♦ محمد منيف غريّب *
نبذة عن البحث:
يُعالج هذا البحث أهمية الدور الذي يؤديه التدريب في تحسين أداء المُعلمين في المدارس الخاصة في لبنان، فضلًا عن مدى تملكهم لمهارات القرن الحادي والعشرين. ومن أجل تحقيق الهدف من هذا البحث، تم الاعتماد على المنهج الوصفي لاختبار مدى صلاحية فرضيات البحث التي تقوم على علاقات ارتباط بين متغيرات البحث، كما اعتمدنا في البحث على أداة الاستبانة لدراسة العينة التي تألفت من خمس مدارس خاصة، وقد تم جمع البيانات من خلال مراسلة المُعلمين بواسطة البريد الإلكتروني، وبلغ عددهم 174 معلمةً ومعلمًا.
تبيّن من خلال التحليل الإحصائي للدراسة الميدانية بأنّ إعداد الدورات التدريبية وفقًا لاحتياجات المُعلمين المهنية بلغ معدلها 3.63 في المئة، أما العلاقة بين الخطط الدراسية وإعداد الدورات التدريبية فبلغ كذلك معدل المتوسط الحسابي لامتلاك المُعلمين مهارة التواصل الفعال 3.60 بدرجة (قوية)، أما فيما يتعلق بامتلاكهم لمهارة الثقافة التكنولوجية، فبلغ معدلها 354، أما العلاقة بين الدورات التدريبية وامتلاك المُعلمين مهارات القرن 21، فسجل (3.52).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق