دور الوالدين في تربية المراهقين

د. ريم فهد الدويله - مجلة الحداثة

ريم فهد الدويله *


The role of parents in raising adolescents
- Dr. Reem Fahd Al-Duwailah *

مستخلص - Abstract

تُعدّ الأسرة الخلية الأولى في البناء الاجتماعي، حيث يكتسب الإنسان معارفه وخبراته وسلوكياته الاجتماعية الأولى من هذه المؤسسة، وذلك من خلال ما يتعرض له من مثيرات تربوية، إيجابية أو سلبية، خلال مراحله النمائية التي تُسهم في تكوين ملامح شخصيته الذاتية والاجتماعية، وفي إطار شخصيته العامة، وهذا يُلقي مسؤولية كبيرة على الوالدين.
وعلى الرغم من هذه الأهمية التربوية للأسرة، فإننا نجد كثيرًا من الآباء والأمهات لا يهتمون إلا بتأمين المتطلبات المادية فقط مثل (الغذاء، واللباس، والصحة، والألعاب، وغيرها) أكثر من الاهتمام بالجوانب الاجتماعية التي يجب أن تؤهل الطفل للحياة العامة المقبلة.
وفي ظل هذه المعطيات نجد أن المراهق يواجه مشكلات اجتماعية، ومن الممكن أن يلجأ للتعرف على بيئات سيئة تساهم في انحرافه واكتسابه لسلوكيات سيئة، لذلك يمكن صوغ مشكلة البحث بالتساؤل التالي:
ما دور الوالدين في تكوين الشخصية الاجتماعية عند الأبناء؟
ما أفضل الأساليب التربوية التي يستخدمها الوالدان لتحقيق هذا التكوين؟

الكلمات المفتاحية: التربية، المراهق، الأسرة، الوالدان
Keywords: education, adolescent, family, parents

***

* باحثة كويتية. دكتوراه في علم النفس التربوي في الجامعة اللبنانية

* Kuwaiti researcher. PhD in educational psychology at the Lebanese University


المراجع


1) إبراهيم الزوم، (مرحلة المراهقة وحـل مـشاكلها بمدارس البنات الثانوية) بالخرطوم، 2011.
2) ابن منظور، (لسان العرب)، مادة رهق، حرف الراء، دار صادر، بيروت، لبنان، طبعة 1993م
3) أحمد عزت راجح، (أصول علم النفس)، المكتب المصري الحديث، الإسكندرية، مصر، الطبعة الثامنة، 1970.
4) حامد عبد السلام زهران (علم نفـس النمـو والطفولـة والمراهقة)، القاهرة : عالم الكتب، 1999.
5) دراسة عبد الله فلاح، (مشكلات المراهقين فـي المجتمـع الأردني وعلاقتها بمتغيري العمر والجنس)، 1991.
6) دراسة قاسـم علـي الـصراف، (مشكلات المـراهقين واستراتيجيتهم في التوافق معها)، 1988.
7) دراسة كرستيل أوري وآخرون، بعنوان (تقييم مشاكل المراهقين).
8) سلوى كمال، رقية السيد، (مشكلات الفتاة المراهقة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية في المرحلة الثانوية الحكومية بمحافظة الخرطوم).
9) عادل عز الدين الأشول، (علم نفس النمو)، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
10) عبد الرحمن عيسوي، (مشكلات الطفولة والمراهقة، أسسها الفيسيولوجية والنفسية)، دار العلوم لعربي، بيروت، الطبعة الأولى 2003م.
11) عبد اللطيفة العثامنة، (مستوى المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية وصعوبات التعامل معها من وجهة نظر المرشدين التربويين في محافظات شمال فلسطين)، رسالة ماجستير غير منشورة بقسم الإدارة التربوية، بجامعة النجاح الوطنية، فلسطين، (1423ه).
12) مصطفى فهمي، (سيكولوجية الطفولة والمراهقـة)، مكتبـة مصر، دار مصر للطباعة، 2011.
13) ميخائيل إبراهيم أسعد ومالك مخول، (مشكلات الطفولـة والمراهقة)، لبنان، دار الآفاق الجديدة، 1989.
14) ميخائيل إبراهيم أسعد، (مشكلات الطفولة والمراهقـة)، دار الجيل، بيروت، الطبعة 2، 1981.
15) نوري الحافظ، (المراهقة)، دراسة سيكولوجية، المؤسـسة العربية، بيروت، 1981.


الحداثة (Al Hadatha) – ع. 193/194 - س. 25 - صيف Summer 2018

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.