شربل الياس شمعون *
Technology and modern digital art from the cave to “Blockchain”
-Dr. Charbel Elias Chamoun
مستخلص
خلق ظهور الفن الرقمي نموذجًا جديدًا للفنانين لاستثمار إبداعاتهم وأعمالهم الفنية، وتسمح "NFT" للفنانين بإنشاء أصول رقمية فريدة يمكن مصادقتها وبيعها وتداولها على شبكات "Blockchain". ويعد الفن غير القابل للاستبدال أحد أكثر أنواع الأصول الرقمية شيوعًا التي ظهرت في السنوات الأخيرة.
في هذا البحث، نستكشف طبيعة "البلوك تشين"، وسبب ابتكاره مفهوم الفن غير القابل للاستبدال "NFT" (Non-fungible tokens) وتاريخه وتأثيره على صناعة الفن. نناقش أيضًا المستقبل المحتمل لهذا المجال الناشئ، علمًا أن هناك من يشكك في مصير الفن الرقمي عمومًا، إذ يعدّ البعض أن هذا النوع من الفن مجرد صيحة مؤقتة، وأنه لن يحظى بالاهتمام الذي حظي به الفن التقليدي على مرّ العصور. بالإضافة إلى ذلك، يشير خبراء إلى أن الفن الرقمي معرّض لمخاطر القرصنة والتزوير، مما يجعله أقل موثوقية وقيمة، لكن يرى كثيرون أن الفن الرقمي لديه مستقبل واعد لا بل أنه هو المستقبل بعينه!
يعدّ الفن الرقمي جزءًا من ثقافة الإنترنت المعاصرة، ويستمر الاهتمام به مع تقدم الوقت، كما أن التكنولوجيا الحديثة تتطور باستمرار، مما يجعل الفن الرقمي يصبح أكثر تقبلًا وشيوعًا في وقت قياسي مع الاعتياد شيئًا فشيئًا على أسلوب حماية حقوق الملكية الفكرية والفنية الرقمية، والتحقق من صحة رقابتها وفعاليتها على الأعمال الفنية الرقمية.
- كلمات مفاتيح: الفن الرقمي – Blockchain – التكنولوجيا والفن
Keywords: digital art; Blockchain; Technology and art
***
عمد الإنسان القديم على استعمال كل الطرق التي توفرت لديه للتعبير عن أفكاره ومشاعره وعقائده، وتوثيقها للتاريخ من حيث لا يدري، فوسّع استعمالاته لمختلف المواد التي أمكنه تطويعها، إذ بدأ بالألوان والرسم على الجدران والأسقف وتخطّاها إلى النقش والحفر والنحت بمختلف المواد مع تقدم الحضارات.
رسم هذا الإنسان ولوّن بالأتربة الممزوجة بالفحم وأكسيد الرصاص وغيرها من المواد صانعًا لنفسه تقنيات كانت أحيانًا غبارية طبشورية، وأحيانًا سائلة، ولجأ بعدئذٍ إلى ابتكار أدواته الحجرية الحادة والمعدنية التي مكّنته من الحفر والنحت على الحجر، فأطلق العنان لنفسه بالتعبير عن نشاطاته في الصيد وأعماله اليومية، وجسّد إيمانه ومعتقداته بالرسومات، ولم يكتفِ بالرسم فحسب، بل عمل على استنباط الشكل بأبعاده الثلاثية فكانت النتيجة على سبيل المثال منحوتات حيوان البيسون Bégouën & Breuil 1958)) من فصيلة الجاموس المهدد بالانقراض التي وُجدت في كهف توك دوأوبيرت العام 1912، وهي مصنوعة من الطين الذي يحتوي في تركيبته على مادة السيليكا التي تساعد على التصلّب أكثر فأكثر في ظروف جافة مع مرور الزمن.
هذه الاكتشافات الفنية المشرقة من كهوف العصر الحجري القديم والمكتشفة في العديد من البلدان من مثل: فرنسا وإسبانيا والبرتغال وروسيا وسواها، قد أتاحت لنا فهم الإنسان القديم، كذلك اكتشاف أزلية الفن في الحياة البشرية؛ فمع محدودية قدرات هذا الإنسان والتقنيات المتوفرة لديه في تلك الأزمنة، وجد السبيل للإبداع والتعبير بحرية؛ فكان فنّه على جدران مساكنه إشارة على امتلاكه وسيطرته الدائمة على المكان، واستقراره فيه من جهة، وعلى طقوسه الدينية ونشاطاته اليومية من جهة أخرى.
"يحتوي كهف شوفيه في جنوب فرنسا على بعض أقدم الأمثلة المعروفة للفن من صنع الإنسان التي يعود تاريخها إلى أكثر من 30000 عام. ويشير كلوتس (2003) إلى أن إنشاء هذه الصور ربما كان دافعه الرغبة في توثيق أو نقل جوانب من الحياة اليومية، مثل الصيد والتجمع، فضلاً عن الممارسات الروحية أو الطقسية. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون التعقيد والمهارة الموضحة في هذه الصور بمثابة وسيلة لإثبات الوضع الاجتماعي أو إظهار الخبرة".
مع تقدم الزمن تطور الإنسان وتوسع في اكتشاف المواد بعد نجاحه بتحديد الوقت في النظام الشمسي، ورسم الخرائط الفلكية مع حضارة المايا والسومريين.
(...)
***
* Lebanese researcher - PhD in Art History - Institute of History: Department of Archeology, Faculty of Arts and Sciences, Holy Spirit University of Kaslik (USEK)
المصادر والمراجع
- Bégouën, H., & Breuil, H. 1958. Les Cavernes du Volp. Trois-Frères, Tuc d’Audoubert, à Montesquieu-Avantès (Ariège). Paris: Arts et Métieres graphiques.
- Belmonte, A. (2021). Beyond the buzz: Understanding the fundamentals of non-fungible tokens (NFTs). Journal of Digital Banking, 5(2), 100-109.
- Clottes, J. (2003). Chauvet Cave: The discovery of the world's oldest paintings. University of Utah Press.
- Hess, M. (2017). The Impressionist revolution: Monet's "Impression Sunrise" and its impact on modern art. Art History, 40(2), 374-393.
- Kaur, A., Nayyar, A., Singh, P. (2020). Blockchain: A path to the future (2020). In: G. Shrivastava, D.-N. Le, & K. Sharma (Eds.), Cryptocurrencies and blockchain technology applications, pp. 24-42. John Wiley & Sons. https://onlinelibrary-wileycom.eur.idm.oclc.org/doi/book/10.1002/9781119621201.
- Lewis-Williams, J. D. (2002). The mind in the cave: Consciousness and the origins of art. Thames & Hudson.
- Mackenzie, J. M. (2002). The ancient art of warfare. ABC-CLIO.
- Nemet-Nejat, K. R. (1998). Daily life in ancient Mesopotamia. Greenwood Press.
- O’Dair, M. (2019). Distributed creativity: how blockchain technology will transform the creative economy (Ser. Palgrave pivot). Palgrave Macmillan.
- Potts, J. (2014). New technologies and cultural consumption. Handbook of the Economics of Art and Culture, 2, 215–231. https://doi.org/10.1016/B978-0-444-53776-8.00009-X
- Sharer, R. J., & Traxler, L. P. (2006). The Ancient Maya (6th ed.). Stanford University Press.
- Tandel, S. (2017). Blockchain: Overview, use cases and challenges. In 2017 International Conference on Nascent Technologies in Engineering (ICNTE) (pp. 1-5). IEEE.
- Tomkins, C. (2014). Duchamp's urinal. The New Yorker. Retrieved from https://www.newyorker.com/magazine/2014/11/24/duchamps-urinal
- Wood, G. (2014). Ethereum: A secure decentralised generalised transaction ledger. Ethereum Project Yellow Paper, 151(2014), 1-32. https://www.youtube.com/watch?v=nTmF26NUZTA&t=4s-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق