The relationship with the other in the thought of Marcus Aurelius (An analytical approach)
- Dr. Nagham Kamal Shahin
يعالج هذا البحث مسألة العلاقة بين الإنسان والإنسان الآخر من وجهة نظر الفيلسوف الرواقي ماركوس أوريليوس (Marcus Aurelius/ 121 – 180م)، طارحًا الإشكاليّة الآتية: كيف قارب أوريليوس علاقة الإنسان بالإنسان الآخر؟ وما هي برأيه، أبرز والمبادئ التي من شأنها أن تحسّن العلاقة بين البشر، بعبارة أخرى؛ ما هي نوعيّة العلاقة التي تربط البشر بين بعضهم البعض؟ هل تعود جذور هذه العلاقة إلى أسباب مرتبطة بطبيعة البشر، فتكون ضروريّة لا يمكن الاستغناء عنها، أم تنحصر بشكليّات اجتماعيّة مصطنعة وتاليًا يمكن العيش بمعزل عن الآخر؟ وهل هناك شروط إذا طبّقت كانت سببًا لحياة سعيدة بين أفراد المجتمع البشريّ؟ وهل يمكن تجنّب الخلافات والنزاعات بين الإنسان وقرينه؟ هل يمكن إيجاد مجتمعٍ سعيدٍ وخيّرٍ؟
بناءً عليه، قسّم البحث قسمين: الأوّل يعالج طبيعة العلاقات التي تجمع الإنسان مع الإنسان الآخر من منظور أوريليوس، عارضًا مقاربة أوريليوس لطبيعة العلاقة بين البشر، انطلاقًا من المقولة الرواقيّة بضرورة العيش وفق الطبيعة، فيقارب بإيجاز تركيبة العالم كما فهمها أوريليوس، ويلحظ البحث أن البشر لكونهم جزءًا لا يتجزأ من هذا الكون، وتجمعهم وحدة الطبيعة البشريّة ويخضعون لسلطة العقل الكلّي (عقل العالم)، عليهم التعاون في ما بينهم لتحقيق الغاية التي خلقوا لأجلها. هذا الأمر يقود البحث إلى فهم طبيعة العلاقات الاجتماعية بما تتضمّنه هذه العبارة من فطريّة الاجتماع البشري، وكيف يكون التعاون بين أفراد المجتمع.
أما القسم الثاني فيعالج شروط نجاح العلاقة مع الإنسان الآخر عند أوريليوس، فيتوقّف عند أبرز شروط بناء علاقات سليمة داخل المجتمع، ويتطرق إلى ضرورة استقلال الفرد عن إرادة الآخرين، فلا يتأثّر بآرائهم حوله ولا يتماهى مع الجماعة إلى حدّ الذوبان. كذلك يقارب البحث لأبرز القيم الأخلاقيّة التي يجب على الإنسان الساعي إلى بناء علاقات جيّدة مع غيره أن يتحلّى بها وأن يمارسها.
يخلص البحث إلى أن بناء علاقات سليمة مع الآخرين في القرن الواحد والعشرين، وتاليًا تحقيق سعادة كلّ من الفرد والمجتمع، ممكنة شرط أن يطبّق المرء فلسفة ماركوس أوريليوس.
- الكلمات المفتاحية: الرواقيّة- ماركوس أوريليوس- العلاقة مع الآخر- وحدة الطبيعة البشريّة- الأخلاق العمليّة
- Keywords: Stoicism; Marcus Aurelius; relationship with the other; The unity of human nature; Practical ethics
***
* باحثة لبنانية. أستاذة الفلسفة وباحثة في فلسفات الحضارات القديمة وفلسفة الدين والأخلاق والسياسة والفلسفة اليونانيّة والفلسفة الغربيّة المعاصرة. حائزة شهادة دكتوراه في الفلسفة في الجامعة اللبنانيّة العام 2020، وكان موضوعها عن قضيّة الهيدونيّة كما روّج لها الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفري (Michel Onfray).
* Lebanese researcher. Professor of philosophy and researcher in the philosophies of ancient civilizations, the philosophy of religion, ethics, politics, Greek philosophy, and contemporary Western philosophy. She holds a doctorate in philosophy at the Lebanese University in 2020, and her topic was the issue of Hedonism as promoted by the French philosopher Michel Onfray.
* ماركوس أوريليوس Marcus Aurelius (121- 180م): إمبراطور روماني وأحد أبرز الفلاسفة الرواقيين. كتب يوميّاته ووسمها بعبارة: Ta eis heauton وتعني إلى نفسه. ترجمها عادل مصطفى إلى العربيّة وحمّلها عنوان "التامّلات".
* أبكتيتوس Epictetus (50- 135م): فيلسوف رواقي عاش بين أواخر القرن الأول الميلادي وأوائل القرن الثاني الميلادي. عاش جزءًا من حياته عبدًا لرجل يُدعى إبافروديت Epaphroditus وبعد تحرره من العبوديّة بدأ بتعليم الفلسفة. في العام 89م أمر الإمبراطور الروماني دومتيانوس بإخراج الفلسفة من إيطاليا، فرحل أبكتيتوس عن روما واستقر به المطاف في نيقوبوليس اليونانيّة حيث قام بتعليم الفلسفة لحين وفاته العام 135م وبعد وفاته جمع تلميذه أريان Arrien of Nicomedia بعض تعاليمه في كتاب أسماه "مذكرات إبكتيتوس""The Discourses of Epictetus.
المصادر والمراجع
أولًا: المصادر:
أ- المعرّبة:
- أوريليوس، ماركوس. التأملات. (تر. عادل مصطفى ومراجعة وتقديم أحمد عتمان). (لا. ط). هاي ستريت وندرسون، المملكة المتحدة، مؤسسة هنداوي سي آي سي، 2017.
- أفلاطون. جمهوريّة أفلاطون. (تعريب حنّا خبّاز). (لا. ط). بيروت. دار القلم. (لا. ت).
ب- الأجنبيّة:
- CONFUCIUS, (2009), Les entretiens, la grande étude, la pratique équilibrée. Philosophes confucianistes, (Trad Ch. Le Blanc & R. Mathieu), Paris, Gallimard.
ج- الموسوعات والمعاجم
- لالاند. موسوعة لالاند الفلسفيّة. (تر. خليل أحمد خليل)، (ط. 2)، مج. 2، بيروت، منشورات عويدات، 2008
ثانيًا: المراجع:
أ- العربيّة والمعرّبة:
- ورنر، ريكس. فلاسفة الإغريق. (تر. أكرم مؤمن). (لا. ط). (لا. ب). دار الشاهد للنشر والتوزيع، (لا. ت).
- حرب، حسين. الفكر اليوناني: أفلاطون. (ط.1). بيروت. دار الفكر اللبناني، 1990.
- شبل، فؤاد محمّد. حكمة الصين: دراسة تحليليّة لمعالم الفكر الصيني منذ أقدم العصور. (لا. ط). الجزء الأوّل. دائرة المعارف بمصر، (لا. ت).
ب- الأجنبيّة:
- BUSSELL, F. W. (1910). Marcus Aurelius and the Later Stoics. T & T, Clark, Edinburgh.
- DWIGHT SEDGWICK Henry. (1922). Marcus Aurelius: A Biography Told As Much As May Be By Letters, Together With Some Account Of The Stoic Religion. London, Yale University press.
- MURRAY, Gilbert. (1915).The Stoic Philosophy. New York and London, G. P. Putnam’s sons The Knickerbocker Press.
- Irvine, William. (2008). A Guide to the Good Life: The Ancient Art of Stoic Joy. Oxford University Press
ج- الإلكترونيّة:
- الشيماء أحمد فاروق. هل التفكير في الموت يجعل حياتنا أفضل؟ أساتذة علم النفس والفلسفة يجيبون. الإثنين 11 مايو 2020. (10- شباط- 2024). الموقع: https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=11052020&id=fff41b8f-c9e8-459d-b4aa-97a70273f1d8
- عزيز ملا هذال. استقلالية الإنسان: دليل جهل أم وعي؟، الثلاثاء 30 آب 2020. (10- شباط- 2024). الموقع: https://annabaa.org/arabic/psychology/32249
الحداثة (Al Hadatha) – مج. 31 - ع. 231 – ربيع 2024 Spring
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق