The Effectiveness of Active Home-Based Physical Exercises
(A Project for Sustainable Physical Education)
Abbas Hussein Medlej
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على نشاط الإنسان البدني، وعلى حالة التربية البدنية والرياضية في المدارس اللبنانية خصوصًا مع التطور التكنولوجي.
يلحظ البحث أن الوضع الحالي للتربية البدنية والرياضية المعتمدة في المناهج التربية، غير كافية، وتحتاج الى اجراءات جديدة. لذا يقدم البحث مقترحات قد تجعل التربية البدنية والرياضية أكثر استدامة، من خلال اعتماد تمارين يتعلمها التلاميذ في المدارس، ويثابرون عليها لبقية حياتهم في المنزل، حيث وعليه تصبح حصص التربية الرياضية ذات هدف ممتد وليست حصة ترفيهية تنتهي أهدافها بانتهاء الحصة المدرسية.
- الكلمات المفتاحية: مناهج التربية الرياضية؛ المدارس اللبنانية؛ التمارين المنزلية؛ التطور التكنولوجي؛ الصحة البدنية
***
The Effectiveness of Active Home-Based Physical Exercises
(A Project for Sustainable Physical Education)
Abbas Hussein Medlej *
- Abstract: This study focuses on human physical activity and the state of physical education and sports in Lebanese schools, especially with the advancement of technology. It highlights that the current physical education programs in school curricula are inadequate and need new approaches. The study suggests ways to make physical education and sports more sustainable by teaching students exercises in school that they can continue practicing at home throughout their lives. This way, physical education classes would have lasting benefits and would not just be recreational sessions with short-term goals that end with the class itself.
- Keywords: Physical education programs; Lebanese schools; home exercises; technological advancement; physical health
***
* باحث لبناني. يعدّ أطروحة دكتوراه في التربية الرياضية في المعهد العالي للدكتوراه والعلوم الانسانية والاجتماعية – الجامعة اللبنانية. تحت عنوان: "أثر اعتماد التقويم الحقيقي Authentic Assessment في تحسين أداء متعلمي الصف السابع أساسي في كرة الصالات ونظرتهم تجاه مادة التربية الرياضية في بعض مدارس الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت". إشراف: أ. د. مازن مروة. وهو مشرف لمادة التربية الرياضية في مدارس المهدي (ع)، وفني رياضي في وزارة الشباب والرياضة.
* Abbas Hussein Modlej: a Lebanese researcher, is preparing a doctoral dissertation in physical education at the Doctoral Institute for Human and Social Sciences at the Lebanese University. The dissertation is titled: “The Impact of Adopting Authentic Assessment on Improving the Performance of Seventh-Grade Students in Futsal and Their Attitudes Towards Physical Education in Selected Schools in the Southern Suburbs of Beirut”. It is supervised by Professor Mazen Mroweh. Modlej also serves as a physical education supervisor at Al-Mahdi Schools and as a sports technician at the Ministry of Youth and Sports.
المصادر والمراجع - References
- A.D Okely، M.L Booth، وJW Patterson. (2001). علاقة النشاط البدني بمهارات الحركة الأساسية بين المراهقين. الطب والعلوم في الرياضة والتمارين الرياضية. تم الاسترداد من https://doi.org/10.1097/00005768-200111000-00015
- A.E Bauman، و al. (2012). ارتباطات النشاط البدني: لماذا ينشط بعض الأشخاص بدنيًّا والبعض الآخر لا؟ the lancet، 9838(380)، 71-258. تم الاسترداد من http://dx.doi.org/10.1016/S0140-6736 (12) 60735-1
- D.G Van buren، وT.L Tibbs. (2014). تدخلات نمط الحياة للحدّ من مرض السكري ومخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية بين الأطفال. تقارير مرض السكري الحالية. تم الاسترداد من https://doi.org/10.1007/s11892-014-0557-2.
- HD Cook، وHW Kohl. (2013). تعليم الجسم الطلابي: أخذ النشاط البدني والتربية البدنية إلى المدرسة، مطبعة الأكاديميات الوطنية. مطبعة الأكاديميات الوطنية. تم الاسترداد من https://doi.org/10.17226/18314
- M Story، K.M. Kaphingst، وS. French. (2006). دور المدارس في الوقاية من السمنة. مستقبل الأطفال. تم الاسترداد من https://doi.org/10.1353/foc.2006.0007
- S.C Duncan، وal. (2007). نموذج نمو كامن متسلسل للنشاط البدني من سن 12 إلى 17 عامًا. حوليات الطب السلوكي. تم الاسترداد من https://doi.org/10.1207/s15324796abm3301_9.
- T lobstein، وal. (2015). سمنة الأطفال والمراهقين: جزء من صورة أكبر. the lancet، 9986(385)، 2510-2520. تم الاسترداد من http://dx.doi.org/10.1016/S0140-6736 (14) 61746-3.
- أي جرانجر. (2017). مراجعة منهجية للعلاقة بين النشاط البدني والحالة الصحية لدى المراهقين. المجلة الأوروبية للصحة العامة، 27(2)، 1-7.
- باسيت، دي ار، و أخرون. (2015). الاتجاهات في النشاط البدني والسلوكيات المستقرة لشباب الولايات المتحدة. مجلة النشاط البدني والصحة. تم الاسترداد من http://doi.org/10.1123/jpah.2014-0050.
- منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. (2019). مستقبل التعليم 2030 لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
- منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. (2017). رفاهية الطلاب، منشورات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. نتائج PISA 2015. تم الاسترداد من https://doi.org/10.1787/9789264273856-en.
الحداثة (Al Hadatha) – 31: 233/234 - خريف/ شتاء 2024 - 2025 Autumn /Winter
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق