المجاعات الروسية (أسباب ونتائج) - دراسة تاريخية لأكثر المجاعات الروسية حدّة

د. زياد أسعد منصور - مجلة الحداثة

زياد أسعد منصور *


نبذة عن البحث:


المجاعات الروسية (أسباب ونتائج) دراسة تاريخية لأكثر المجاعات الروسية حدّة د. زياد أسعد منصور   مجلة الحداثة - عدد 203/204 - خريف 2019

هدفت إشكاليات هذا البحث إلى الإجابة عن مجموعة أسئلة من بينها: ما هو دور المجاعات والأوبئة في الكشف عن جوانب شتى من الحياة السياسية والاجتماعية والدينية للمجتمع الروسي في أزمنة حساسة جدًا، وما هي الآثار الديموغرافية لهذه المجاعات؟ ما هو دور هذه المجاعات في الكشف عن الفوارق الاجتماعية بين مختلف مكونات المجتمع الروسي في ومراحل بحدّ ذاتها؟ ما هي أبرز السلوكيات التي تنتهجها السلطات في أزمنة المجاعة وطرق التعاطي معها؟ ما هي السلوكيات والذهنيات التي يفرزها الجوع؟
لقد اعتمدت الدراسة على منهجية قائمة على استقراء الوقائع وتحليل بعض النصوص التاريخية المستقاة من عدد كبير من المصادر الروسية ومصادر أرشيفية تم كشف اللثام عن بعض منها في العقدين الأخيرين، كما تم استقراء بعض نتائج البحث من خلال جداول تتناسب والدراسة.
لقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة ظهرت فيها أهمية البحث والأسباب الكامنة وراء اختياره وطرح الإشكاليات، كما ارتأينا إدراج مبحث تمهيدي يبين بعجالة طبيعة المجاعات الروسية وماهيتها، وتناولت المباحث اللاحقة تاريخ عدد من المجاعات التي كان لها أثرها المأساوي في التاريخ الروسي، بالإضافة إلى خاتمة تحتوي على استنتاجات وقائمة بالمصادر المتنوعة.

***

* دكتور في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الجامعة اللبنانية.


مجلة الحداثة - عدد 203/204 - خريف 2019

ISSN: 2790-1785