تحولات الشخصيات الروائية في"إبرة الرعب" و"عشبة ضارة في الفردوس" لهيثم حسين

د. نازك بدير - مجلة الحداثة

نازك سلمان بدير *



نبذة عن البحث


يتّخذ الرّوائي والنّاقد هيثم حسين[1] الكتابةَ أداةً لتحرير المجتمع والشّخصيّات من العنف الملازم لها والواقع عليها، مقدّمًا من خلال روايتَيه" إبرة الرعب"[2] و"عشبة ضارّة في الفردوس"[3] تشريحًا عميقًا لنماذج عانت الاضطهاد النّفسي والاجتماعي والسّياسي، فانتهجت سبلًا متنوّعة في محاولة للخلاص، أفلح بعضها في مسعاه، واجترح حلولًا أنقذته من جحيم الواقع، وكرّس موقعًا في عالم جديد يلائم تطلعاته وبنى حياة مغايرة لما كان يعيشه. وأخفق بعضها الآخر في المحاولة، وعجز عن رفع حواجز الظّلم والانتهاك بمختلف أشكاله، فغرق في مستنقع الألم، وبقيت الشّخصيّة تدور في دائرة مقفلة من الصّراعات.
ستتمّ متابعة سيرورة تحوّل الشّخصيّات، بنجاحاتها وإخفاقاتها، من خلال هذه الدّراسة، لنرى كيف استطاع الكاتب أن ينجز مشروع تغيّير أحوال الشّخصيّات، وتاليًا، المجتمع.
وفي المقدّمة، عرض لإشكاليّات البحث، والمنهج الذي فرضته دراسة تحوّلات الشّخصيّات الرّوائيّة.

إبرة الرعب - هيثم حسين

- المنهج

إنّ المتتبّع مسار الأحداث في الرّوايتين موضوع الدّراسة يرى كيف حفر الكاتب عميقًا في لا وعي الشّخصيّات، وكشف مركّبات النّقص التي تعاني منها. ويلاحظ المتلقّي ظروف تكوينها وانهيارها ما جعل الاختيار يقع على منهج التّحليل النّفسي كونه يساعد في كشف حياة الشّخصيّات، وطبيعتها، ونفسيّتها، وتضخّم الأنا، ومركّب النّقص الذي اعتورها.
وهذا المنهج ملائم لفهم تحوّلات الشّخصيّات المريضة نفسيًّا وصاحبة العاهات التي أورثتها أمراضًا اجتماعيّة. ويمَكِّن منهج التّحليل النّفسي من إدراك التغيّرات الذّهنيّة للشّخصيّة بعد تنقية النّفس[iv]، ولا سيّما من خلال العزلة، اختياريّة كانت أم قسريّة. كما أنّ الكاتب منَح سرْد العوالم الداخليّة والنّفسيّة مكانة مهمّة. ومن الخصائص المركزيّة في الرّوايتين موضوع الدّراسة الحضور القويّ لأساليب تشخيص العالم النّفسي.
برز منهج التّحليل النّفسي في النّقد والأدب بشكل علميّ منظّم مع سيغموند فرويد (Sigmund Freud/ 1856 – 1939) الذي يرى أنّ العمل الأدبي موقعٌ أثري له طبقات متراكمة من الدّلالة ولا بدّ من كشف غوامضه وأسراره[v]. فالإنسان يبني واقعه في علاقة أساسيّة مع رغباته المكبوتة ومخاوفه، ويعبّر عنها في صورة، أو لغة، أو خيال[vi].
يهدف هذا المنهج إلى فهْم الإنسان من جهة العقل والسّلوك بعد أن يبوح بأفكاره من طريق التّداعي الحُرّ. ويكشف العمليّات العقليّة اللاوعية، والعمليّات النّفسيّة الشّعوريّة واللاشعوريّة[vii]. والّلاشعور أو العقل الباطن هو مستودع للرّغبات والدوافع المكبوتة التي تتفاعل في الأعماق بشكل متواصل، لكن لا تطفو إلى مستوى الشّعور إلّا إذا توفّرت له الظروف المحفّزة لظهورها. فالأدب والفنّ ما هما إلّا تعبير عن اللاوعي الفردي[viii]، فظهرت الرّوايتان محاولة لتنفيس الكاتب عن أزمة شعب ينتمي إليه.

عشبة ضارة في الفردوس - هيثم حسين


- الإشكاليّة

يطرح هـذا البحث إشكاليّات متعدّدة، ويسعى إلى الإجابة عنها من خلال التّحليل. ولعلّ من أهمّها: بمَ تمثّل الصّراع الأساسي فـي شخصيّات "عشبة ضارّة في الفردوس"؟ أكان تحوّل الشّخصيات مجرّد تحوّل خارجيّ أم نفذ إلى عوالمها الدّاخليّة؟
إلى أيّ حدّ كانت شخصيّة نضال شخصيّة غير منسجمة مع المجتمع وأعادت ترتيب الفوضى فيه؟ أكانت تقنيات سرد الأحداث وتصرّفات نضال الواعية واللاوعية كفيلة بتبرير تعافيه وتبدّله إلى النّقيض؟

(...)

***


* باحثة لبنانية - أستاذة دكتورة في الجامعة اللبنانية


[1] ناقد وروائيّ سوري ومؤسس موقع "الرواية نت" المتخصص في الفن والنقد الروائي. يعمل ككاتب مستقل ومتعاون مع عدد من أبرز الصحف والمواقع والمجلات العربية، يكتب في الشأن الثقافي والأدبي العربي والعالمي، وهو متخصص في النقد الروائي إلى جانب القضايا الثقافية الأخرى. له خمس روايات باللغة العربية هي: آرام سليل الأوجاع المكابرة، رهائن الخطيئة، إبرة الرعب، وعشبة ضارة في الفردوس، وكي لا يبقى أحد. وأربعة كتب نقدية في الرواية: الرواية بين التلغيم والتلغيز، الروائيّ يقرع طبول الحرب، الرواية والحياة، الشخصية الروائية مسبار الكشف والانطلاق. وله في الترجمة عن الكردية: مَن يقتل ممو؟! أرجوحة الذئاب وهي مجموعة مسرحيات للكاتب الكردي بشير ملا.


[2] منشورات ضفاف، بيروت، ط.1، 2013.
[3] دار ميّارة للنشر والتوزيع، القيروان، ط.1، 2017.
[iv] FREUD,Sigmund, Cinq lecons de psychanalyse, Trad. par YVES de Lay, Paris, edition PAYOT, n.84, 1965, P.10
[v] البازعي، سعد، والرويلي، ميجان، دليل الناقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط.2، 2000، ص.ص. 225، 226
2. المختاري، زين الدين، المدخل إلى نظرية النقد النفسي سيكولوجية الصورة الشعرية في نقد العقاد، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1998، ص19.
[vii] FREUD, Sigmund, Introduction a la psychanalyse, Trad. par Serge Jankelevitch, Paris, edition Payot, n. 16, 2002, p.77
[viii] فضل، صلاح، مناهج النقد المعاصر، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط 1،1997، ص.ص. 64، 65

المصادر والمراجع


- المصادر

1. حسين، هيثم، إبرة الرعب، منشورات ضفاف، بيروت، ط.1، 2013.
2. حسين، هيثم، عشبة ضارّة في الفردوس، ميّارة للنشر والتوزيع، القيروان، ط.1، 2017.

- المراجع
o العربيّة
3- إبراهيم، عبدالله، المتخيّل السّردي، المركز الثّقافي العربي، بيروت، ط.1، 1990
2- أبو الرضا، سعد، النقد الأدبي الحديث أسسه الجمالية ومناهجه المعاصرة، رؤية إسلاميّة، ط.2، 2005
3- أبو هندي، وائل، الوسواس القهري، عالم المعرفة، العدد 293، يونيو، الكويت، 2003
4- البازعي، سعد، والرويلي، ميجان، دليل الناقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط.2، 2000.
5- بحراوي، حسن، بنية الشّكل الروائي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط.2، 2009.
6- عياشي، منذر، قراءة على هوامش السرد، دار نينوى، دمشق، ط.1، 2017.
7- سويف، مصطفى، الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة، دار المعارف، القاهرة، ط.4، 1981.
8- فضل، صلاح، مناهج النقد المعاصر، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط1، 1997
9- لحمداني، حميد، بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط.3، 2000
10- ماجدولين، شرف الدين، الصورة السّرديّة في الرّواية والقصّة والسّينما، الدار العربيّة للعلوم ناشرون، بيروت، ط.1، 2010
11- المختاري، زين الدين، المدخل إلى نظرية النقد النفسي سيكولوجية الصورة الشعرية في نقد العقاد، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1998
12- الماضي، شكري عزيز، أنماط الرواية العربية الجديدة، عالم المعرفة، الكويت، العدد 355، سبتمبر، 2008
13- المودن، حسن، الرواية والتحليل النصي، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، ط.1، 2009
14- يقطين، سعيد، انفتاح النّصّ الرّوائي، المركز الثّقافي العربي، بيروت، ط.2، 2001

o المراجع المعرّبة
15- غريي، ألان روب، نحو رواية جديدة، ترجمة مصطفى ابراهيم مصطفى، دار المعارف، القاهرة، لا ط.، لا.ت.
16- فرويد، سيجموند، تفسير الأحلام ترجمة وتلخيص الدكتور نظمي لوقا، كتاب الهلال سلسلة شهرية، دار الهلال، القاهرة، 1962
17- فاليت، برنار، الرواية مدخل إلى مناهج التّحليل الأدبي وتقنياته، ترجمة سعيد الجرّاح، المنظّمة العربيّة للترجمة، مركز دراسات الوحدة العربيّة، بيروت، ط.1، ديسمبر، 2013

o المراجع الأجنبية

19- FREUD, Sigmund, Cinq lecons de psychanalyse, Trad. par YVES de Lay, Paris, edition PAYOT, n.84, 1965
20- FREUD, Sigmund, Introduction a la psychanalyse,Trad. Par Serge Jankelevitch, Paris, Petite bibliotheque Payot, n.16, 2002

الحداثة عدد 195/196 - خريف 2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.