من ذاكرة الحداثة الشعرية: سير ذاتية


إعداد: كامل صالح *


ملف "من ذاكرة الحداثة الشعرية" هو الجزء الأول من سلسلة سيصار إلى نشرها في "الحداثة"، ويضمّ سيرًا ذاتية لأسماء أعلام، وكتبًا ومجلات، ومصطلحات**، شكلت في مجموعها، علامات مضيئة في مسيرة الحداثة الشعرية العالمية والعربية، ويضم هذا الجزء، سير كلّ من (بحسب الترتيب الأبجدي): أسعد كامل رزوق، وأرشبيلد ماكليش، وصباح زوين، وفؤاد رفقة.
في واقع الحال، لا يمكن أن تُعدّ هذه السير المنشورة هنا، سيرًا كاملة، ولا يدّعي الملف هذا، إنما الاهتمام باعدادها ونشرها ضمن ملف، هو بمثابة توجيه تحية شكر إلى هؤلاء على ما بذلوه من جهود لجعل الوعي الإنساني يتقدم خطوة في هذا العالم الذي يزداد توحشًا.

البنية التناصية في الأسوَد يليقُ بكِ لأحلام مستغانمي

♦ خليل عبدالله سعد *


نبذة عن البحث:


يهدف هذا البحث إلى دراسة البنية التناصية في الخطاب الروائي عند الكاتبة الجزائرية أحلام مستغماني في روايتها "الأسوَد يليقُ بكِ" لتحديد معالم البنى العميقة السردية وتفاعلاتها مع البناء التناصي، وذلك من خلال شبكة الدوال والعلامات السميائية والتشكيلات البنيوية، والتشاكلات الدلالية، وتركيباتها السّردية والحوارية التي تؤلفها التماثلات والتقابلات، والتفاعلات التناصية في الرواية التي تُعدُّ من أهم الفنون السَّردية، وتُحسب أداة من أدوات التعبير الانساني، وذلك للكشف عن مدى قدرة استيعاب الخطاب للحمولات المعرفيّة، والوشائج الثقافيّة، وتفاعلاتها مع النصوص الأخرى التي تدعم رؤية الكاتبة ومواقفها وغاياتها التي سعت إليها أثناء بناء المعمار السردي.

***

* باحث من لبنان - دكتور في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - الجامعة اللبنانية


الحداثة – 179/182 – خريف 2016 - Autum / شتاء 2017 - Winter - AL HADATHA