Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

Le moment pédagogique De la transmission à l’interaction: Un défi de changement


Rania Maria Khalaf El Meouchy *



نبذة عن البحث باللغة العربية

الحصة التربوية من الإرسال إلى التفاعل: 

تحدٍ للتغيير


هل أصبح التعليم مهمة مستحيلة؟ كما كتب "فرويد". هل يكفي اعطاء المعلومات حتى يفهمها الطلاب؟ 

لطالما كان المعلم هو الناقل الأول للتعلم، وتميز هويته الطريقة المعتمدة في فصله في مواجهة الابتكار والتطور التكنولوجي والعلمي والثقافي. يعيد معلمو اليوم التفكير في الحصة التعليمية للتماشي مع التحولات التعليمية التي تتغير باستمرار؛ فمنذ قرن من الزمان شهد المجتمع التعليمي تغييرًا جذريًّا يقضي بوصف المعلم بـ"المعلم التفاعلي". فالمعلم لم يعد ناقلًا للمعرفة، بل أصبح منظمًا، وميسرًا وحكمًا (فيزا – 2015).

مع التغيرات المعاصرة الكبيرة، والمهارات المطلوبة في القرن الحادي والعشرين، أصبحت مهنة التعليم تحديًّا مهنيًّا. وفي الوقت الحالي هناك حاجة كبيرة للتفكير في العلاقة التربوية التي من دونها يفقد التعليم كل قيمته ونتائجه .

يثير البحث الجانب المثبط للطريقة التحويلية، حيث يسلط الضوء على علم أصول التعليم النشط الذي يركز على الطالب في سعيه إلى المعرفة وبناء مهاراته. 
الكلمات المفتاحية: التعلم – طريقة التدريس – الارسال – التفاعل – الدافع – المهارات – التحول الاجتماعي والتعليمي 

***

Abstract

Enseigner est-il devenu un «métier impossible?» comme l’écrivait Freud. Suffit-il de faire le cours pour que les élèves comprennent? L’enseignant a de tout temps été le vecteur de l’apprentissage et son identité marque la méthode adoptée dans sa classe. Face à l’innovation et au développement technologique, l’enseignant d’aujourd’hui repense son moment pédagogique pour accompagner son apprenant dans des conditions qui répondent aux transformations éducatives, continuellement en mutation. Depuis un siècle la société est le témoin d’un changement radical pour les professeurs et nous avons assisté à l’émergence de ce qu’on peut appeler «le professeur interactif», il n’est plus un transmetteur du savoir mais il est devenu à la fois un organisateur, un facilitateur et un arbitre (Veira - 2015). Avec les grands changements contemporains et les compétences requises au XXIème siècle, le métier d’enseignement devient un défi professionnel. Actuellement, il y a un grand besoin de réfléchir sur la relation pédagogique, sans laquelle l’acte même d’enseignement perd toute sa valeur et ses aboutissements. L’article évoque l’aspect inhibiteur de la méthode transmissive mettant en avant la pédagogie active qui se centre sur l’élève dans sa quête vers le savoir et la construction de ses compétences.

Mots clés: apprentissage – méthode d’enseignement – transmission – interaction – motivation – compétences – transformation sociale et éducative.

***

* Rania Maria K. El Meouchy: Doctorante en 5eme année, Sciences de l’éducation - Ecole doctorale de l’Université Libanaise

* رانيا خلف المعوشي : تعد أطروحة دكتوراه في التربية – المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية

مجلة الحداثة - al hadatha journal - خريف 2020، ع 211/ 212

ISSN: 2790-1785


ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة