أثر ممارسة الهوايات الفنية على تحصيل طلبة الصف الثانوي الأول في مادة الأدب على اختلاف مستوياتهم واهتماماتهم

جوزف شهيد أبي هاشم - مجلة الحداثة

جوزف شهيد أبي هاشم *


The effect of practicing artistic hobbies on the achievement of first year secondary school students in literature at their various levels and interests
- Joseph Shahid Abi Hashem

المستخلص - Abstract

يهدف هذا البحث إلى اختبار أثر ممارسة الهوايات الفنِّيَّة على تحصيل طلبة الصفِّ الثانويِّ الأوَّل في مادَّة الأدب على اختلاف مستوياتهم واهتماماتهم.
يستخدم الباحث المنهج الوصفيَّ التحليليَّ لجمع البيانات وتبويبها، وتفسير النتائج، وتحليلها مختبرًا صحَّة الفرضيَّات. ويطبِّق الدراسة على مجموعة من الطلَّاب في ثانويَّة خاصَّة في قضاء كسروان (لبنان)، اعتمدها عيِّنة للبحث، بلغ عددهم 77 طالبًا؛ ففصلهم إلى مجموعتين بحسب إلمامهم الفنِّيِّ:
- المجموعة الأولى ضمَّت الطلَّاب الَّذين ليس لديهم مواهب وهوايات فنِّيَّة، وبالتالي لا يمارسون الفنَّ.
- أمَّا المجموعة الثانية فضمَّت الطلَّاب الَّذين لديهم مواهب وهوايات فنِّيَّة ويمارسونها.
يعتمد الباحث في المجموعة الأولى، أنشطة فنِّيَّة يستحضر خلالها نماذج فنِّيَّة جاهزة، أمَّا في المجموعة الثانية فيعتمد أنشطة فنِّيَّة مرتكزة على المهارات الفنِّيَّة للطلَّاب بشكل مباشر.
عاكست النتائج الفرضيَّات لتثبت أنَّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة (α≤0.05) بين المجموعتين في العلاقة بين ممارسة الهوايات الفنِّيَّة وتحصيل الطلبة، كذلك في العلاقة التكامليَّة بين الفنون الجميلة والأدب الَّتي من شأنها أن تعزِّز النشاط الأدبيَّ عند الإنسان، وتعبِّر بحرِّيَّة عن الذات الإنسانيَّة.
يخلص الباحث إلى التمييز بين ممارسة الهواية الفنِّيَّة، والاستفادة من الفنِّ، موضحًا أنَّ النتائج تثبت أنَّ بإمكان جميع الطلَّاب الاستفادة من الفنِّ. ويوصي البحث بضرورة تغيير المنهج المدرسيِّ، لينطلق ممَّا توصَّلت إليه مناهج التربية الفنِّيَّة، ويربط بين الأدب والفنِّ، واعتماد الأنشطة التعليميَّة الفعَّالة في التدريس لتحسين جودة الإنتاج لدى الطلَّاب، وإشراكهم في العمليَّة التعليميَّة التعلُّميَّة.

- الكلمات المفتاحيَّة: التربية الفنِّيَّة – الموهبة – مادَّة الأدب – طلَّاب لبنان

- Keywords: artistic education - talent - literature - Lebanese students
***

* باحث لبنانيٌّ في مجال التربية، ومدرِّس لمادَّة اللغة العربيَّة وآدابها. يعدُّ أطروحة دكتوراه في التربية (الجامعة اللبنانيَّة، المعهد العالي للدكتوراه). حائز شهادة ماستر في اللغة العربيَّة وآدابِها (الجامعة اللبنانيَّة، كلِّيَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة)، وكفاءة في تعليمِ اللغةِ العربيَّةِ وآدابِها (الجامعة اللبنانيَّة، كلِّيَّة التربية)

* A Lebanese researcher in the field of education, and a teacher of Arabic language and literature. He is preparing a doctoral thesis in education (Lebanese University, Higher Doctoral Institute). Holder of a master’s degree in Arabic language and literature (Lebanese University, Faculty of Letters and Human Sciences), and proficiency in teaching Arabic language and literature (Lebanese University, Faculty of Education)

المراجع

- التويجري، محمَّد بن عبد المحسن، ومنصور، عبد المجيد سيِّد أحمد (2010). الموهوبون: آفاق الرعاية والتأهيل بين الواقعين العربيِّ والعالميِّ. الرياض: مكتبة العبيكان.
- الحايك، آمنة (2005). بناء نموذج تدريسيٍّ قائم على استخدام الوسائط المتعدِّدة واختبار أثره في تنمية مهارات القراءة الإبداعيَّة لدى طلبة المرحلة الأساسيَّة العليا في الأردنِّ، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمَّان العربيَّة للدراسات العليا، عمَّان، الأردنّ.
- الحيلة، محمَّد محمود (2008). التربية الفنِّيَّة وأساليب تدريسها، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- السبيعي، حمود مناحي راكان (2011). مشكلات تدريس التربية الفنِّيَّة في المرحلة المتوسِّطة بدولة الكويت من وجهة نظر الموجِّهين التربويِّين والمعلِّمين، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلِّيَّة العلوم التربويَّة.
- السعود، خالد محمَّد (2010). مناهج التربية الفنِّيَّة بين النظريَّة والبيدغوجيا، ج1، ط1. دار وائل للنشر.
- السعود، خالد محمَّد (2010). طرائق تدريس التربية الفنِّيَّة بين النظريَّة والبيدغوجيا، ج2، ط1. دار وائل للنشر.
- القبَّاني، اسماعيل محمود (1958). التربية عن طريق النشاط، ط1. القاهرة: النهضة العربيَّة.
- مونرو، توماس (2014). التطوُّر في الفنون، ج1، ترجمة محمَّد علي أبو درَّة، لويس اسكندر جرجس، عبد العزيز توفيق جاويد، القاهرة: الهيئة العامَّة لقصور الثقافة.
- نصَّار، ضياء حسين محمَّد (2014). ﻤﺩﻯ ﻗﺩﺭﺓ ﻤﻨﻬﺎﺝ الفنون والحرف ﻋﻠﻰ ﺘﻨﻤﻴﺔ القدرات ﺍﻹﺒﺩﺍﻋﻴَّﺔ لدى طلبة الصفِّ التاسع. جامعة النجاح الوطنيَّة، نابلس.
- الهاشميّ، علي ربيع (2013). الأنشطة الصفِّيَّة والمفاهيم العلميَّة، ط1. دار غيداء للنشر والتوزيع.

الحداثة (Al Hadatha) – ع. 229/230 – خريف/شتاء 2023 – 2024 Autumn /Winter
ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.