The Treatment of Childhood and Child-rearing Issues in Lebanese Morning Programs
- Mariam Mohamad Hussein
- مستخلص - Abstract
إنّ قضايا الطفل من المواضيع الدائمة والمُتجدّدة التي تختلف من طفل إلى آخر، أي لا تخضع لمعايير ثابتة. وعلى الرغم من أنّ الطفولة مرحلة ممتدّة على امتداد ثمانية عشر عامًا، إلّا أنّها تبدأ قبل ذلك، أي يُحضّر لها في فترة الحمل أيضًا، وهي فترة تُقسّم إلى مراحل متعدّدة وفقًا لعمر الطفل، ولكل مرحلة خصائصها ومصاعبها.
وإذ يُعدّ الإعلام أحد المصادر الأساسية للمعلومات، ليس بنشرها فحسب، بل بمعالجتها وإبراز أهميّتها في المجتمع، تطرح البرامج التلفزيونيّة قضايا الطفل والتربية الوالديّة وفق مجالات شتّى، ومن هنا يكتسب هذا البحث أهميّته، نظرًا لتقديمه دراسة بينيّة تجمع بين الإعلام وعلم الاجتماع على وجه الخصوص، إلّا أنّها في طيّاتها تحمل تخصّصات أخرى كالتربية وعلم النفس.
ينطلق هذا البحث من إشكالية تتمثّل في الوصول إلى مدى تطرّق البرامج الصباحية اللّبنانيّة لقضايا الطفولة، والتعرّف إلى الفروق بين معالجة هذه البرامج لقضايا الطفولة. وانطلاقًا من المنهج الوصفي في البحوث، يصار إلى استخدام تحليل المضمون لعينة من البرامج الصباحيّة اللّبنانيّة لمدة زمنية تمتد لسنة واحدة.
- الكلمات المفتاحية: قضايا الطفولة، التربية الوالدية، البرامج الصباحية، الإعلام اللبناني
***
- Abstract:
Children's issues are persistent and recurrent topics that vary from child to child and are not subject to established criteria. Childhood is a period of eighteen years, and it begins with preparation during pregnancy, which is divided into multiple stages based on the age of the child, and each stage has its own characteristics and difficulties.
Information is a key source of information, not only through dissemination but also through processing and highlighting its importance in society. Television shows raise children's and parental education issues in various areas. This study is significant because it is classified as an intersessional study that combines media and sociology, but also encompasses other disciplines such as education and psychology. The purpose of this study is to examine the extent to which Lebanese morning programs address children's concerns and identify differences in their treatment. Based on the descriptive approach to research, content analysis of a sample of Lebanese morning programs will be used for a period of one year.
- Keywords:
Child, Childhood Issues, Child-rearing, Morning Programs, Media Treatment
***
* باحثة لبنانية. تعدّ أطروحة دكتوراه في الإعلام في جامعة بيروت العربية – لبنان.
* Mariam Mohamad Hussein: She is preparing a doctoral thesis in media at Beirut Arab University - Lebanon.
[**] يشار إلى أنّه أثناء القيام بالدراسة التحليلية بدأت قناة "أل بي سي-LBC" (المؤسسة اللبنانية للإرسال) بعرض برنامج صباحي، إلّا أنّه انطلق آواخر نيسان 2023، وبالتالي لا يُمكن إدراجه ضمن العينة كونه لا يطابق رصد وتحليل مضمون فترة عام كامل له.
[***] شهر شباط: الشهر الوطني لصحة الفم والأسنان عند الأولاد.
[****] هي أحد الاضطرابات العصبية التي تصيب الأطفال، وتظهر أعراضه بحركات متكررة لا إرادية.
المصادر والمراجع
- العربية:
حجاب، محمد. (2006). أساسيات البحوث الإعلامية والاجتماعية. القاهرة: دار الفجر.
كانط، إيمانويل. (2005). ثلاثة نصوص-تأملات في التربية، ما هي الأدوار، والتوجه في التفكير. (محمود بن جماعة (مترجم)، المحرر) تونس: دار محمد علي للنشر.
اليونيسف. (1990). اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة. تم الاسترداد من اليونيسف: shorturl.at/bfkE0
- الأجنبية:
- American Psychological Association. (2020). APA Dictionary of Psychology. Retrieved November 11, 2021, from American Psychological Association: https://dictionary.apa.org
- Berlson, B. (1952). Content analysis in communication research. Free Press.
- National Academies of Sciences, E. a. (2016). Parenting Matters: Supporting Parents of Children. Washington, DC: The National Academies Press. doi:10.17226/21868
- UNICEF. (2017). Standards for ECD Parenting Programmes in Low- and Middle-Income Counties. New York: UNICEF.
الحداثة (Al Hadatha) – مج. 31 - ع. 231 – ربيع 2024 Spring
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق