♦ محمد جليل مطير الخفاجي *
نبذة عن البحث
تعدّ حركة الاصلاح الديني في أوروبا عمومًا وفرنسا خصوصًا، من الحوادث الرئيسة المهمة في القرن السادس عشر، نتيجة للصراع ما بين الحركة الاصلاحية الجديدة "الهيجونوت" (البروتستانتيون من أنصار جون كالفن (Jean Calvin/ 1509-1564))، وبين أنصار المذهب الكاثوليكي، وبذلك أخذت العقائد الدينية تتعارض مع بعضها، وحدثت الخلافات المسلحة وسط غليان الأفكار واصطدام العقائد والمذاهب، وانبعثت عنها حروب دينية بلغت شدتها منتهى العنف والفظاعة، وأصاب فرنسا ما أصابها من أخطار جسيمة، ومن خلال تلك الحروب الدينية التي حدثت بين طائفة "الهيجونوت" والكاثوليك في فرنسا تزعزعت هيبة التاج مدة من الزمن، وخبا الشعار الذي كان يرفعه الملك فرانسوا الأول (François Ier/ 1494 – 1547) وهو"ملك واحد، ودين واحد، وقانون واحد"، وبدأت طائفة الهيجونوت بالانتشار في فرنسا بين أفراد الطبقة الوسطى ثم الطبقة العليا في المجتمع الفرنسي. وبهذا الانفتاح الشعبي على الكالفينية في فرنسا، ظهر عهد جديد في تاريخ طائفة الهيجونوت في فرنسا.
قُسم البحث إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة:
خُصص التمهيد لدراسة أصل تسمية الهيجونوت وبداية دخولهم فرنسا
أما المبحث الأول والمعنون (موقف الملك فرانسوا الأول وهنري الثاني (Henri II/ 1519- 1559) من الهيجونوت) فقد تناول موقف فرانسوا الأول وسياسته المؤيدة لحركة الاصلاح الديني، والحروب الخارجية التي غيّرت من سياسته اتجاههم، كذلك سياسة هنري الثاني المتشددة تجاه الهيجونوت ووصفهم بالهرطقة
فيما تضمن المبحث الثاني والمعنون (أوضاع الهيجونوت الداخلية 1559- 1589)، لدراسة أوضاع الهيجونوت في ظل حكم وصاية كاترين دي مدتشي (Catherine de Médicis/ 1519 – 1589) التي تتمتع بشخصية قوية وميل شديد إلى التسلط والانفراد بالحكم، وصلح سان جرمان (Saint-Germain) العام 1570 الذي منح الهيجونوت، وعدّهم هيئة ذات مصالح خاصة لها كيانها المستقل، ومذبحة سان برتيلمي (Saint-Barthélemy) العام 1572 التي كانت بتخطيط من كاترين
فيما خصص المبحث الثالث لدراسة سياسة الملك هنري الرابع (Henri IV/ 1553 – 1610) تجاه الهيجونوت واصدار مرسوم نانت (Édit de Nantes) العام 1598 الذي جعل من التسامح الديني جزءًا من القانون الفرنسي، ومنحهم حقوق سياسية مساوية لحقوق الكاثوليك، وفي الخاتمة تم تناول أبرز النتائج التي تم التوصل اليها.
***
* باحث من العراق. يعدّ أطروحة دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر – المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية. وم. م مديرية تربية ذي قار.
[1] جون كالفن (1509-1564): عالم لاهوتي وأحد أبرز زعماء حركة الاصلاح الديني في فرنسا، ولد في مدينة نيون التي كانت من المدن المهمة بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية، وعد كالفن مؤسس المذهب الكالفني الذي يؤكد عقيدة الخلاص المقدر مسبقا، عرف بالتقشف والزهد، وكان شديد التعصب لتطبيق تعاليمة، أصبح حاكمًا في مدينة جنيف منذ العام 1541. للمزيد من التفاصيل ينظر: جان كادييه، كالفت، ترجمة حسيب نمر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1981.
[2] فرانسوا الأول (1494-1547): ولد في مدينة كوجناك التابعة لاقليم سينتونج العام 1494، من عائلة الفالوا، وهو الابن الوحيد لشارل وحفيد الملك شارل الخامس، تولى الحكم بعد وفاة عمه لويس الثاني عشر، اشتهر بحبه للأدب والفنون.