorat en didactique des langue-cultures et en sciences du lanagage.

***

 مجلة الحداثة - صيف/خريف 2021 - عدد 217 /218 - Al Hadatha Journal

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة