Adolescents' strategies during their planning for their academic and professional future (a field study on adolescents in the city of Nabatieh)
- Dr. Ahmad Radwan Nasrallah
نبذة عن البحث (Abstract)
يتّفق علماء النفس والاجتماع على الدور المحوري الذي تؤدّيه مرحلة المراهقة في دورة حياة الفرد، وأبرز ما يميزها أنها فرصة تتيح إمكانية إقحام هذا الفرد في تجربة المشاركة الاجتماعية. وهذا يعني في الدرجة الأولى، وضع المراهق في سلسلة من المواقف والوضعيات التي يتعين عليه تجريبها، وإستخلاص ما تتضمنه من دروس، تسهم جميعها في الإرتقاء به إلى بنيات إجتماعية أعمق وأنضج([1]).
ولأنها تتمحور حول بناء هوية الشاب، وحول البحث عن الجواب الشافي عن السؤال: "من أنا؟ ومن أريد أن أكون في المستقبل؟"، فإن المراهقة تُعدّ مرحلة تتداخل فيها، وبصفة وثيقة، حياة الفرد مع أسرته، ومع بيئته المدرسية والمهنية. من هنا، فالتحدي الكبير الذي يطرح أمام المراهق هو أن يختار لنفسه هوية مهنية، تميزه، وتحقق ذاته.
لهذا، يرى إيريكسون (Erik H. Erikson) أنّ مرحلة المراهقة بمثابة "وقف تنفيذ نفسي واجتماعي، ثمّ إنّ هذا التأخر المبرمج يرتبط بنمو الشخصية، كما يرتبط بالمكانة الاجتماعية، ويمثل بالنسبة إلى الفرد مجالاً لتجريب أدوار اجتماعية مختلفة من خلال مدّ وجزر، واستدراكات واستباقات مبكرة في مجالات متنوعة، من دون أن يحدث هذا تناقضات داخلية حادة لديه"([2]).
تؤدي المدرسة الدور الأهم في هذا الإنتقال الفريد من الطفولة إلى الرشد بإعتبار أنها تسمح للمراهق بالتجريب المؤقت لمختلف أنواع الأنشطة والأدوار المهنية، علاوة على ذلك يُعدّ "وقف التنفيذ" المذكور مرحلة للتجريب على المستوى النفسي والعلائقي، تمكن الفرد من الدخول التدريجي في الأدوار المختلفة التي تتطلب مستوى معينًا من الإلتزام.
إن الإنتقال إلى عالم الراشدين يدفع الفرد إلى القيام باختيارات مدرسية ومهنية، ولن يتم ذلك من دون صراعات. من هنا، تأتي الحاجة إلى تنظيم مساعدة تربوية خاصة للمراهقين، المسؤول الحقيقي عن هذه المساعدة هو آلية التوجيه التي يجب أن تختص بسيرورة المشاريع المدرسية والمهنية خلال مرحلة المراهقة.
بناءً على ما تقدم، أجريت دراسة طولية (Longitudingle) على مجموعة من الأفراد، تم تتبعهم من مرحلة نهاية الطفولة إلى مرحلة المراهقة المتأخرة. يتعلق الأمر ببحث كيفي، هدفه: دراسة بلورة المشاريع المستقبلية المدرسية والمهنية، وفق مقاربة عيادية، وتحديد ووصف أبرز التحديات الشخصية التي تعترض الشباب أثناء صياغة مشاريعهم وتنفيذها. سيتم أولا عرض طريقة جمع المعطيات ومعالجتها، ومن ثم تصنيف إستراتيجيات بناء مشاريع المستقبل والرهانات الشخصية المتصلة بهذه السيرورة، والمستقاة من دراسة وتحليل حالات.
أخيرًا، ستناقش الدلالات العامة لهذه النتائج على مستوى الاستشارة المقدمة للمراهقين، وعلى مستوى المساعدة على تخطيط مستقبلهم الدراسي والمهني وبنائه.
الكلمات المفتاحية: المراهقة؛ المستقبل الدراسي والمهني؛ طلاب لبنان؛ هوية الشباب
Keywords: Adolescence; Academic and career future; Lebanon students; Youth identity
***
* باحث لبناني. حائز شهادة دكتوراه في العلوم التربوية في جامعة القديس يوسف (بيروت) - USJ. أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانيّة، رئيس قسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية (5). له عدة مؤلفات وأبحاث أكاديمية.
* Lebanese researcher. PhD in Pedagogy at Saint Joseph University (Beirut) - USJ. Lecturer at the Lebanese University, Head of the Psychology Department at the Faculty of Letters and Human Sciences (5). He has several books and academic research.
([1]) إبراهيم قشوش، سيكولوجية المراهقة، ص 17.
([2]) Erikson, E.H., Adolescence et crise, p. 50.
المصادر والمراجع
أولاً: المراجع العربية
1- إبراهيم قشوش، سيكولوجية المراهقة، مكتبة الأنجلو، القاهرة، 1980.
2- إبراهيم محمود، المراهقة، خصائصها ومشكلاتها، دار المعارف، مصر، 1981.
3- أحمد أوزي، سيكولوجية المراهقة، مجلة الدراسات النفسية والتربوية، المغرب، 1986.
4- أحمد أوزي، المراهق وحاجاته النفسية، وزارة التربية والتعليم، البحرين، 2000.
5- أحمد زكي، الرعاية الوالدية وعلاقتها بشخصية الأبناء، مكتبة علم النفس، القاهرة، 1973.
6- أحمد عزت راجح، أصول علم النفس، المكتب المصري الحديث، مصر، 1970.
7- حافظ الجمالي، أبحاث في علم نفس الطفل والمراهق، مكتبة النهضة، 1970.
8- حامد زهران، علم النفس الإجتماعي، عالم الكتب، القاهرة، 1973.
9- حامد زهران، الكتاب السنوي لعلم النفس، المؤسسة المصرية للتأليف، 1975.
10- خليل ميخائيل معوض، مشكلات المراهقين في المدن والريف، دار المعارف، القاهرة، 1971.
11- رشدي فكار، الشباب وحرية الإختيار، دار المعارف للطباعة والنشر، المغرب، 1975.
12- عبد الرحمن عيسوي، دراسات في علم النفس الإجتماعي، دار النهضة العربية، 1974.
13- عبد الرحمن عيسوي، علم النفس بين النظرية والتطبيق، دار الكتب الجامعية، 1971.
14- عبد العالي الجسماني، سيكولوجية المراهقة، حقائقها الأساسية، مكتبة النهضة، العراق، 1970.
15- عبد الغني الديدي، التحليل النفسي للمراهقة، دار الفكر اللبناني، بيروت، 1995.
16- محمد أيوب شحيمي، دور علم النفس في الحياة المدرسية، دار الفكر اللبناني، بيروت، 1994.
17- نوري الحافظ، المراهق، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1990.
ثانياً: المراجع الأجنبية
1- Erikson, E.H., Adolescence et crise, Paris, Flammarion, 1.
2- Herz, E.L. and Cramer, S.H., vocational Guidance & career Development in the schools: Towards a systems Approach, Bosi Houghton, Mifflin, 1972.
3- Hodkinson, p. & sparkes, A. C., Careership Associological Theory of Career Becision Making,British, Journal of sociology of Education, 1997.
4- Osipow, S.H., Theories of Career development, Engle wood cliffs, Newjersey, prentice Hal, 1973.
5- Piorunek, M., The Youth as the clients of career guidance, the New Educational Review, 2006.
6- Schneidez, B. & Stevenson, D., The Ambitious Generation new Haven London, Yale University press, 1999.
7- Smart, R. & Peterson, C., Super’s Career Stages and the Decision to Change Careers, journal of vocational Behavior, 19
8- Super, D. E., The Psychology of Careers, new York, harp & Row, 1957.
9- Super, D. E., A life – span, life – space approach to career development, career choice and development, San Francis CA, Jossey – Bass, 1990.
10- Watts, A. G., Haw thorn, R., Developing local life long guida strategies, British journal of Guidance, 1997.
11- Watts, A. G., Law, B., Killeen, J., Rethinking Careers Educational Guidance, the theory, policy and practice, London, Routledge, 1996.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق