يعالج هذا البحث ملامح من سياسات الإلغاء التي اعتمدت في العصر الأندلسي، والسبل الّتي انتهجتها السلطة (الحاكم) لتحقيق غاياتها للبقاء في سدّة الحكم أطول فترة ممكنة. ويبرز البحث بعض العقبات التي واجهت تلك السلطة، المتمثّلة بالثورات والإنقلابات السياسية التي وُصفت بأنها ثورات "العبيد" أو الطبقة المهمّشة إجتماعيًّا.
توصّل البحث إلى خلاصة مفادها أنّ البنية الفوقية إذا استفحلت في المجتمع، لن ينجم عنها سوى انهيار وخراب للمجتمع عينه، وأنّ المجتمعات لا تستمر ولا تتطوّر إلا إذا فتحت باب الحوار والتفاهم وقبول الآخر.
- الكلمات المفتاحيّة: المجتمع الأندلسي؛ سياسة الإلغاء؛ قبول الآخر؛ دراسات إسلامية
***
- Abstract:
This research addresses the features of the exclusionary policies adopted during the Andalusian era and the methods employed by the authority (the ruler) to achieve its goals of maintaining power for the longest possible period. The research highlights some of the obstacles faced by this authority, represented by revolutions and political coups, which have been described as uprisings of (slaves) or the socially marginalized class. The research concludes that if the superstructure becomes overly dominant in society, it will inevitably lead to the collapse and devastation of that society. It also concludes that societies can only endure and progress if they open the door to dialogue, understanding, and acceptance of the other.
- keywords:
***
* باحثة لبنانية، تعدّ أطروحة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها- الجامعة الإسلامية (لبنان)، بعنوان: "سياسات الإلغاء في الدولة العربيّة بين القرنين السادس والعاشر الميلادي (دراسة أدبية– حضارية)"، بإشراف أ. د. صالح إبراهيم.
* Najwa Abbas Naji: A Lebanese researcher, pursuing a Ph.D. in Arabic Language and Literature at the Islamic University in Lebanon. The title of her thesis is: "Policies of Cancellation in the Arab State between the 6th and 10th centuries AD (A Literary and Civilizational Study)", under the supervision of Prof. Dr. Saleh Ibrahim.
المصادر والمراجع - References
- القرآن الكريم
- ابن الأثير (1997)، الكامل في التّاريخ. بيروت: الكتاب العربيّ
- ابن حيّان، حيان (2006)، المقتبس في أخبار بلد الأندلس (10 مج). صيدا (لبنان): المكتبة العصريّة
- ابن عذاري المراكشيّ (1983)، البيان في أخبار الأندلس والمغرب، ط3. بيروت: دار الثّقافة
- ابن القوطيّة (1989)، تاريخ افتتاح الأندلس، ط2. تح. إبراهيم الإبياري. القاهرة: دار الكتاب المصري
- أمين، أحمد (2020)، ظهر الإسلام. مصر: مؤسسة هنداوي
- دويدار، حسين (1994)، المجتمع الأندلسي في العصر الأموي. القاهرة: مطبعة الحسين الإسلامية
- عبد العزيز، سالم (1972)، قرطبة حاضرة الخلافة في الأندلس. بيروت: دار النّهضة العربيّة
- فلهاوزن، يوليوس (2009)، تاريخ الدّولة العربيّة من ظهور الإسلام إلى نهاية الدّولة الأمويّة. تر. محمّد عبد الهادي أبو ريدة. القاهرة: المركز القومي للترجمة
- المقري (1997)، نفح الطّيب، ط2. بيروت: دار صادر
الحداثة (Al Hadatha)
خريف - شتاء 2025- 2026 Autumn /Winter
العدد: 237 - 238 ISSUE
مجلد: 32 .Vol

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق