Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

درجة توافر الكفايات الإدارية لدى مديري مدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة في الكويت


تهاني عبد الله مرشد المرشد *


ملخص عن البحث:


هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر الكفايات الإدارية لدى مديري مدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، وإلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05)، بين درجة توافر الكفايات الإدارية لدى هؤلاء المديرين، تعزى إلى فروق الجنس، والمنطقة التعليمية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، أما عينة الدراسة فتكوّنت من 102 مديرًا ومديرة من مديري مدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، وقد اعتمدت الباحثة على استبانة من إعدادها في جمع البيانات تحتوي على جزئين رئيسين؛ تضمنت في الجزء الأول على البيانات الشخصية المتعلقة بأفراد العينة، وتضمنت بالجزء الثاني على 41 فقرة موزعة على 5 محاور تمثل الكفايات الإدارية، وهي كما يأتي:

1. كفاية التخطيط وإدارة الوقت، 2. كفاية التنظيم، 3. كفاية التوجيه والمتابعة والتنفيذ، 4. كفاية التقويم واتخاذ القرارات، 5. كفاية الاتصال الإداري والعلاقات الإنسانية. 

- توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 

إن درجة توافر الكفايات الإدارية لدى مديري مدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظرهم كانت متوسطة، أما فيما يتعلق بالفروق ذات الدلالة الإحصائية المتعلقة بمتغيرات الدراسة ومحاورها، فتم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيًا فيما يتعلق بمتغير الجنس لصالح المديرات في محاور التخطيط وإدارة الوقت والتنظيم، في حين لا توجد فروق فيما يتعلق بباقي محاور الدراسة، وأشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق فيما يتعلق بمتغير المنطقة التعليمية في محاور الدراسة كافة، واختلفت هذه الفروق فيما يتعلق في كل محور من محاورها الرئيسة، وأكدت النتائج فيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي أن هناك فروقًا في محاور الدراسة في الكفايات الإدارية لصالح الحاصلين على دراسات عليا، فيما عدا محوري كفاية التقويم واتخاذ القرارات وكفاية الاتصال الاداري والعلاقات الإنسانية، حيث لم تكن هناك فروق فيما يتعلق بهما، أما فيما يتعلق بمتغير سنوات الخبرة فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في جميع محاور الدراسة، فيما عدا محور كفاية التوجيه والمتابعة والتنفيذ لصالح سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات. 
أخيرًا أشارت النتائج إلى وجود فروق فيما يتعلق بمتغير الدورات التدريبية نحو محور كفاية التخطيط وإدارة الوقت ومحور كفاية التنظيم وكفاية المتابعة لصالح الدورات التدريبية من 4-6 دورات، كذلك وجود فروق في محور كفاية التنظيم وكفاية التوجيه والمتابعة لصالح الدورات التدريبية الأكثر من 7 دورات، في حين أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق فيما يتعلق بباقي محاور الدراسة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أبرزها: عقد ورش عمل وبرامج تدريبية لمديري المدارس تتضمن الكفايات الإدارية. 

الكلمات المفتاحية: الكفايات الإدارية – مدير المدرسة – المرحلة المتوسطة

***

Abstract:

The Degree of Availability of Administrative Competencies to Managers in the intermediate General Education Schools in the State of Kuwait

The purpose of the present study is to identify the degree of availability of Administrative competencies to managers in the intermediate general education schools in the State of Kuwait, and to determine whether there were statistically significant differences At the level of significance (0.05≤ α ) between the degree of availability of Administrative competencies to these managers, due to the differences of sex, school district, qualification, years of experience, and training courses, This study has adopted the descriptive analytical approach, The study sample consisted of 102 managers of intermediate public schools in the State of Kuwait, The researcher build a questionnaire to help in data collection contains two main parts, included in the first part to personal data relating to members of the sample, and included in the second part 41 items distributed on 5 axes represent Administrative competencies, which are as follows: 1. the adequacy of planning and time management, 2, the adequacy of regulation, 3. the adequacy of guidance and follow-up and implementation, 4. evaluation adequacy and decision-making, 5. the adequacy of the administrative communication and human relations. 

The study found the following results:

That the degree of availability of the administrative competencies for managers of intermediate public schools in the State of Kuwait from their point of view was medium, As for the differences with statistical significance of the study variables and axes. A statistically significant differences were found with respect to sex in favor of female managers in the axes of planning and time management and organization, while there were no differences with respect to the rest of the axes of the study, and the results indicated an existence of differences with respect to school district in all axes of the study, and the results confirmed differences with respect to variable Qualification in all axes of the study for the benefit of post graduate, except in evaluation and decision-making axes, and the adequacy of administrative communications and human relations, where there were no differences. and with respect to years of experience results showed no differences in all axes of the study, except for the axis of the adequacy of guidance and follow-up and implementation for the benefit of years of experience less than 5 years, and finally the results indicated differences with respect to training courses with the adequacy of planning and time management and the axis of the adequacy of the organization and adequacy of follow-up for the training courses of 4-6 sessions, as well as the existence of differences in the axis of the adequacy of the organization and the adequacy of guidance and follow-up for training courses more than 7 sessions while the results indicated the absence of differences with respect to the rest of the axes of the study, According to the study findings the researcher recommends a set of recommendations including: workshops and training programs for school managers include the Administrative Competencies. 

Keywords: Administrative competencies - School Manager - Middle school

* باحثة من الكويت - تعدّ أطروحة دكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية - المعهد العالي للدكتوراه - الجامعة اللبنانية

مجلة الحداثة - al hadatha journal - خريف 2020، ع 211/ 212

ISSN: 2790-1785


ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة