مأمون محمد النجار *
Dialogue of “Landscape Watercolors” between East and West (selected plastic models from Lebanon and France)
- Dr. Maamoun Muhammad Al-Najjar
المستخلص - Abstract
يشغل التلاقي ما بين الشرق والغرب الكثير من الكتابات والدراسات والأبحاث، إذ ظلّ، وعلى عهود عدّة، مادّة دسمة لاستثمار المعارف، ومناقشة الريادة، والبحث في التأثيرات المشتركة، في شتّى المجالات. وقد كان من الطبيعيّ أن يلاقي هذا الحوار الدائم، صداه، في الفنّ التشكيليّ، ولا س
يّما فنّ اللوحة، بمدارسها وأساليبها المختلفة، فظهر العديد من الأفكار التي بحثت في تأثّر الفنّ الشرقيّ بالفنّ الغربيّ، وساعدت بعثات الاستشراق في تغذية النواحي الفنّيّة في الجهتين المتقابلتين؛ فكان الشرق، ومنه لبنان، المضيء بثقافته وعلمه وطبيعته وتقاليده وعاداته، وكان الغرب، وبالتحديد أوروبا، ومنها فرنسا، منبعًا للفنّ التشكيليّ الذي واجه التغيّرات الاجتماعيّة، والسياسيّة المضطّردة، بولادات لم تنقطع للمدارس الفنّيّة التشكيليّة، والأساليب والتقنيات الإبداعيّة المتميّزة والتي كان لكلٍّ منها بصمته في التطوّر الفنّيّ. ومن هذه الأساليب والتقنيات، نتوقّف عن "المائيّات".
يّما فنّ اللوحة، بمدارسها وأساليبها المختلفة، فظهر العديد من الأفكار التي بحثت في تأثّر الفنّ الشرقيّ بالفنّ الغربيّ، وساعدت بعثات الاستشراق في تغذية النواحي الفنّيّة في الجهتين المتقابلتين؛ فكان الشرق، ومنه لبنان، المضيء بثقافته وعلمه وطبيعته وتقاليده وعاداته، وكان الغرب، وبالتحديد أوروبا، ومنها فرنسا، منبعًا للفنّ التشكيليّ الذي واجه التغيّرات الاجتماعيّة، والسياسيّة المضطّردة، بولادات لم تنقطع للمدارس الفنّيّة التشكيليّة، والأساليب والتقنيات الإبداعيّة المتميّزة والتي كان لكلٍّ منها بصمته في التطوّر الفنّيّ. ومن هذه الأساليب والتقنيات، نتوقّف عن "المائيّات".
نعالج في سياق هذا البحث ما أسميناه بــ"حوار المائيّات بين الشرق والغرب"، وتتلخّص الإشكاليّة المطروحة في مقابلة علميّة منهجيّة طالت تمثيل الطبيعة بالمائيّات ما بين لبنان وفرنسا، في خلال القرن العشرين، عن طريق منهج المقارنة والتحليل لأعمال فنّانين لبنانيّين اثنين، هما: عمر الأنسي (1901 - 1969) ومصطفى فرّوخ (1901 - 1957)، يقابلهما من فرنسا، كلّ من الرسّامين: جان لويز موريل (Jean- Lois Morelle /1945 - 2022)، وبول سينياك (Paul Signac/ 1863 - 1935).
- الكلمات المفتاحية: الطبيعة، الألوان المائيّة، لبنان، فرنسا، فنّانو الأكواريل، حوار الشرق والغرب
- Keywords: nature, watercolors, Lebanon, France, aquarelle artists, dialogue between East and West
***
* باحث وفنّان تشكيليّ لبنانيّ- أستاذ جامعيّ، يعدّ أطروحة دكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية
* Lebanese researcher and visual artist - university professor, preparing a doctoral thesis at the Higher Doctoral Institute - Lebanese University
المصادر والمراجع
[1] [2] [3] ببليوغرافيا ومذكّرات، متحف سرسق لبنان، (1-1-1997). ص. 314.
[4] [5] [6] [9] [15]Watercolor Painting: A complete Guide to Techniques and Materials.
Jean Loise Morelle Published by New Holland (2003).
[7] Farroukh Moustafa, Ṭarīqī ilá Al-Fann (My Way to Art), Dar Nawfal, Beirut, Lebanon. 1986
[8] ببليوغرافيا ومذكّرات، متحف سرسق لبنان، (1-1-1997) - عمر الأنسي.
[10] [16] [17] Paul Signac: A Collection of Watercolours and Drawings. Ferretti Bocquillon, Marina. Published by Brand: Harry N. Abrams, 2000
[11]Subject: Omar, Onsi. Subject: Art, Lebanese - 20th century
[12] Farroukh Moustafa, Woujouhou Al Aasr (Faces of The century), Dar Al I’lm lil Malayin, Beirut, Lebanon.1980
[13] Farroukh Moustafa,Art and Life, a series of conferences- 1967
[14] Farroukh Moustafa,The Story of a man From Lebanon, Dar Al Ahad, Lebanon.1952
* بالإضافة إلى مكتبة البحث التالية:
- Farroukh Moustafa, The Pioneers of Art in Lebanon, conference held at the Cenacle Libanais, Beirut, Lebanon. 1947
- Farroukh Moustafa, A trip to the Land of Lost Glory, Dar Al Kchaf, Beirut, Lebanon Reedited in 1982 by Dar Al Moufid, Beirut, Lebanon. 1932
- Kaslik: Universite Saint Esprit de Kaslik, 2018. Description: 261 pages. Farrukh, Mustafa, 1901-1957.
- L'essor de L'art au Liban au XXe Siecle Moustapha Farroukh et Omar Onsi Revisites by Ghossoub, Elsa. Issue Year: 2018
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق