Myriad of psychological manifestations in a 6-year-old child's grief
- نبذة عن البحث باللغة العربية - Résumé:
تعدّد التعابير النفسية في حالة الفجيعة
لدى طفل في سنّه السادسة
د. رباب أنطوان بو دبس
يعالج هذا البحث مظاهر تعدد التعابير النفسية التي يمكن أن تظهر عند صغار السن في حالة الفجيعة. وللوقف على هذه الحالة، يدرس البحث حالة الطفل الوحيد "كارل" الذي يبلغ من العمر 6 سنوات، بعدما فقد عرّابه الذي هو بمثابة أب له.
تمحورت الجلسات النفسية حول موضوع الموت، لكن من دون أيّ تطّرق إليه؛ فكارل رفض رفضًا قاطعًا أيّ حديث يتمحور حول هذا الموضوع. ونتيجةً لهذه المقاومة وللوسائل الدفاعية المسيطرة، برزت لديه تعابير نفسية مختلفة ومتشّعبة؛ إذ لم يقتصر ردّ فعل كارل على فاجعة الموت، على تعبير نفسي واحد، بل تحوّل من اضطراب الى آخر، حتى وصل إلى حالة "التشطيب".
انبثقت دراسة حالة كارل من عدّة مقابلات ودورات علاجيّة، لحثّه على الكلام على الفاجعة التي هزّت عالمه الطفولي. وأبرز النتائج التي توصل إليها البحث، يكمن في التعّدد اللامتناهي للاضطرابات؛ حيث ظهرت عند كارل عوارض من كل حدب وصوب، لا يمكن حصرها بتسمية عياديّة مرضيّة معروفة، وسجلت حالته تأرجحًا بين وضع وآخر، وتقّلبات جذريّة وعوارض خطرة.
- الكلمات المفتاحية: التعابير النفسية؛ أثر الفجيعة على الأطفال؛ الاضطرابات النفسية؛ الفقد
***
- Résumé: «Il est mort», «Elle est morte». Comment comprendre ce fait, ces phrases, les incorporer et vivre avec? Nous sommes en présence de Karl, fils unique, qui, à 6 ans, vient de perdre l’homme le plus cher à ses yeux, son parrain. Karl passe par toutes les phases possibles de deuil de manière chaotique: du déni, à l’indifférence et jusqu’à la scarification. Rigide et complètement hermétique, il refuse toute communication et nous assistons à une myriade de manifestations psychologiques, une mosaïque de troubles qui se succèdent indéfiniment et qui constituent justement le centre d’originalité du cas.
- Mots-clés: Deuil; Pathologique; Enfant; Manifestations; Réactions; Perte.
***
* رباب أنطوان بو دبس: باحثة وأكاديمية لبنانية. حائزة شهادة دكتوراه في علم النفس العيادي. أستاذة مساعدة في علم النفس العيادي في جامعة الروح القدس (لبنان)، وفي الجامعة اللبنانية (سابقًا).
* Dr Rabab Antoine BOU DEBS: Docteur en psychologie clinique, Ancienne Professeure-Assistant en Psychologie Clinique à l’Université Libanaise, Professeure-Assistant en Psychologie Clinique à l’USEK.
Références bibliographiques
- Angladette, L., & Consoli, S. (2004). Deuil normal et pathologique, La Revue du Praticien, 54, 911-917.
- Bacque, M. F., & Hanus, M. (2014). Le deuil, France: PUF.
- Beroud, J., Henzen, A., Ferry, M., & Sentissi, O. (2014, Mars). Deuil, évolution conceptuelle et nouvelles définitions, Revue Médicale Suisse, 10, 565-568.
- Bugge, K., Darbyshire, P., Røkholt, E., Haugstvedt, K., & Helseth, S. (2014). Young children’s grief: parents’ understanding and coping, Death Studies, 38, 36-43.
- Chavagnat, J. J. (2013). Deuil et symptomatologie psychiatrique: quelle conduite à tenir? European Psychiatry, 28S, 34-55.
- Dean, J. (1988). Grief and attachment, Journal Of Religion And Health, 27 (2), 157-165.
- De Broca, A. (2013). Deuil chez l’enfant. L’enfant endeuillé, Annales Médico-Psychologiques, 171, 164-167.
- Dollander, M., & De Tychey, C. (2002, Janvier). Deuil compliqué et fonctionnement intrapsychique: approche clinique et projective, Psychologie clinique et projective, 8, 241-264.
- Fasse, L., Sultan, S., & Flahault, C. (2014, Avril). Le deuil, des signes à l’expérience. Réflexions sur la norme et le vécu de la personne endeuillée à l’heure de la classification du deuil compliqué, L’évolution psychiatrique, 79 (2), 295-311.
- Freud, S. (1917). Deuil et mélancolie, France: Payot et Rivages.
- Freud, S. (1976). L’interprétation des rêves, France: P.U.F.
- Keyes, K., Pratt, C., Galea, S., McLaughlin, K., Koenen, K., & Shear, K. (2014, Août). The burden of loss: Unexpected death of a loved one and psychiatric disorders across the life course in a National study, American Journal Of Psychiatry, 171 (8), 864-871.
- Lebovici, S. (1989). La mort chez l’enfant. Point de vue d’un pédopsychiatre, Les Cahiers du M.U.R.S, 16, 65-73.
- Morad-Mc Coy, M., & Olguin, D. (2009). The child's encounter with death: Understanding death, grieving a death, facing death, New York State School Counselor Association, 6 (1), 35-42.
- Mormont, C. (2009, Novembre). Deuil et traumatisme. Revue Francophone Stress et Trauma, 9 (4), 218-223.
- Pfirrman, J. (2011). Children’s grief resources: A website for children grieving the loss of a parent and their caregivers, Etats-Unis: Wright State University.
- Quackenbush, M., & Schonfeld, D. (2014). After a loved one dies - How children grieve and how parents and other adults can support them, Etats-Unis: New York Life
- Romano, H. (2007). L’enfant face à la mort. Etudes sur la mort, 131, 95-114.
- Smailovic, M. (2011, Janvier). Les conséquences d’un deuil dans l’enfance à moyen et à long terme. Revue internationale de soins palliatifs, 26, 16-21
- Stroebe, M., & Schut, H. (2005). Complicated grief: A conceptual analysis of the field, Omega, 52 (1), 53-70.
- Venkatesan, S. (2022, Mars). Loss, Grief, Bereavement and Mourning In Children. International Journal of Recent Scientific Research,13, 3 (B), 619-624.
- Zech, E. (2006). Psychologie du deuil: impact et processus d'adaptation au décès d'un proche, France: Mardaga.
الحداثة (Al Hadatha) – 31: 233/234 - خريف/ شتاء 2024 - 2025 Autumn /Winter
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق