Technological development and its impact on teaching contemporary history
- Dr. Linda Rizk *
يعالج البحث موضوعًا مثيرًا يتعلّق بالأساليب والطرائق التكنولوجيّة التي يمكن اعتمادها في مجال تدريس التاريخ المعاصر.
يلاحظ البحث أنّ بعض التقنيات قد تساعد على إيصال المعلومات التاريخيّة إلى الطلاب بطريقة سهلة وغير معقّدة، موضحًا أنّ للتكنولوجيا إيجابيّات مهمّة، في استعمال الكومبيوتر أو الحاسوب، واللوح الإلكترونيّ، والتلفاز. ويبرز البحث أهميّة دور المعلم في خضوعه لدورات في كيفيّة الاستعانة بهذه التقنيات الحديثة، إلى جانب أهميّة الطالب في تفاعله مع هذه التكنولوجيا، وبخاصّة أنّ مناهج التاريخ يجب أن تتوافر فيها الإيجابيات التي تقدّمها الطرائق التقنيّة في مجال تدريس التاريخ. إلا أن البحث يلحظ أيضًا، أنّ الطرائق التكنولوجيّة الحديثة لا تخلو، من الأضرار السلبيّة، كإضعاف الحسّ التعلميّ عند الطالب، وإضعاف الإحساس بالتفاعل مع الآخرين، أو مع المعلم، فضلًا عن الفوضى في المعلومات التي لا تقوم على معايير دقيقة.
- الكلمات المفاتيح: تكنولوجيا؛ لوح إلكترونيّ؛ كومبيوتر؛ فوضى المعلومات؛ تدريس التاريخ المعاصر، مناهج
Keywords: Technology; Electronic board; computer; Information chaos; Teaching contemporary history, curricula
***
* باحثة لبنانية في التاريخ الحديث والمعاصر والشرق الأوسط.
* Lebanese researcher. Professor Doctor. Researcher in the modern and contemporary history of Lebanon. He holds a doctorate in history from Holy Spirit University of Kaslik - USEK
المراجع
1. إبراهيم، مجدي عزيز (2006). المنهج التربوي وتحديات العصر، القاهرة: عالم الكتب
2. جانييه، روبرت (2000). أصول تكنولوجيا التعليم، تر. محمد المشيقح، الرياض: جامعة الملك سعود
3. الجمل، علي أحمد (2005). تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين، القاهرة: عالم الكتب
4. الجميلي، سفيان (2017). مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية للتقنيات التعليميّة في الأردن، جامعة آل البيت، عمان
5. حسن، حسين سيّد (1960). التعبير الفنيّ والتربية، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية
6. الحيلة، محمود (2010). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة.
7. الخطيب، أحمد (2018). تنمية المعلم مهنياً في ظل استراتيجيات التعلم الإلكتروني. موسوعة التعليم والتدريب
8. العمري، علي (2009). كفايات التعليم الإلكتروني ودرجة توافرها لدى معلمي الثانوية (رسالة ماجستير)، جامعة أم القرى.
9. دحلان، عمر (2013). درجة توافر معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة الأقصى، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية) مج. 17، ع. 2
10. دياب، كوكب (2006). كيف تكون معلّماً ناجحاً، طرابلس، لبنان: لا. ن.
11. زهو، عفاف (2016). الكفايات التعليمية اللازمة للمعلمات لتوظيف مهارات التعليم الإلكتروني في عملية التعليم: دراسة حالة على منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، جامعة بنها، مجلة كلية التربية، مج 27، ع. 108
12. زيتون، حسن حسين (2003). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية، القاهرة: عالم الكتب
13. سلامة، عبد الحافظ (2006). وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم. عمان: دار الفكر للنشر
14. سليم، نجاة (2020). مفاتيح علم التاريخ. الأردن: المنهل (https://mawdoo3.com)
15. الشيخ، عبد الرحمن (2007). المدخل إلى علم التاريخ. الرياض: دار المريخ (https://mawdoo3.com)
16. عبد الرزاق، أحمد (2000). تعريف المنهج التكنولوجي، مجلة الآداب، جامعة بغداد
17. عيادات، يوسف (2014). الحاسوب التعليميّ وتطبيقاته التربويّة، عمّان: دار المسيرة
18. الفرجاني، عبد العظيم (2002). التكنولوجيا وتطوير التعليم، دار غريب للطباعة والنشر
19. الكلوب، بشير عبد الرحمن (2005). التكنولوجيا في عملية التعلم والتعليم، عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع
20. مجلة العربي (1998). الكويت، العدد 243
21. مصطفى، محمود محمد (2020). فاعلية استخدام استراتيجيّة المحطات العلميّة في تدريس التاريخ، كلية التربية، جامعة أسوان
1. Disadvantages of Technology in the Classroom /2020 (And How to Overcome Them) https://www.viewsonic.com/library/education
2. Minsky, Marvin (2006). The Emotion Machine. New York: Simon & Shuster
3. Senge, Peter (2000). Schools that learn, New York
الحداثة (Al Hadatha) – مج. 31 - ع. 231 – ربيع 2024 Spring
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق