تحديات التعلّم من بعد مُقاربة لاثني عشر بحثًا عربيًّا في "مخاطر الإدمان على الإنترنت" - دراسة وصفيّة – تحليليّة

سناء سامي شباني - مجلة الحداثة

سناء سامي شبّاني *


- نبذة عن البحث:


تسعى الدراسة إلى البحث بأثر التعلّم من بُعُد عبر استخدام الإنترنت، كإجراء يمنع إمكانية العدوى من الوباء الجائحة "كوفيد-19" (COVID-19)، على مستوى إدمان الإنترنت؛ فتعالج من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، 12 بحثًا نُشر في البلاد العربية حول إدمان الإنترنت. وتهدف الدراسة من ذلك، إلى البحث عن العوامل والظروف وتحليل المؤثّر من هذه الأبحاث الذي يقود المراهقين إلى هذا الإدمان، وبالتالي البحث عن العلاقة بين التعليم من بُعُد وإدمان الإنترنت لدى التلاميذ.
وقد أظهرت النتائج أنه لا وجود لعلاقة مُباشرة بين الانشغال بالإنترنت الطويل للدرس وحصول إدمان الإنترنت، والتالي انتفاء عامل الوقت. قد يُسهم وجود الإنترنت للانشغال به لدرجة الإدمان عند تضافر عوامل مُتعدّدة وتتضمّن العوامل الأسرية، والحاجات إلى الإشباعات العاطفية عند غياب الفرص الواقعية، وعدم كفاية المهارات كمهارة التواصل الاجتماعي. وأشارت بعض هذه الدراسات، إلى أن إدمان الإنترنت سبب ونتيجة للاضطرابات النفسية، في وقت واحد.

- الكلمات المفاتيح: إدمان الإنترنت، التعلّم عن بُعد، كوفيد-19، الأطفال والمراهقون، دراسة تحليلية

***

* تُعدّ أطروحة دكتوراه في العلوم التربوية - جامعة القديس يوسف، بيروت.


الحداثة - 213/214 – شتاء 2021 AL- HADATHA - Winter

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.