دراسة ميدانية على ثانويات ضاحية بيروت الجنوبية
♦ رندة أحمد دعجة *
- نبذة عن البحث:
يُعدّ مفهوم الإدارة الذكيّة والمؤسسات الذكيّة من المفاهيم المعاصرة التي تحتاج إلى مزيد من الرعاية الخاصة لما لها من أثر في تنمية القدرات والإمكانيات للموارد البشريّة في المؤسسات، والتعليميّة منها خصوصًا، وذلك في ظل بيئة صعبة تتّسم بالتغيير المستمر والتحديات الدائمة. من هنا تتناول الدراسة هذا الموضوع، من وجهة نظر المعلمين، بهدف التعرّف إلى تأثير بعض خصائص الإدارة الذكيّة (تمكين العاملين وتعبئة الموارد البشريّة والثقافة التنظيمية) في التحوّل إلى مؤسسات ذكيّة في أدائها، في ثانويات ضاحية بيروت الجنوبية البالغ عددها 36 ثانوية. أما عيّنة الدراسة فكانت عشوائيّة، ضمت 50 معلمًا، واعتمدت الاستبيان أداةَ بحث.
تلحظ نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط قويّة بين هذه المتغيرات، وتخلص إلى بعض المقترحات أهمها: ضرورة تبنّي الإدارات لإستراتيجيات حديثة تعتمد أساليب ذكيَة تتَسم بالمرونة، وتعتمد التحفيز، الذي اتضح أنه شبه معدوم في ثانويات العينة، خصوصًا المادي منه، إضافة إلى العمل بشكل مستمر على تمكين وتعبئة الموارد البشريّة العاملة، وخلق بيئة وثقافة تنظيميّة تساعد على التعاون والعمل المشترك وتقبل التغيير، ما يساعد في تطوير إدارة الأداء، وبالتالي التحوّل إلى مؤسسات ذكيّة.