في سؤال المعنى والرمز والغاية؛ بين العمارة النحتية وفن الأرض

د. سوزان شكرون - مجلة الحداثة

سوزان شكرون *


نبذة عن البحث:


حرص علم جمال الشكل على الاعتلاء بمكانة الأدوات التعبيرية، والتوكيد على أن الفنون عامة إنما تصدر أساساً عن قيم الشكل، وبالمقابل لم يتخلَّ علم جمال الشكل عن المضمون بوصفه سياقاً جبرياً لتوالي معادلتي الشكل والمضمون، حتى أنه يمكن القول إن الثنائيات المفهومية الخاصة بالشكل والمضمون، الجميل والقبيح، المرئي واللامرئي إنما هي ثنائيات تحاول بسط الحقيقة الفنيّة وترسيم النظر إليها، ولكنها ليست بديلاً من الحقيقة الفنيّة الواحدة القائلة بتعدّد الرؤية وتعدّد العناصر الفاعلة في العمل الواحد[1].
انطلاقاً من هذه المعادلات جاء سبب اختيارنا لموضوع هذه الدراسة القائمة على البحث والاستقصاء عن أسئلة المعنى والرمز والغاية الكامنة في فنون العمارة النحتية وفن الأرض، في محاولة منا لإيجاد أجوبة شافية إزاء مقارنة المُنتج الفنيّ بالمُنتَج المعماري على خلفية التأثيرات والعلاقات المشتركة بين هذين الاتجاهين.

***

* باحثة تشكيلية. دكتورة في كلية الفنون والعمارة - الجامعة اللبنانية


[1] - عمر عبد العزيز، تحوّلات النصوص (حول وحدة النصوص الأدبيّة والموسيقيّة والبصريّة)، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، سلسلة إبداع عربيّ، القاهرة 2013


الحداثة - صيف 2017


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.