Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

العصر الجاهلي إشكالية التسمية والتاريخ - نحو مصطلح أدب الخضرمة

د. علي أحمد الأحمد - مجلة الحداثة

 علي أحمد الأحمد *

The pre-Islamic era, the problem of naming and history - towards the term “Khadramah literature”
- Dr. Ali Ahmed Al-Ahmad

مستخلص

يُعَدّ مصطلح "جاهلية" من المفردات التي غزت قاموس الحياة العربية عمومًا، وتغلغلت في ذهنيّة الثقافة العربية وكيانيّتها، وقد وجدت هذه المفردة تُربة خصبة في واقع المجتمع العربي المتمسك بتراثه، والغني بمعطيات شتى، منها العادات والتقاليد المحكومة بتعاليم الدين الإسلامي، بين التشدد والاعتدال، وأنّ ما يسمّى جاهلية، بمعنى الجهل وعدم المعرفة، تدحضه جميع التطورات الحضارية والعلمية والدينية والفكرية، والاكتشافات الإنسانية القديمة، ولعل المفارقة هنا قد أدّت دورًا حيويًّا لانقسام صفوف النخبة المعنية من دون سواها حول المستجدات الطارئة في الحياة العربية برمتها.
ذلك الأدب الذي نسبناه إلى الجاهلية فقلنا الأدب الجاهلي، لم يُسَمّ هذا العصر بالجاهلية إلا بعد ظهور الإسلام، سمّاه القرآن، بمعنى الجهل ضد العلم، وهو يتناول الشعر والنثر، الدْالَينْ على حالة ذلك العصر من اجتماع وسياسة ودين، وهذا الأدب لم يبدأ بتدوينه إلا في القرن الثاني للهجرة، حين بدأ عصر التصنيف والجمع، فمنهم من تبنى فكرة موقع التسمية والتنظير، ومنهم من تصدى إلى إشكالية تاريخ الفكر العربي، وتكريس مفهوم الشرق العربي، وتمويه هويته وإضفاء ملامح جديدة تتناقض تمامًا مع الموروث جملة وتفصيلًا، وما نريده من هذه الوقفة هو إثبات الأقدمية في وجود سكان الشرق الذين وضعوا أسس التشريع والمفاهيم العلمية والاجتماعية التي وصلت إلى الحضارة المعاصرة، مع أنّ الانتشار العربي القديم قد قطع أشواطًا كبيرة في مجال العلم والمعرفة والابتكار، وأنّ صفة الجهل ليست عامة، بل تخص فئة معينة من الناس قد جهلوا ماهية الدين الجديد، لا سيما إشكالية الشعر العربي عمومًا والشعر الجاهلي خصوصًا، إنّ الشعر العربي المسمّى جاهليًّا اتبع نمطًا خاصًا به ليس كما يكتب شعراء الغرب الذين ينظمون طبقًا لأصول وقواعد معلومة منهم، ولكن هذا لا يعني أنّ الشعر العربي يخلو من الوحدة، فكل كلام يخلو من وحدة ترابطه ببعضه نعدُّ صاحبه جاهلًا وأسلافنا لم يكونوا كذلك، بل هم أصحاب عقول ثاقبة كما تخبرنا آثارهم، وأهداف هذه الدراسة هي لمدلول لفظة جاهلية وما فيها من حيثيات.
إنّ وحدة الشعر الجاهلي تقوم على العاطفة والتصور والخطة الواقعية، فالشاعر الجاهلي اتبع السلّم العقلي بقصيدته التي ينتقل فيها من ذكرى إلى أخرى، والشعر الحقيقي ذكريات عذبة ومرة وهي منبع الشعر، وهكذا كان للشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور بحسب تطور الشعوب العربية والإسلامية، وبحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى، من فرس وروم وبربر وغيرها. وبرزت فيه فنون جديدة متطورة من حيث المضمون، ومن حيث الأسلوب واللغة، كما كان العرب الجاهليّون على درجة راقية من الحسّ الأدبي والشعري، وعلى مستوى عالٍ من السمو الأخلاقي، وعلى قدر كبير من الرجولة، والمروءة، والنجدة، والكرم، والشّجاعة، وحبّ الديار وإكرام الجار، ونصرة المظلوم، وإغاثة الملهوف، وسمو الأخلاق والشرف والغيرة، ويتميز العرب بأنّهم أكثر الشعوب فصاحة وحفظًا، كما يتصفون بالصفاء الذهني كصفاء صحرائهم النقيّة.

- الكلمات المفتاحية: العصر الجاهلي؛ الأدب العربي؛ المصطلح؛ الشعر العربي

- Keywords: Pre-Islamic era; Arabic literature; term; Arabic poetry

***


* باحث لبناني. حائز شهادة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها. محاضر في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - الجامعة اللبنانية 

* Lebanese researcher. PhD in Arabic language and literature. Lecturer in the Faculty of Literature and Human Sciences - Lebanese University

مكتبة البحث

- القرآن الكريم
- الكتاب المقدس: التوراة

- المراجع العربية
- إبراهيم الشايب، الأنباط ودورهم في طرق التجارة العالمية القديمة، بحث قدّم في ملتقى عمّان الثقافي العاشر، ج1، وزارة الثقافة في الأردن، في الفترة بين 24، 28/1/2002
- ابن أبي حاتم، تفسير القرآن العظيم، تحقيق محمد الطيب، مكتبة نزار مصطفى الباز، المملكة العربية السعودية، ط3، 1419هـ - 9/2983
- ابن سلام، طبقات فحول الشعراء، طبعة ليدن 1913
- ابن منظور، لسان العرب، طبعة بولاق، القاهرة (د. ت. ط).
- إحسان سركيس، الآداب القديمة وعلاقتها بتطوُّر المجتمعات، دار الطليعة، بيروت، ط1988
- أحمد داود، تاريخ سوريا الحضاري القديم، 1، المركز، دار المستقبل، دمشق، ط1، 1994
- أحمد شلبي، مقارنة الأديان، 1- اليهودية، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط12، 1997
- الألوسي، بلوغ الأدب، ج1، طبعة الرحمانية، 1243هـ.
- أيمن أحمد رؤوف القادري، نظم العدّ عند العرب، دار بركات، بيروت 2013
- جرجي زيدان، العرب قبل الإسلام، دار الهلال، القاهرة 2006
- جواد علي، المفصّل في تاريخ العرب قبل الإسلام، دار العلم للملايين، بيروت، ومكتبة النهضة، بغداد، الطبعة 3، 1980
- الزبيدي، تاج العروس، دار ليبيا للتوزيع والنشر، بن غازي
- زكي محمد حسن، فنون الإسلام، دار الرائد العربي، (د. ت. ط).
- زيد بن علي الفارسي، شرح كتاب الحماسة، دار الأوزاعي، بيروت، 1987
- سالم المعوش، اللغة العربية في زمن التحوُّل، بحث مقدّم إلى الجامعة اللبنانية في العام الدراسي 2013، 2014، لبنان
- سالم المعوش، المدينة العربية بين عولمتين، دار النهضة العربية، بيروت، 2006
- سلطان محيسن، عصور ما قبل التاريخ، دار المستقبل، دمشق 1987
- السيوطي، المزهر، ج2
- شوقي ضيف، العصر الجاهلي، دار المعارف في مصر، ط. 8. (د. ت. ط).
- الطبري (ابن جرير)، تاريخ الطبري، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، طبعة دار المعارف، ج1، مصر، 1966
- الطبري، تاريخ الرسل والملوك، ج1، نشر دار المعارف بمصر 1960
- طه حسين، الأدب الجاهلي، دار المعارف، مصر، كورنيش النيل، القاهرة، (د، ت، ط).
- طه حسين، في الشعر الجاهلي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 2015
- عبد الله بن خالد الحاتم، خيار ما يلتقط من الشعر النَّبط، صدر في جزئين، منشورات دار السلاسل، الكويت، 1981، ط3.
- عرفان محمد حمّور، سوق عكاظ ومواسم الحج، مؤسسة الرحاب الحديثة، بيروت، 2000
- عصام الموسى، العرب وثورة الاتصال الأول، وزارة الثقافة في الأردن، 1999
- علي الجندي، تاريخ الأدب الجاهلي، مكتبة الجامعة العربية (د. ت. ط)
- فيليب حتي، خمسة آلاف سنة من تاريخ الشرق الأدنى، المجلّد الأول، الدار المتحدة للنشر، ط2، بيروت، 1982
- فيليب حتي، موجز في تاريخ الشرق الأدنى، دار الثقافة، بيروت، 1965
- فيليب حتي، وإدوارد جرجي وجبرائيل جبُّور، تاريخ العرب، دار الكشاف للنشر والطباعة والتوزيع، بيروت، ط13، 2009
- القرطبي، الجامع لأحكام القرآن الكريم، ج18، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1966
- محمد بهجت قبيسي، ملامح في فقه اللهجات العربيات - من الأكادية والكنعانية وحتى السبئية والعدنانية، سلسلة رقم 1 من التاريخ العربي (تاريخ اللغة)، دار الشمال، دمشق 1999
- محمد عزّة دروزة، تاريخ بني إسرائيل من أسفارهم، المكتبة العصرية، صيدا/بيروت، 1969
- محمود البستاني، تاريخ الأدب العربي في ضوء المنهج الإسلامي، مجمع البحوث الاسلامية، بيروت 1990
- المسعودي (أبو الحسن)، مروج الذهب ومعادن الجوهر، ج2، دار المعرفة، بيروت 1983
- نايف النوايسة، سيكولوجية الأنباط، بحث مقدم إلى ملتقى عمّان الثقافي العاشر في الفترة بين 24، 28/1/2002، ج1، وزارة الثقافة، 2002
- نوري الحمودي القيسي، دراسات في الشعر الجاهلي، جامعة بغداد، (د. ت. ط)، توزيع دار الفكر في دمشق
- ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج1، دار صادر، بيروت (د. ت. ط).
- يحيى الجبوري، شعر المخضرمين وأثر الإسلام فيه، مؤسسة الرسالة، ط3، بيروت 1988
- يوسف حوراني، فصول مجهولة من تاريخ العرب ولغتهم (العدنانيون)، دار الحداثة، بيروت، ط1، 2010

- المراجع المعرّبة
- أساطير من بلاد ما بين النهرين، ترجمتها ووضعت مقدّمتها وشرحتها ستيفاني دالي، ونقلتها إلى العربية نجوى نصر، بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، بيروت، ط1.
- كارل بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، الجزء الأول، نقله إلى العربية عبد الحليم النجار، ط2، دار المعارف في مصر، القاهرة، (د. ت. ط)
- مجموعة من المؤلفين، البتراء: كلام الحجر، ترجمة عيسى مخلوف، دار المدى، عمَّان 1993

- مواقع إلكترونية
- الجزيرة aljazeera.net
- ويكيبيديا ikipedia.org

- مجلات ودرويات
- مجلّة البيان
- مجلة الحداثة، فصلية ثقافية محكمة - بيروت

- مراجع أجنبية
- Arbeit und Alythumus, Leipzig, 1896
- Die Senitisehen Sprochen 45. Zu K. Vollers, Volksphache und Shriptsprache in alten Arabix, Strasburg 1906.


الحداثة - 213/214 – شتاء 2021 AL- HADATHA - winter

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (975) أبحاث في الأدب واللغة (349) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (179) أبحاث في الفنون (167) أبحاث في التاريخ (123) أبحاث في التربية والتعليم (108) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (77) أبحاث في علم النفس (61) مراجعات (59) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) افتتاحية الأعداد (36) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (34) شتاء 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) أبحاث في الإعلام (31) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (23) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) نوافذ (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) أبحاث في القانون (19) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) أبحاث في العلوم والصحة (15) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة