♦ Richard Emil Rbeiz *
- نبذة عن البحث باللغة العربية:
العوامل الدينية والاجتماعية ودورها في استمرارية جماعة
راهبات دير ما يوسف في بلدة جربتا
الجماعات الدينية في المجتمع اللبناني عديدة، نظرًا إلى تواجد الطوائف الدينية المتنوعة، وتتميز هذه الجماعات بمعتقدات تغني الثقافة اللبنانية، وتجعل هذا الوطن فريدًا على صعيد التقاليد والعادات.
يهدف هذا البحث إلى اكتشاف وتحليل العوامل التي تؤدي إلى استمرارية جماعة دينية أنشئت في أواخر القرن التاسع عشر، وهي مؤلفة من راهبات مارونيات مسؤولات عن دير مار يوسف في قرية جربتا قضاء البترون (لبنان). وتعّد هذه الجماعة من أقدم الجماعات الدينية في لبنان.
يظهر البحث من خلال المقابلات العلمية مع جميع الراهبات اللواتي تشكلن جمهور هذا الدير، وبعد تحليل البيانات، أن أهم العوامل الأساسية التي أدت إلى تواجد هذه الجماعة حتى يومنا هذا، هي: ثبات الراهبات في دعوتهن المسيحية الرهبانية، والمواظبة على الصلوات، وممارسة الطقوس المارونية والرهبانية، والالتزام المطلق بقوانين الرهبنة المارونية اللبنانية، والدير، واحترام وممارسة القيم المسيحية المرتكزة على تعاليم يسوع المسيح.
تضاف إلى هذه العوامل، عدة عوامل اجتماعية أساسية أيضًا، ساهمت بوجود هذا الدير، وجمهوره حتى أيامنا هذه. فمن خلال المعالجة، يتبين أنه بالإضافة إلى العامل الديني، يبرز العامل الاجتماعية الذي يجب أن يؤخذ في الحسبان. إذ يُلحظ أن تربية الراهبات وتنشئتهن من العوامل التي ساهمت في اعتناقهن الحياة الدينية الرهبانية، فأهل الراهبات يؤمنون بالدين المسيحي، ويمارسون طقوسه وعاداته وتقاليده، ويعلمونه لأبنائهم وبناتهم. وتؤكد الراهبات أن قيمهم الاجتماعية كانت منبثقة من القيم المسيحية، وقد مارسن الطقوس المسيحية بانتظام، بدايةً بتأثير من الأهل، ثم بسبب عامل الاعتقاد.
ومن العوامل الاجتماعية الأخرى التي يظهرها البحث، هو تأثّر الراهبات بمحيطهن، إذ تأثرت بعض الراهبات بأخواتهن من الذكور والإناث، أو بالأقارب الذين اعتنقوا الحياة الرهبانية أو الدينية.
في المقابل، لم يغفل البحث إبراز عامل البيئة الحاضنة للدير، فأهل بلدة جربتا وسائر أهالي البترون، قد ساهموا طوال تلك السنوات بحماية الراهبات اجتماعيًّا ودينيًّا وثقافيًّا واحتضانهن، ما عدّ ذلك من الحوافز التي شجعت بعضهن على الانخراط في الحياة الرهبانية. وقد أبرز البحث مساهمة المحيط الاجتماعي في تواجد تلك الراهبات في الجماعة الدينية في دير جربتا، ودوره الفاعل باستمرارية هذه الجماعة لأكثر من مئة سنة في هذه المنطقة الريفية.
الكلمات المفاتيح: الدين، المعتقدات الدينية، القيم، الثوابت الدينية، المحيط الاجتماعي، القوانين الرهبانية، التنشئة، العادات والتقاليد، العرف، الطقوس، الجماعة الدينية، الالتزام والانخراط في الجماعة الدينية
***
Résumé: La religion a un impact primordial aux niveaux social et culturel des acteurs sociaux libanais. Elle est certainement à la base de leurs croyances mais elle influence aussi leur mentalité, leurs réflexions, leurs pensées et leurs attitudes. La religion a guidé à l’ apparition de plusieurs et divers groupes religieux appartenant aux différentes confessions religieuses existantes au Liban. Ces groupe religieux ont impreigné la culture libanaise et ont enrichi celle-ci suite aux traditions, rites, normes et valeurs de leurs membres.
Note étude consiste à découvrir et à analyser les principaux facteurs religieux et sociaux qui contribuent à la survie du groupe religieux formé par les moniales chrétiennes maronites responsables du couvent saint Joseph Jrebta.dans la région de Batroun au Nord du Liban. Ce groupe est crée à la fin du 19 siècle et continue à exister jusqu’à nos jours.
Suite à l’analyse des données, des discours et des paroles qui figurent dans les entretiens effectués avec les 25 moniales, qui composent ce groupe religieux et qui prennent en charge la gestion du couvent saint Joseph de Jrebta, nous constatons qu’il, existe des facteurs religieux qui expliquent la survie de cet ancien groupe religieux comme la vocation des moniales, leurs croyances, l’application des enseignements et des Paroles de Jésus Christ, la force de Saint-Esprit, le respect des règles, des valeurs et des traditions du couvent et de l’ ordre des moniales maronites, la pratique des rites maronites, les prières régulières, le respect des engagements de la vie monastique, la présence des Reliques de sainte Rafca dans le couvent et les influences de sainte Rafca.
Nous constatons aussi qu’il existe des facteurs sociaux qui expliquent la survie de ce groupe religieux en justifiant la présence des moniales dans ce groupe: la socialisation des moniales avant leur intégration dans leur vie religieuse monastique, leur environnement social dans lequel elles ont grandi et le milieu qui reçoit ce groupe religieux.
Cette étude s’inscrit dans les domaines de la sociologie de la religion, sociologie des organisations et sociologie de l’ action vue sa problématique et les résultats de l’analyse des données. Au niveau personnel, nous considérons que cette étude a été fructueuse parce qu’elle nous a permi de découvrir des acteurs, un espace et un groupe religieux spécifiques qui développent nos analyses, nos savoirs et nos connaissances sociologiques.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق