يهدف هذا البحث إلى التعرف على المعوقات التي تواجه المشرف التربوي في منطقة عاليه (جبل لبنان) في أدائه لعمله والتي تؤثر على سير العملية التعلمية. ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الاستبانة كأداة للتعرف إلى أهم المعوقات التي يواجهها المشرفون التربويون. فقد وُزّعت الاستبانة على عينة من المشرفين التربويين في منطقة عاليه والبالغ عددهم (50) مشرفًا. واستخدمت الباحثة عددًا من الأساليب الاحصائية المناسبة لطبيعة هذا البحث.
أما من أهم نتائج البحث فهي أن أكثر المعوقات التي تواجه المشرف التربوي هي المعوقات الفنية التي جاءت في المرتبة الأولى، تليها وتقاربها المعوقات الشخصية، كما جاءت المعوقات الاقتصادية في المرتبة الثالثة، ثم جاءت المعوقات الإدارية في المرتبة الرابعة. وبناء على النتائج خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات.
- الكلمات المفتاحية: الإشراف التربوي؛ منطقة عاليه؛ التعليم الأساسي؛ المشرفون التربويون
***
- Abstract:
This study aimed to identify the obstacles faced by educational supervisors in the Aley region that hinder the effective performance of their duties and consequently affect the progress of the learning process. To achieve this objective, the study employed a descriptive-analytical approach and utilized a questionnaire as the primary research instrument to explore the major challenges encountered by supervisors. The questionnaire was distributed to a purposive sample of 50 educational supervisors working in the Aley region. The researcher applied appropriate statistical techniques aligned with the nature of the study. Findings revealed that the most significant obstacles were technical challenges, which ranked first, followed closely by personal challenges. Economic obstacles were ranked third, while administrative challenges came in fourth place. In light of these results, the study concluded with a series of recommendations intended to mitigate these obstacles and enhance the effectiveness of educational supervision in the region.
- Keywords:
Educational supervision, supervisory obstacles, Aley region, technical challenges, personal challenges, educational effectiveness.
***
* باحثة لبنانية. تًعدّ أطروحة دكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه- الجامعة اللبنانية، بعنوان: "مواءمة المنهج للمتعلمين المتعسرين قرائيًّا في الحلقة الأولى"- إشراف أ. د. لمى بنداق. حازت الباحثة على ماجستير في الإدارة التربوية - كلية التربية في الجامعة اللبنانية، وتتمتع بخبرة أكثر من 25 سنة في التعليم والإدارة التربوية في المدارس الخاصة.
* Hind Salim Shehayeb: An educational researcher preparing a doctoral thesis at the Higher Institute of Doctorate Studies at the Lebanese University, titled "Curriculum Accommodation for Cycle Learners with Reading Disabilities," supervised by Dr. Lama Bandak. The researcher holds a master's degree in educational administration from the Faculty of Education at the Lebanese University and has over 25 years of experience in teaching and educational administration in private schools.
المصادر والمراجع - References
- العربية
1. البشر، سعود غسان أحمد؛ وواعلي، أيوب؛ وويدراوغو، سياكا؛ والعريفي، عبد العزيز سعد؛ والزهراني، محمد علي أبو القرون؛ وال خالص، مهند فهد (2024). الإشراف التربوي وتطوُّره في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية حتى عام 2019م. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 105(179–195)
2. جاموس، سندس محمد علي؛ وسلمان، زبيدة صبحي؛ وزيدان، عفيف (2024). رؤية مقترحة لمواجهة معوقات الإشراف التربوي في القدس في ضوء التجربة الكورية، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 4 (10).
3. حسن، حنان فلاح .(2020) معوقات الإشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 48 (253 – 269).
4. شرباتي، نجاة محمد رمضان؛ وشعيبات، محمد عوض؛ ورجوب، شريف (2024). الإشراف التربوي: الواقع والتحديات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 8(43)، (709-732)
5. طباجة، يوسف (2011). منهجية البحث تقنيات ومناهج. بيروت. دار المحجة البيضاء
6. عساف، محمود عبد المجيد؛ الدردساوي، هيا محمد (2023)، معوقات الإشراف التربوي بأسلوب الصديق الناقد من وجهة نظر المدرسين بالمدارس الثانوية في المحافظات الجنوبية لفلسطين، مجلة تبيان للعلوم التربوية والاجتماعية، 3 (1).
7. مريول، نجوى محمد علي (2025)، دور المشرف التربوي في ممارسته لأساليب الإشراف التربوي من أجل تطوير الأداء المهني للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي: دراسة ميدانية وصفية تحليلية على عينة من المشرفين التربويين بمكتب التفتيش التربوي براك الشاطئ، مجلة الأصالة، 4 (11).
- الأجنبية
8. Altinok, V. (2024). The effect of supervision in education on teacher quality and performance. International Journal of Psychology and Educational Studies, 11(3), 230-246. https://dx.doi.org/10.52380/ijpes.2024.11.3.1317
9. Fullan, M. (2020). Leading in a culture of change (2nd ed.). Jossey-Bass.
10. Garira, E. (2024). A systemic perspective to realizing and improving quality of education in schools. International Journal of Leadership in Education. Advance online publication. https://doi.org/10.1177/10567879231222862
11. Glickman, C. D., Gordon, S. P., & Ross-Gordon, J. M. (2018). SuperVision and instructional leadership: A developmental approach (10th ed.). Pearson.
الحداثة (Al Hadatha)
خريف - شتاء 2025- 2026 Autumn /Winter
العدد: 237 - 238 ISSUE
مجلد: 32 .Vol

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق