The History of Jabal Amel: A Pedagogical Study on Youth Socialization Amidst Religious and Sectarian Diversity, and the Impact of Imam Musa al-Sadr on Concepts of National Values and Social Relations
تعالج هذه الدراسة تقييم الأثر النوعي لمنهج التنشئة في رؤية الإمام موسى الصدر على تشكيل وعي الشباب في منطقة جبل عامل (جنوب لبنان) وجوارها، وتحديدًا في ما يتعلق بتبنيهم للقيم الوطنية والتربوية، ومفهوم المقاومة، ومهارات التفاعل الاجتماعي الإيجابي ضمن بيئة متعددة الأديان والطوائف.
تنبع أهمية الدراسة من أن الشباب الجنوبي يعيش في بيئة مزدوجة: إثراء التنوع الديني/الطائفي، مقابل تحديات الانقسامات الطائفية والتوترات السياسية. لذا، تسعى الدراسة لمعالجة الإشكالية الآتية: إلى أي مدى تؤثر رؤية الإمام الصدر على وعي الشباب، وعلى سلوكياتهم ومواقفهم تجاه الوطن والمجتمع، ومدى قدرتهم على التفاعل الإيجابي مع الآخر ضمن بيئة متعددة الطوائف؟
اعتمدت الدراسة على المنهجية النوعية (الكيفية) من خلال دمج أداتين رئيستين: أولًا، المقابلات شبه المنظمة مع عينة من 40 شابًا وشابة (تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا، مقسمة بالتساوي بين السنة والشيعة، مع التركيز على مدينة صيدا كنقطة التقاء)؛ ثانيًا، تحليل المضمون (Content Analysis) لخطابات الإمام الصدر لتحديد الرؤى والمفاهيم المركزية حول: الدفاع عن الأرض والعرض، والوحدة الوطنية، والتنشئة الأخلاقية المنفتحة. ويهدف هذا الدمج المنهجي إلى مقارنة التوجيهات الخطابية للإمام الصدر مع التجارب والسلوكيات الفعليّة للشباب، لتقييم مدى نجاح الرؤية في تعزيز الهوية الوطنية الجامعة مقابل الانتماءات الطائفية الضيقة.
- الكلمات المفتاحية: جبل عامل؛ موسى الصدر؛ تنشئة الشباب اللبناني؛ التنوع الديني والطائفي؛ الوحدة الوطنية
***
- Abstract:
This study is centered on evaluating the qualitative impact of Imam Musa al-Sadr’s socialization approach on shaping the consciousness of youth in the Jabal Amel region (South Lebanon) and its vicinity.
Specifically, the research focuses on the youth's adoption of national and pedagogical values, their understanding of the concept of Resistance, and their positive social interaction skills within a multi-religious and multi-sectarian environment. The study's significance stems from the double reality facing Southern youth: the richness of religious/sectarian diversity versus the persistent challenges of political polarization and sectarian divisions.
The core objective of this research is captured by the central question: To what extent does Imam al-Sadr's vision influence the youth's consciousness, their behaviors and attitudes towards the nation and society, and their ability to positively interact with the 'Other' within a multi-sectarian setting?
The research employed a Qualitative Methodology, strategically combining two principal tools. Firstly, Semi-Structured Interviews were conducted with a sample of 40 young men and women (aged 18–25, equally divided between Sunni and Shia backgrounds, with a specific focus on the historically confluent city of Sidon). Secondly, Content Analysis was performed on Imam al-Sadr's key speeches to define his central conceptual framework regarding "Defense of the Land and Honor," "National Unity," and "Open Ethical Socialization." This methodological integration aims to systematically compare al-Sadr's rhetorical directives with the actual experiences and behaviors reported by the youth, ultimately assessing the vision's success in promoting a unified national identity over narrow sectarian affiliations.
- Keywords:
Jabal Amel; Musa al-Sadr; upbringing of Lebanese youth; Religious and Sectarian Diversity; National Unity
***
* باحثة لبنانية. محاضرة في الجامعة الإسلامية في لبنان (IUL)، وتعدّ أطروحة دكتوراه في التربية الإسلامية في كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة نفسها، تعالج فيها التنشئة الدينية وتأثيرها على العلاقات الاجتماعية في محافظة الجنوب، بإشراف البروفسور زكي جمعة. حائزة شهادة ماجيستير في الإدارة التربوية، وأستاذة متعاقدة في التعليم المهني منذ العام 2008م.
* Hana Mohammed Ali: A Lebanese researcher. Lecturer at the Islamic University of Lebanon (IUL), and currently preparing a PhD thesis in Education in Islam at the Faculty of Islamic Studies in the same university, under the supervision of Professor Zaki Jumaa. Holder of a master’s degree in educational administration, and a contract lecturer in vocational education from 2008 until today.
المصادر والمراجع - References
1. ابن هشام (1987). السيرة النبوية. القاهرة: دار الريان
2. أبو طالب، الإمام علي (لا. ت.). نهج البلاغة (4 مجلدات). شرح الإمام الشيخ محمد عبده. بيروت: دار المعرفة
3. آل صفا، محمد جابر (2000). تاريخ جبل عامل. بيروت: دار النهار للنشر
4. الأمين، محسن (1983م). خطط جبل عامل. تح. حسن الأمين. بيروت: الدار العالمية
5. بدر الدين، عباس (2001). مذكرة تحر دائم: وثائق قضائية وأمنية في قضية إخفاء الإمام الصدر ورفيقه. بيروت: مركز الإمام الصدر للأبحاث والدراسات
6. جمال الدين، نجيب (1967). الشيعة على المفترق. بيروت: لا. د.
7. جمال الدين، نجيب (2003). الرد على الشيعة. بيروت: دار المحجة البيضاء
8. جمعة، زكي وآخرون (2016). الإسلاميون والمشاركة في مجتمع متنوع. بيروت: منتدى الفكر اللبناني
9. حب الله، علي (2008). أبو ذر الغفاري وأسطورة نسبة التشيع في جبل عامل إليه. بيروت: دار المحجّة البيضاء
10. حركة أمل (2001). الامام القائد السيد موسى الصدر- أمل المعذبين (منشور). المكتب الاعلامي المركزي
11. دبوق، سلوى (2024). جبل عامل مهد (ثقافة) المقاومة: السيف للسيف لا شعر يفيد. جريدة الأخبار اللبنانية: https://www.al-akhbar.com/Arab/375020
12. رضا، أحمد (11 مايو 1910). المتاولة أو الشيعة في جبل عامل، مجلة العرفان، مج. 2، ع 5 (ص237‑ 242)
13. الزين، أحمد عارف (1913). تاريخ صيدا، تاريخها وسائر شؤونها منذ عمرانها إلى وقتنا الحاضر. صيدا، لبنان: العرفان
14. الزين، أحمد عارف (1914). صحف تاريخية: جبل عامل في قرنين. مجلة العرفان، مج 5 (ص 21 – 25)
15. سويد، محمود (1998). الجنوب اللبناني في مواجهة إسرائيل: 50 عامًا من الصمود والمقاومة. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية
16. الشامي، علي (17 تشرين الأول 2010). النهار- محــور مع رمزية رحيل كامل الأسعد: علاقة الشيعة بالكيان اللبناني بين الماضي والحاضر [13] حول "لبنانية" الاجتماع الشيعي. المركز الثقافي للبحوث والتوثيق. تم الاسترداد من المركز الثقافي للبحوث والتوثيق، صيدا: https://markazthakafisaida.org/تفصيل1353/
17. شيري، إيزنلور (2000) الشيعة في لبنان: الدين العابر للحدود وصناعة الهويات الوطنية. نيويورك: جامعة كولومبيا
18. الصدر، الإمام موسى (1|11|1976). الافتتاحية. مجلة فلسطين الثورة
19. الصدر، الإمام موسى (1975). خطابات ومؤلفات في المشاركة الاجتماعية والسياسية. بيروت: المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى
20. الصدر، الإمام موسى (9/4/1966). مقالة بمناسبة عيد الفصح المجيد - الحركة الثقافية في النبي شيت. صحيفة الحياة
21. الصدر، رباب (2022). الفلسفة الإصلاحية في رؤية الإمام موسى الصدر وأعماله. بيروت: منشورات مركز الإمام موسى الصدر للأبحاث والدراسات
22. ضاهر، يعقوب (2000م). مسيرة الإمام السيد موسى الصدر. بيروت: دار بلال.
23. ضاهر، يعقوب /إعداد (2001). موسوعة الإمام السيد موسى الصدر (12 مجلدًا). إصدار حركة أمل
24. طليس، أكرم .(2016) عصر الإمام موسى الصدر والمسألة الشيعية في لبنان: إشكالية الظاهرة والدور. بيروت: دار المحجة البيضاء
25. العقاد، عباس محمود (1999). عبقرية الإمام. القاهرة: مكتبة الأسرة
26. عليان، سارة (22 نوفمبر 2022). أبطال الاستقلال المنسيون.. مقاومو جبل عامل. موقع الناشر: https://annasher.com/exclusive/9304
27. محيدله، ديالا محمد (صيف 2020). الحراك السياسي والأمني في جبل عامل في ظل الانتداب. مجلة الحداثة، 27 (209/210) من ص 441 إلى 451.
28. مركز المعارف للتأليف والتحقيق (2015). الكلمات القصار للسيد موسى الصدر. بيروت: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية
29. المهاجر، الشيخ جعفر (1992)، التأسيس لتاريخ الشيعة في لبنان وسورية. بيروت: دار الملاك
30. الهدى، منار (2024). دور الإمام موسى الصدر في حفظ شيعة لبنان وقوتهم. بيروت: شبكة المعارف الإسلامية الثقافية: https://www.almaaref.org
الحداثة (Al Hadatha)
خريف - شتاء 2025- 2026 Autumn /Winter
العدد: 237 - 238 ISSUE
مجلد: 32 .Vol
ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق