♦ لينا خالد كركر *
نبذة عن البحث:
هدف هذا البحث إلى استقصاء مدى فاعليّة الرسوم الكرتونيّة العلميّة في تصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم في مادة العلوم حول الجهاز الهضميّ والجهاز البوليّ لدى التّلاميذ. ولتحقيق هذا الهدف، تم تحليل وحدة الجهاز الهضمي ووحدة الجهاز البولي من مقرّر مادة العلوم في المنهاج اللبناني، لاستخراج المفاهيم العلميّة المطلوبة، ومن ثم إجراء اختبار قبلي على عيّنة عشوائية مكوّنة من 20 طالبًا من طلاب صف السّادس إبتدائي درسوا الجهاز الهضمي لتشخيص المعلومات التي اكتسبوها من تلك المفاهيم. كما وُزّعت العيّنة إلى مجموعتين بطريقة التعيين العشوائي، واختيرت إحداهما عشوائيًّا لتمثّل المجموعة التجريبية التي درس طلّابها الوحدات الدراسيّة بمساعدة أحد الرسوم الكرتونيّة العلميّة الذي يحمل اسم: "باص المدرسة السحريّ". في حين مثّلت المجموعة الأخرى المجموعة الضابطة التي درس طلابها الوحدات نفسها بالطريقة التقليديّة.
كشفت نتائج التحليل القبلي والبعدي فاعليّة استراتيجيّة الرسوم الكرتونيّة في اكتساب المفاهيم العلميّة في مادة العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنةً بتلاميذ المجموعة الضابطة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق