Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية بعد فترة التعلّم من بعد في لبنان (أساتذة المرحلة الثانوية في المدارس الخاصة في محافظة عكار نموذجًا)

كلوديت الياس أيوب - مجلة الحداثة

كلوديت الياس أيوب *

The Level of Psychological Burnout Among Secondary School Teachers After the Period of Distance Learning
(A Case Study of Private Secondary School Teachers in Akkar Governorate)

Dr. Claudette Elias Ayoub *

المستخلص - Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مستوى الاحتراق النفسي لدى أساتذة المرحلة الثانوية بعد فترة التعلّم من بعد في لبنان.
تعتمد الدراسة المنهج الوصفي، وتتمحور الإشكاليّة حول سؤال مدى الاحتراق النفسي لدى أساتذة المرحلة الثانوية بعد مرحلة التعلّم من بعد؟ وتتكوّن العيّنة من 80 فردًا من الهيئة التعليمية للمرحلة الثانوية في المدارس الخاصة في محافظة عكار- منطقة الشفت (لبنان).
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: إنّ درجة الاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم الثانوي ضمن بعد الإجهاد الانفعالي، هي مرتفعة بعد مرحلة التعلّم من بعد، وضمن بعد تبلّد المشاعر، هي مرتفعة، وضمن بعد نقص الشعور بالإنجاز، هي مرتفعة.

- الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي؛ التعليم الثانوي في لبنان؛ التعلّم من بعد، مدارس عكار

***

- Abstract: The present study aimed to assess the level of psychological burnout among secondary school teachers following the period of distance learning. A descriptive research methodology was adopted. The study’s central question is: To what extent do secondary school teachers experience psychological burnout after the period of distance learning?
The sample consisted of 80 members of the secondary education teaching staff in private schools in the Akkar Governorate, specifically in the Cheft area.
The results revealed the following: The level of psychological burnout related to emotional exhaustion among secondary school teachers after the period of distance learning is high; The level of psychological burnout related to depersonalization among secondary school teachers after the period of distance learning is high; The level of psychological burnout related to reduced personal accomplishment among secondary school teachers after the period of distance learning is high.

- Keywords: Psychological Burnout – Secondary Education – Distance Learning

***

* باحثة لبنانية. دكتوراه في علم نفس في المعهد العالي للدكتوراه - الجامعة اللبنانيّة، عنوان الأطروحة: مستوى القلق والطموح لدى متعلّمي المرحلة الثانويّة في كلّ من لبنان وفرنسا وكندا (دراسة عبر ثقافيّة على عيّنة من المتعلّمين في مدارس خاصّة في لبنان، فرنسا وكندا)، تحت إشراف: البروفسورة رشا عُمر تدمري.

* Claudette Elias Ayoub: Specialization: Psychology - Lebanese University. Thesis Title: The Level of Anxiety and Ambition Among High School Learners in Lebanon, France, and Canada (A Cross-Cultural Study on a Sample of Learners in Private Schools in Lebanon, France, and Canada). Supervised by: Professor Racha Omar Tadmouri

*

المصادر والمراجع - References

- المراجع العربية
1- أبو مسعود، سماهر مسلم عياد. (2010). ظاهرة الاحتراق النّفسيّ لدى الموظّفين الإداريّين العاملين في وزارة التّربية والتّعليم العالي بقطاع غزّة – أسبابها وكيفيّة علاجها، فلسطين: الجامعة الإسلاميّة، كلية التّجارة، رسالة ماجستير غير منشورة.
2- تدمري، رشا عمر. (2015). البحث العلمي من الفكرة إلى المناقشة، لبنان: المكتبة العصرية.
3- جرار، سنابل أمين صالح. (2011). الجدّية في العمل وعلاقتها بالاحتراق النّفسيّ لدى مديري المدارس الحكوميّة الثانويّة في محافظات شمال الضفّة الغربيّة، فلسطين: جامعة النّجاح الوطنية، كلّية التّربية، رسالة ماجستير غير منشورة.
4- جرينبرج جيرالد؛ وبارون روبرت. (2004). إدارة السّلوك في المنظّمات، (رفاعي، رفاعي وإسماعيل، بسيوني- ترجمة)، الرياض: دار المريخ للنشر.
5- الحاتمي، سليمان بن علي بن محمد بن راشد. (2014). الاحتراق النّفسيّ وعلاقته بأساليب مواجهة المشكلات لدى المعلّمين العُمانيّين في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان، سلطنة عمان: جامعة نزوى، كلّية العلوم والآداب، رسالة ماجستير غير منشورة.
6- حسين، أسامة ماهر (2004)، المواءمة بين نظام التعليم الثانوي ومتطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، مجلة التربية وعلم النفس، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 28، ج 4، (ص ص 115-116).
7- الخطيب، فريد مصطفى. (2007). الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، عجمان، جامعة الإمارات العربية المتحدة، مجلة كلية التربية، ع 35، (ص ص 40-45).
8- الزهراني، نوال. (2008). الاحتراق النّفسيّ وعلاقته ببعض سمات الشّخصيّة لدى العاملات مع ذوي الاحتياجات الخاصّة، المملكة العربيّة السّعوديّة: جامعة أم القرى، كلّية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة.
9- الزيودي، محمد حمزة. (2007). مصادر الضغوط النّفسيّة والاحتراق النّفسيّ لدى معلّمي التّربية الخاصّة في محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيّرات. مجلّة جامعة دمشق 34، ع2، (ص ص 189-219).
10- سلامة، ممدوحة علي. (2005). مستويات الاحتراق النّفسيّ لدى معلّمي التّربيّة الريّاضية في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلّة دراسات الجامعة الأرنية، ع 23، (ص ص169-195).
11- عسكر، علي. (2003). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها. الكويت: دار الكتاب الحديث.
12- عوض، أحمد محمد. (2007). الاحتراق النفسي والمناخ التنظيمي في المدارس. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
13- الفرح، عدنان. (2001). الاحتراق النّفسيّ لدى العاملين مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة في دولة قطر، مجلّة دراسات الجامعة الأردنّية، ع 2، مج 28، (ص ص247-270).
14- فالوجي، محمود هاشم؛ ورمضان محمد. (2007). التعليم الثانوي في البلاد العربية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
15- منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة – اليونسكو (2020)، التعليم عن بُعد، (بتمويل ونشر من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في إطار مشروع: التعليم هو السلام)

- المراجع الأجنبية
1- Branetti. G. J. (2001). Why do they Teach? A study of Job Satisfaction Among Long- Term High School Teachers. Teacher Education Quarterly. (28), 3. PP 49-74.
2- Butler. K. & Constantin. M. (2005). "Collective Self – Esteem and Burnout in Professional School Counselors". Professional School Counseling, Alexandria. Oct, (9). PP 8- 55.
3- Chan, D. (2007). Burnout, Self-efficacy, and successful intelligence among Chinese prospective and in-service schoolteachers in Hong Kong, Educational Psychology, 27(1) p p: 33- 49
4- Chiu, S. and Tsai, M. (2006). Relationships among burnout, Job involvement and organizational citizenship behavior, Journal of Psychology, 140. p p: 517 – 530
5- Jason, J. Tevan. (2007). Teacher Temperament: Correlates with teacher Caring, Burnout and organizational outcomes, Communicational Education, 56 (3), p p: 382 -400
6- Jennett, H.K; Harris, S.L. & Mesibov, G.B. (2003). Commitment to philosophy, teacher efficacy, and burnout among teachers of children with Autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 33 (6), P.P 583-593.
7- Dick, R. and Wargner.U. (2001) Stress and strain in teaching: A Structural equation approach. The British Psychology Society, 71, 243-259.
8- Farber, B.A. (1991). Crisis in education: Stress and burnout in the American teacher. Sanfrancisco: Jossey- Basss.
9- Freudenberger, Herbert; (1980). Burn Out: The High Cost of High Achievement. What it is and how to survive it. Bantam Books, P.P 50 -70.
10- Good, Carter, V. (1973), Dictionary of Education, New York: Muc grow Hill company.
11- Maslack, Christina. (1982). Burnout: The Cost of Caring. Englewood Cliffs, N.J.: Prentice Hall, P.P 70-80.
12- Maslach, C. (2003). Job Burnout: New directions in research and intervention, Current Directions, in Psychological Sciences, 12(5), P P: 189 -192.
13- Platsidou, M. and Agaliotis, I. (2008). Burnout, Job Satisfaction and Instructional Assignment - Related Sources of Stress in Greek special education teachers, International Journal of Disability, Development and Education, 55(1), P.P 61-76.
14- Policy brief distance learning, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, United Nations, Paris. https://en.unesco.org/sites/default/files/policy-breif-distance-learning-f-1.pdf (8 Mar. 2023)
***

الحداثة (Al Hadatha)
ربيع 2025 Spring
العدد: 235 ISSUE
مجلد: 32 .Vol
ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1073) أبحاث في الأدب واللغة (381) أبحاث في الثقافة الشعبية (247) أبحاث في العلوم الاجتماعية (188) أبحاث في الفنون (172) أبحاث في التاريخ (133) أبحاث في التربية والتعليم (126) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (87) أبحاث في علم النفس (72) مراجعات (63) أبحاث في الفلسفة (62) صيف 2019 (42) محتويات الأعداد (40) افتتاحية الأعداد (39) شتاء 2020 (38) أبحاث في الإعلام (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) خريف 2024 (34) شتاء 2025 (34) أبحاث في الآثار (33) ربيع 2025 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) الحداثة : أعلام (32) ربيع 2024 (32) شتاء 2021 (31) أبحاث في القانون (26) الحداثة في الإعلام (26) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) أبحاث في العلوم والصحة (18) أبحاث في كورونا (covid-19) (18) خريف 1994 (18) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) أبحاث في الإدارة (11) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) أبحاث في الجغرافيا (10) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) أبحاث في الحقوق (6) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة