♦ مايا بطرس قزعور*
التّعليم هو ليس تعلّم الحقائق، إنّما هو تدريب العقل على التّفكير. (ألبرت أينشتاين)
* نبذة عن البحث:
"التّفكير" مصطلح يستفزّ كلّ طالب معرفة، فيتوقّف في المضيّ قدمًا وربّما لمدّة طويلة، مسترجعًا ما مضى، باحثًا في ما سيأتي، خاضًعا لحالات المدّ والجزر الذّهنيّة اللامتناهية، إلى أن يتوصّل في النّهاية متعبًا، لا بل مرهقًا، إلى النّتيجة المرجوّة.
إنّه التّفكير، العمليّة الأكثر تعقيدًا لدى الإنسان، ينطلق من أحداث الحياة اليوميّة والبسيطة إلى حلّ المشكلات الصّعبة والمعقّدة. ويمرّ المفكّر في أثناء تفكيره في ثلاث مراحل؛ أوّلها مرحلة الإلمام والمعرفة بالموضوع أو المشكلة، وثانيها القدرة على تنفيذ عمليّات معرفيّة بسيطة كالفهم والتّطبيق، ليتوصّل في المرحلة الثّالثة إلى معالجة المشكلة من خلال عمليّات معرفيّة معقّدة. (Ardois, 2006)
والتّفكير الإبداعيّ ظاهرة ذهنيّة متقدّمة، يعالج من خلالها الفرد المواقف والمشكلات بطريقة غير مألوفة، فيكوّن إنتاجًا جديدًا يطوّره عن طريق تفاعله مع الخبرات الّتي يكتسبها.) عبد العزيز 2013)
وكان جيلفورد (Guilford) من أوائل المهتمّين بهذا النّوع من التّفكير، قاصدًا تسليط الضوء على المبدعين، وتخصيصهم بالرّعاية والاهتمام منذ مراحل نموّهم المبكّرة (Guilford 1986). وما لبث هذا المفهوم أن انتشر في المؤسسات التّربويّة من خلال "بلوم" ومجموعة من التّربويّين، ليطال المناهج الدّراسيّة والمقرّرات وطرائق التّدريس. وجاء تورانس ليضع اختبارات التّفكير الإبداعيّ، لأنّه وجد أنّ هذا النّوع من التّفكير يجب أن يقاس ويقوّم، لتكون نتائجه علميّة وموضوعيّة.
ومع تقدّم الأبحاث المتفكّرة، وجد التّربويّون أنّ التّفكير الإبداعيّ لا ينحصر في ابتكار شيء جديد أو في إنتاج خارق فقط، إنّما هو وحدة متكاملة لمجموعة عوامل ذاتيّة وموضوعيّة تؤدّي إلى هذا الإنتاج الجديد لحلّ مشكلة معيّنة (سعادة 1999). ويتميّز التّفكير الإبداعيّ بمجموعة من المهارات كالمرونة والأصالة والطّلاقة والتّفاصيل (Guilford 1986)، من هنا أصبح مادّةً قابلة للتّعليم والتّعلّم، لها استراتيجيّاتها ومراحلها وأنشطتها.
والمطالعة نشاط ينمّي التّفكير الإبداعيّ، نظرًا لخصائصها اللّغويّة، والمعرفيّة، ومحتوياتها المفاهميّة، إضافة إلى خصائصها الانفعاليّة، ومحتوياتها الصّوريّة، والخياليّة، والقيميّة (Williams 1993).
من هنا يأتي التّكامل بين نشاط المطالعة والتّفكير الإبداعيّ، ونتبيّن ذلك أكثر بالتّطبيق والتّقويم في متن هذا البحث.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق