Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

La construction identitaire ou le Self chez l’Adolescent

Thérèse Salim Hlayhel - تريز سليم حليحل - مجلة الحداثة


Thérèse Salim Hlayhel *


- نبذة عن البحث باللغة العربية (Abstract):


بناء الذات عند المراهقين

يعالج هذا البحث موضوع بناء الذات عند المراهقين؛ فيتناول في قسمه الأول تعريف "الذات" ومصدرها و"الهوية" بشكل عام، ويتطرق في قسمه الثاني إلى تطور بناء الذات خلال عمر المراهقة، مستعرضًا مختلف مراحله وعناصره والخصائص النفسية التي تشكّل أساسًا في بناء الهوية عند المراهقين.
ويلحظ أن مصطلحي "الذات" أو "الهوية" عادة ما يتدخلان في التعريف. وكان عالم النفس إريك إريكسون (Erik Eriks/ 1902 – 1994) وضع أول مؤلف يجمع بين مفهوم الهوية ونمو المراهقين (1968). وقد أشارت نظريته إلى أزمة الهوية - وهي فقدان الهوية رغم الشعور بالاختلاط بين الذات والهوية - وهي الأزمة المعيارية للمراهقة. ويوضح أن تكوين الهوية يكون تدريجيًّا على مدى الطفولة كجزء من العمل التكاملي للذات والأفكار وتوليفات الذات، أي عبارة عن تكوين "يدمج تدريجيًّا، المعلومات والاحتياجات الفردية الخاصة والقدرات المتميزة والتعرف العميق والدفاعات الفعالة والدفاعات الناجحة والأدوار المقبولة". لكن إريكسون أيضًا أعطى مفهوم الهوية علامات مختلفة. وفي بعض الأحيان يبدو أنه يشير إلى شعور قائم على التفرد الفردي أو إلى قوة غير واعية تشجع على استمرار التجربة أو تضامنها مع المثل العليا للمجموعة. غير أنه حاول توضيح العناصر المركزية للهوية من خلال بعض الأوصاف التي كثيرًا ما يشار إليها في سياق التجربة الفردية للشخصية: "الشعور بالهوية هو شعور بالوحدة الشخصية المستعارة واستمرار التاريخ". وفي تعريف أكثر تفصيلاً: فالشعور الواعي بالهوية الشخصية يقوم على ملاحظتين متزامنتين: فهم وحدة الذات واستمرار وجودها في الزمان والمكان، وفكرة أن الآخرين يتقبلون وحدته واستمراره.

- الكلمات الرئيسة: الذات، الهوية، المراهق، أحادية الشخصية، الاستمرارية التاريخية

***


- Résumé:

Dans un sens général, les termes «Soi ou Self» et «Identité» sont souvent interchangeables. Erik Erikson (1968) fut le premier auteur à associer le concept d’identité au développement de l’adolescent. Selon sa théorie, la crise d’identité – l’atteinte d’un sentiment d’identité en dépit de sentiments de confusion identitaire – caractérise la crise normative de l’adolescence. Erikson avance que comme résultat du travail intégratif du moi (ego) – synthèses et resynthèses du moi – une configuration d’identité est progressivement établie au long de l’enfance. Il s’agit d’une configuration qui «intègre progressivement des données constitutionnelles, des besoins libidinaux idiosyncrasiques, des capacités privilégiées, des identifications signifiantes, des défenses efficientes, des sublimations réussies et des rôles acceptables». Pourtant, Erikson lui aussi donne au concept d’identité des connotations différentes. Tantôt il semble se référer à un sentiment conscient d’unicité individuelle, tantôt à une force inconsciente poussant à la continuité de l’expérience, tantôt encore à une solidarité avec les idéaux d’un groupe. Il a cependant tenté de préciser les éléments centraux de l’identité en les situant, dans quelques descriptions souvent citées, au niveau de l’expérience individuelle de soi : un sentiment d’identité est «un sentiment d’unité personnelle vécue et de continuité historique»; et dans une définition plus élaborée: Le sentiment conscient d’avoir une identité personnelle est basé sur deux observations simultanées: la perception de l’unité de soi et de la continuité de sa propre existence dans le temps et l’espace, et la perception du fait que les autres reconnaissent son unité et sa continuité.

- Mots clés:

Self, Identité, Développement de l’Adolescent, Confusion Identitaire, Identifications Signifiantes, Unicité Individuelle, Continuité Historique

***


- Abstract:

In general terms, ‘self and identity’ are usually interchanged. Erik Erikson (1968) was the first author to associate the concept of identity to the adolescent’s development. According to his theory, the identity crisis – the damage to a feeling of identity despite feelings of identity confusion – is characteristic of a normative crisis in adolescence. Erikson stipulates that as a result of the integrative work of the ego – syntheses and resyntheses of the ego – an identity configuration is progressively established during childhood. It consists of a strategy that ‘incorporates progressively constitutional information, idiosyncratic libidinal needs, privileged capacities, significant identifications, efficient defenses, successful sublimations and acceptable roles’. Although Erikson himself gives several connotations to the identity concept. At some points he seems to refer to a conscious feeling of individual unicity, at others to a subconscious force pushing towards a continuity of the experience, and at others towards the solidarity of ideals of a group. He has certainly tried to give precision to central elements of identity through situating them in some cited descriptions at the level of individual experience of one’s self: an identity feeling is ‘a feeling of lived personal unicity and of historical continuity’; and in a more elaborated definition: the conscious feeling of having a personal identity is based on 2 simultaneous observations: the perception of uniqueness of one’s self and the continuity of one’s own existence in time and space, and the perception of the fact that others recognize this unit and its continuity.

- Keywords : 

Self, Identity, Adolescent development, Identity confusion, Significant identifications, individual uniqueness, Historical continuity

***


* تريز سليم حليحل : باحثة لبنانية، تعدّ أطروحة دكتوراه في علم نفس في المعهد العالي للدكتوراه - الجامعة اللبنانية

*Thérèse Salim Hlayhel :Doctorante en Psychologie Clinique, Université Libanaise Psychothérapeute- Hypnothérapeute

Références bibliographiques

1. CONWAY M. et al. (2004). The self and autobiographical memory: Correspondence and coherence. Social Cognition, 22: 491-529.
2. Dubar, Cl. (2000). La crise des identités: l'interprétation d'une mutation. Paris: PUF
3. DAMASIO A. (2003). Looking for Spinoza: joy, sorrow and the feeling brain, New York: Harcourt Inc.
4. DUBOIS N. (1987). La psychologie du contrôle, les croyances internes et externes, Grenoble: Presses Universitaire de Grenoble.
5. ERIKSON E. (1950). Childhood and society, New York: Norton.
6. ERIKSON E. (1956). The problem of ego identity. The Journal of the American Psychoanalytic Association,4,56-121.
7. ERIKSON E. (1963). Enfance et société, Delachaux : Niestlé.
8. ERIKSON E. (1964). Insight and responsibility, New York: Norton.
9. ERIKSON E. (1968). Identity: youth and crisis, New York: Norton.
10. ERIKSON E. (1972). Adolescence et crise. La quête de l’identité. Paris : Flammarion.
11. ERIKSON E. (1980). Identity and the life cycle. New York: International Universities Press Inc.
12. ESPARBÈS-PISTRE S. & TAP P. (2001). Identité, projet et adaptation à l’âge adulte. Paris: Carriérologie.
13. GERGEN K.J. & GERGEN M.M. (1987). The self in temporal perspective, In: R.P. Abeles (Ed.), Life-span persperctives and social psychology, Hillsdale, NJ: Erlbaum, 121-137.
14. KASTERSZTEIN J. (1990). Les stratégies identitaires des acteurs sociaux: Approche dynamique des finalités, pp.27-42, in: ouvrage coll., Les stratégies identitaires, P.U.F.
15. KLEIN S. (2014). The two selves, New York: Oxford University Press.
16. LAZARUS R. S. & FOLKMAN S. (1984). Stress, appraisal and coping, New-York: Springer. Publishing Company.
17. L'ECUYER R. (1978). Le concept de soi, PUF, Paris.
18. LEFCOURT H.M. (1992). "Durability and impact of the locus of control contruct", Psychological Bulletin, 112 (3), 411-414.
19. MANNING L. (2016). Le self normalité et pathologique, Edition Armand Colin, Malafoff.
20. PIAGET J. (1968). Le Structuralisme, P.U.F., Paris.
21. ROTTER J.B. (1966). Generalized expectancies for internal versus external control of reinforcement. Psychological Monographs, 80 (1), 609.
22. TAP P. (1997). Identité individuelle et personnalisation. Toulouse: Edition Privat.
23. WINNICOTT D.W. (1971). Jeu et réalité. Paris: Gallimard.

الحداثة (Al Hadatha) – ع. 229/230 – خريف/شتاء 2023 – 2024 Autumn /Winter

ISSN: 2790-1785


ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (975) أبحاث في الأدب واللغة (349) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (179) أبحاث في الفنون (167) أبحاث في التاريخ (123) أبحاث في التربية والتعليم (108) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (77) أبحاث في علم النفس (61) مراجعات (59) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) افتتاحية الأعداد (36) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (34) شتاء 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) أبحاث في الإعلام (31) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (23) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) نوافذ (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) أبحاث في القانون (19) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) أبحاث في العلوم والصحة (15) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة