Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

سبعة أقفال للذات العربية وتحولات الواقع

د. حسين قاسم دياب - مجلة الحداثة

حسين قاسم دياب *


نبذة عن البحث:


فكك العديد من المفكرين والفلاسفة العرب والمسلمين واقع العقل العربي والإسلامي وبنيانه، وعلى رأسهم المفكر المغربي محمد عابد الجابري(*) من خلال رباعيته الشهيرة (نقد العقل العربي)، والجزائري محمد أركون(*) من خلال مشروعه (نقد العقل الإسلامي)، والسوري جورج طرابيشي من خلال مشروعه (نقد النقد)، وآخرون. فيقولون إن الانسان العربي لا يزال يعاني على مستوى الفكر والثقافة، استشراء اللاعقل والأسطورة على العقل، والأيديولوجية على المعرفة العلمية، وانحلال العلاقات الاجتماعية على قيم ومكارم الأخلاق، وطغيان الفساد والاستبداد على العدل والمساواة في الممارسة السياسية.
وإذا كانت الحداثة عبارة عن استراتيجية شمولية يتبعها العقل من أجل السيطرة على كل مجالات الوجود والمعرفة والممارسة، عن طريق اخضاعها لمعايير الصلاحية او عدمها بحسب تعبير "يورغن هابرماس(*)" (Jürgen Habermas)، فإن المجتمعات العربية والإسلامية تجد نفسها اليوم أمام إشكالية تطرح التساؤل عن نوعية الفكر الذي تحتاج إليه لننهض بالعقل الذي نبتغيه ونطمح إليه، وهل يمكن بناء نهضة بغير عقل ناهض؟
حاول الفكر العربي والإسلامي وما زال، أن يجعل من فكرة النهوض بالعقل العربي والعقل الإسلامي مهمته الأساسية، في إطار تحديث آليات التفكير ومناهجه، ومختلف استراتيجياته من أجل عقل حداثي تنويري يتجاوز كل الهفوات التي سقط فيها الفكر من قبل، وهو يحاول كما الفكر الإنساني عامة، البحث عمّا يحقق للإنسان العربي والإسلامي هويته الثقافية والفكرية والسياسية والأخلاقية والتاريخية وحتى حريته وكرامته الإنسانية، فوجد نفسه يتخبط في مشكلات عديدة، وامام أقفال موصدة قادته إلى الدخول في مدارك البحث عن حلول لها، سواء عن طريق مقارعة أسباب التقدم والنهضة في الغرب والاقتباس منها حينًا، أو عن طريق العودة إلى أصول الثقافة العربية والإسلامية عبر التأريخ حينًا آخر (إنها محولات دؤوبة للربط بين التقعيد والتعقيد)، وأيا كانت الطرق المعتمدة فإن مهمة الفكر العربي والإسلامي المعاصر تبقى محصورة في اتجاه احادي يستدعي سبيل اللحاق بالركب الحضاري وركب الحداثة الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والفلسفية والأدبية كما عرفها ويعرفها الغرب.
عادة ما تتوالف الاشكالية مع سؤال ينهل المتن إلى الإجابة عنه، لكن في تقديمنا هذا سنطرح السؤال بداية، وبناءً عليه تكون لنا بنائية الاشكالية ذات العلاقة بين اللاتقايس من المفاهيم. فالسؤال هو: هل أن تخلف الفكر العربي الإسلامي هو من تخلف الواقع أو من تخلف الذات؟ أما الاشكالية التي يمكن بناؤها: ما هي علاقة الذات العربية المفكرة بالمحيط التكويني؟

***


* دكتور في الجامعة اللبناية – اختصاص فلسفة وتنمية اقتصادية واجتماعية


(*) الجابري، محمد عابد: مفكر وفيلسوف عربي – مغربي، توفاه الله سنة 2010 ميلادية، شغل منصب أستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي في جامعة الرباط – المغرب، له رباعية في تحليل الفكر العربي.

(*) أركون، محمد: أحد أهم المفكرين العرب، توفاه الله سنة 2014، حداثي، ناقد للفكر الاسلامي.

(*) هابرماس، يورغن: فيلسوف وعالم اجتماع الماني معاصر، وأحد أهم منظري الجيل الثاني لمدرسة فرانكفورت، صاحب نظرية الفعل التواصلي.


الحداثة - 197/198 - شتاء 2019 AL- HADATHA - winter

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة