The War's Demonstrations in the Epic of Gilgamesh
(Scenes From Women and Men's Wars)
Mona Abdallah Youssef
يعالج هذا البحث موضوع تجليات الحرب في ملحمة جلجامش من خلال مشهديات من حروب المرأة والرجل في هذه الملحمة. وإذ أظهر البحث أقدمية الحروب، منذ خلق البشرية، تظهر الملحمة حالات من العنف والحروب التي خاضها الأبطال سواء من البشر (رجال ونساء) أو من الآلهة دون وجه حق، بقوتهم وبطولتهم، التي أكدوا من خلالها سيطرتهم.
قسّم البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخلاصة واستنتاج، فعالج المبحث الأول مفهوم الملحمة والحرب، وعالج الثاني والثالث صورة المرأة والحرب، وصورة الرجل والحرب.
- الكلمات المفتاحية: أدب الملاحم؛ ملحمة جلجامش؛ الأساطير، الحضارات القديمة
***
The War's Demonstrations in the Epic of Gilgamesh
(Scenes From Women and Men's Wars)
Mona Abdallah Youssef *
- Abstract: This research presents the subject of the demonstrations of war in the Epic of Gilgamesh through scenes of women and men's wars in this epic. Where the research showed the antiquity of wars since the creation of humanity, the epic shows cases of violence and wars fought by heroes, whether humans (men and women) or Gods, without justification or a legitimate reason, with their strength and heroism, through which they imposed their control.
The research is divided into an introduction, three chapters, a summary, and a conclusion. The first chapter deals with the concept of the epic and war, and the second and third deal with the image of women and war and the image of men and war.
- Keywords: Epic literature; the Epic of Gilgamesh; legends; ancient civilizations
***
* باحثة لبنانية. تعدّ أطروحة دكتوراه في الجامعة الإسلامية في لبنان (كلية الآداب والعلوم الإنسانية)، تحت عنوان: الخلود بين ملحمتي "جلجامش" و"من حراء حتى كربلاء" للشاعر علي هاشم. إشراف: الأستاذ الدكتور علي عارف نسر.
* Mona Abdallah Youssef: phD student in the Islamic University of Lebanon (IUL), college of Arts and Humanities, regarding preparing the thesis entitled as: Immortality Between "The Epic of Gilgamish" and "From Hira to Karbala" for the poet Ali Hashem, supervised by Prof. Ali Nesser.
المصادر والمراجع - References
- العهد القديم
- العربية:
1- ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم: لسان العرب، بيروت: دار صادر ودار الفكر 1990
2- أبو حاقة، أحمد: فن الشعر الملحمي، منشورات دار الشرق الجديد 1960
3- باقر، طه: ملحمة جلجامش أوديسة العراق الخالدة، دار الوراق للنشر2006
4- الحاج حسن، علي محمد: الحرب الناعمة الأسس النظرية والتطبيقية، العتبة العباسية المقدسة: المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية 2018
5- السواح، فراس: لغز عشتار الألوهة المؤنثة وأصل الدين والأسطورة، دمشق: دار علاء الدين 1996، ط6
6- السواح، فراس: مغامرة العقل الأولى، دمشق: دار علاء الدين، لا. ت.، ط11
7- الشواف، قاسم: ديوان الأساطير (سومر آكاد عاشور) الحضارة والسلطة، قدم له وأشرف عليه أدونيس، بيروت: دار الساقي 1999
8- صالح، د. كامل فرحان: حركية الأدب وفاعليته - في الأنواع والمذاهب الأدبية، بيروت: الحداثة 2018، ط.2
9- القمني، سيد: الأسطورة والتراث، القاهرة: المركز المصري لبحوث الحضارة 1999، ط. 3
10- مرعي، عيد: تاريخ بلاد الرافدين منذ أقدم العصور حتى 539 ق. م.، دمشق: دار الأبجدية للنشر1991
11- اليسوعي، لويس معلوف: المنجد في اللغة والأدب والعلوم، بيروت: المطبعة الكاثوليكية 1960، ط17
- المعرّبة والأجنبية:
12- إمبرت، إنريك أندري أندرسون: مناهج النقد الأدبي، تر. الطاهر أحمد مكي، القاهرة: مكتبة الآداب 1991
13- بورتر، هارفي: موسوعة مختصر التاريخ القديم، القاهرة: مكتبة مدبولي 1991
14- برستد، جيمس هنري: انتصار الحضارة (تاريخ الشرق القديم)، نقله أحمد فخري، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية، لاط، لات
15- غدنز، أنتوني: علم الاجتماع، تر. فايز الصياد، بيروت: المنظمة العربية للترجمة 2005
16- Epic in Cassell’s encyclopedia of literature vol.1 Cassell, London 1953
(منقول عن عالم الفكر مج 16 ع1، الكويت إبريل- مايو 1980)
- المجلات والمواقع الالكترونية:
17- الديك، إحسان: صدى عشتار في الشعر الجاهلي، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، م 15 سنة 2001
18- سليماني، صمد وآخرون: ملحمة ثورة الجحيم في شعر جميل صدقي الزهاوي، فصلية دراسات الأدب المعاصر، ع 12، السنة الثالثة
19- الفيصل، سمر روحي: نقاد الرواية في سورية: الدكتور حسام الخطيب، مجلة الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب دمشق، ع.121، أيار 1981
الحداثة (Al Hadatha) – 31: 233/234- خريف/ شتاء 2024 - 2025 Autumn /Winter
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق