Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

Les visages de la féminité dans Chanson douce de Leïla SLIMANI

SLIMANI, Leïla, Chanson douce, Folio, Paris, 2018

Ghina Ali EL SAYED *


نبذة عن البحث باللغة العربية:


وجوه الأنوثة في "أغنية هادئة" لليلى سليماني


يعالج هذا البحث هوية المرأة المعاصرة من خلال رواية "أغنية هادئة" (Chanson douce) للكاتبة الفرونكوفونية من أُصول مغربية ليلى سليماني **. تُعالج الرواية مشاكل المرأة المعاصرة في الموازنة بين جميع الأدوار التي تقوم بها في حياتها اليومية، فمن خلال الشخصيتين الرئيستين، تعرض الكاتبة الضغوط التي تتعرض لها المرأة لتحقيق طموحها في مجال العمل دون التقصير بدورها كأُم. كما تعرض مأساة المرأة التي لم تجد لها مكانًا في مجتمع تُثقل الوحدة فيه كاهل المجتمع. نتيجة الهوية التائهة تنتهي الرواية بمأساة ومقتل طفلين، ضحية ضياع الهوية الأنثوية.
ترتكز دراسة الرواية على النقد الموضوعاتي استنادًا إلى أعمال Bachelard وDurand وإلى بعض الأعمال في علم النفس. ومن خلال الدراسة تظهر أهمية إعادة التفكير بمكانة المرأة ووُجوب إيجاد المرأة الجامعة لكل رموز المرأة في شخصها دون أن يطغى جانب على الآخر. كيف يتجلَى الصراع الداخلي عند المرأة المعاصرة؟ وكيف تتعامل مع محيطها لكي تستطيع أن تُحدد هويتها؟ هذا ما تُعالجه دراسة الرواية. 
تحوّل اسم الكاتبة الفرنسية، ذات الأصول المغربية، ليلى سليماني إلى ما يشبه الظّاهرة، منذ ظهورها الأوّل على الساحة الأدبية الفرنسية العام 2014 بروايتها الأولى «في حديقة الغول»، وبعد عامين أصدرت سليماني روايتها الثانية «أغنية هادئة» (2016) التي كانت أكثر حظًّا، وتوّجت بجائزة «الغونكور» كأفضل رواية فرنسية عن العام نفسه، لتتحوّل سليماني بسرعة البرق إلى نجمة أدبيّة في ميدان الأدب المكتوب باللغة الفرنسيّة. وهي النّجومية التي أكدتها استطلاعات الرّأي في الصّحافة الثّقافية فيما بعد، خاصّة بعد أن تمّ اختيارها في أكثر من استفتاء أدبي، كأكثر كاتبة انتشارًا ومقروئية في فرنسا للعام 2016. هي التي بحصولها على الغونكور، أصبحت ثالث وجه أدبي عربي يتوّج بالغونكور بعد المغربي الطاهر بنجلون الذي فاز بها العام 1987 عن رواية «ليلة القدر»، واللبناني أمين معلوف الذي نالها العام 1993 عن روايته "صخرة طانيوس". 

***

SLIMANI, Leïla, Chanson douce, Folio, Paris, 2018

INTRODUCTION

Hestia déesse de la maternité, Médée déesse de l’infanticide, Aphrodite, déesse de l’amour et de la beauté, Athéna, déesse de la sagesse, du raisonnement et de l’intelligence… Bref, c’est la féminité envisagée sous plusieurs incarnations mythologiques des images éternelles de la femme-déesse. Le roman de Leila SLIMANI, Chanson douce, nous permet d’explorer la personnalité de la femme actuelle qui cherche à trouver l’équilibre entre ces différentes figures de la féminité. Le personnage-femme est représenté dans le roman à travers deux personnages: Myriam et Louise. La première est une mère qui cherche à réaliser ses ambitions professionnelles. Ne supportant pas l’espace restreint de son foyer, elle s’égare dans une exploration individuelle en exerçant son métier d’avocate. La deuxième est une nounou que Myriam embauche pour s’occuper de ses deux enfants, Mila et Adam, pendant son absence avec son époux, chacun dans son travail. Louise trouve dans la maison de Myriam et Paul un nid où elle peut réaliser son fantasme de fonder son propre foyer, son monde intime. Deux vies, deux destinées convergentes, ont en commun deux enfants innocents qui deviennent la proie de l’ambition de leur mère d’une part et du monde sombre de leur nounou d’autre part.
Dans ce roman de Leila SLIMANI, nous étudierons l’importance que revêt la construction de l’identité féminine dans la société contemporaine et la contribution de l’espace où évolue le personnage-femme dans le modelage de différentes identités créées. Quels visages de la femme actuelle peut-on déceler à travers l’évolution des deux femmes dans le roman? Et quels sont les rapports que tissent les personnages avec l’espace qui les entoure pour la réalisation du Moi? Nous essayerons, en recourant à une approche thématique, d’analyser les différentes identités qu’acquiert le personnage-femme dans le roman et nous n’hésiterons point à nous engager dans des analyses psychologiques pouvant éclaircir l’identité féminine dans ce roman.

***


* د. غنى علي السيد : باحثة لبناانية. أستاذة محاضرة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية (الفرع الخامس)- الجامعة اللبنانية

* Ghina Ali EL SAYED : Professeur de littérature française à l’Université Libanaise, section V

** ليلى السليماني (Leïla Slimani): صحافية وكاتبة مغربية - فرنسية. ولدت في 3 تشرين الأول (أكتوبر) 1981 في الرباط من أم فرنسية وأب مغربي. حازت جائزة جونكور (Goncourt) في العام 2016 عن رواية "أغنية هادئة" (chanson douce). عُينت في العام 2018 رئيسة جائزة Inter Book. له العديد من المؤلفات.

مجلة الحداثة - Al Hadatha journal - خريف 2020، ع 211/ 212

ISSN: 2790-1785


ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة