The Impact of Disruptive Behavior on the Mental Health of University Students Living in University Residences - (North Lebanon students as an example)
- Dr. Wissal Abdallah Halabi
يعالج هذا البحث السّلوك الفوضوي وأثره على الصّحة النّفسيّة لطلاب الجامعات اللبنانية القاطنين في السّكن الجامعي، ويهدف إلى استكشاف أثر هذه الفوضى، والعوامل المؤثرة في انتشارها.
يعتمد البحث في المعالجة، المنهج الوصفي التحليلي، ويختار عيّنة عشوائيّة مكوّنة من 200 طالب جامعي (120 ذكرًا و80 أنثى)، في محافظة الشّمال (لبنان) باستخدام استمارة موجّهة إليهم. يلاحظ البحث في النتائج أن السّلوك الفوضوي يؤثّر بشكل ملحوظ، على الصّحة النّفسية للطلاب المقيمين في السّكن الجامعي. وبناءً على هذه العلاقة، يطرح البحث عدة توصيات تشمل ضرورة تطوير استراتيجيات توعية وبرامج تدخل تربوي متخصصة لتعزيز التواصل الاجتماعي الإيجابي، وتعزيز مهارات إدارة الضغوط النفسية، إلى جانب تقديم خدمات الدعم النفسي والاستشاري للطلاب المتأثرين، بهدف تحسين صحتهم النفسيّة، ورفاهيتهم في بيئة السكن الجامعي.
- الكلمات المفتاحية: السلوك الفوضوي؛ طلاب جامعات لبنان؛ السكن الجامعي؛ الصحة النفسية؛ شمال لبنان
***
- Abstract:
The researcher was keen in his study on "Disruptive Behavior and Its Impact on the Mental Health of University Students in University Housing" to explore the impact of chaos on the mental health of university students residing in university housing. The descriptive-analytical method was employed on a random sample of 200 university students (120 males and 80 females) in North Governorate, Lebanon, using a directed questionnaire. The results showed that disruptive behavior significantly affects the mental health of students residing in university housing. Based on this relationship, the researcher provided recommendations that include the necessity to develop awareness strategies and specialized intervention programs to enhance positive social communication and bolster skills in managing psychological stress, alongside providing psychological support and counseling services to affected students, with the aim of improving their mental well-being and welfare in the university housing environment.
- Keywords:
Disruptive behavior – University students – University housing – Mental health
***
* باحثة لبنانية. حائزة شهادة دكتوراه في علم النفس في جامعة روح القدس – الكسليك (USEK). محاضرة في الجامعة اللبنانية (أستاذة مساعدة - الفرع الثالث): معهد العلوم الاجتماعية، وفي كلية الآداب (قسم علم النفس).
*Dr. Wissal Abdallah Halabi: Lebanese researcher. Doctorate degree in Psychology at Holy Spirit University of Kaslik (USEK). Lecturer at the Lebanese University (Assistant Professor - Third Branch): Institute of Social Sciences, and in college of Literature and Humanities (Department of Psychology)
المصادر والمراجع
- الخراز، خالد بن جمعة بن عثمان. (2009). موسوعة الأخلاق. الكويت: مكتبة أهل الأثر للنشر والتوزيع
- الدسوقي، مجدي محمد. (2014). ﺍﻟﺨﺼﺎئص ﺍﻟﺴﻴكوﻣترﻳﺔ ﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﺗقدير ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍضطرﺍﺏ ﺍﻟﺴلوﻙ ﺍﻟفوضوﻱ لدى ﻓﺌﺎﺕ ﻋﻤﺮﻳﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 24(85)، 1-50
- الرازي، زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي. (1999). مختار الصحاح، ط. 5. بيروت - صيدا: المكتبة العصرية - الدار النموذجية
- الزبيري، افتهان عبد الفتاح. (2020). الصحة النفسية (العبادات أنموذجا). مجلة أبحاث، (19)، 87-113
- الزهيري، محسن صالح حسن. (2016). السلوك الفوضوي وعلاقته بالفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. Al-Adab Journal, ، 1 (116)، 585-614
- شرقي، نور الهدى. (2019). السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (Doctoral dissertation). جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية)
- صالح، عايدة شعبان؛ البنا، أنور حمدة. (2008). فاعلية برنامج ارشادي لخفض حدة السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمحافظة غزة. مجلة جامعة الأزهر – غزة، سلسلة العلوم الإنسانية، مج. 10، ع. 1A
- الظاهر، قحطان أحمد. (2004). تعديل السلوك. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع
- العتيبي، وآخرون. (2023). التغيرات النمائية للسلوك الفوضوي لدى المراهقين والمراهقات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 146(3)، 223-266
- عمارة، محمد أحمد نجيب وآخرون. (2016). فاعلية برنامج إرشادي لخفض السلوك الفوضوي ودوره في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة الطائف. مجلة الإرشاد النفسي، 48(48-الجزء الثاني)، 1-52
- القحطاني، سعيد بن علي بن وهف. (2010). الخُلق الحسن في ضوء الكتاب والسنة. الرياض: مطبعة سفير
- موسى، محمد يوسف. (2022). مباحث في فلسفة الأخلاق. ط1. الجيزة، مصر: مقام للنشر والتوزيع
- C. G. Jung. (2007). Psychological types. Obscure Press.
- D. T. B. LUY. (2018). THE HUMAN PERSONALITY DEVELOPMENT: AN INTEGRATION METHOD OF SIGMUND FREUD AND THERAVADA BUDDHISM PERSPECTIVE. Doctoral dissertation, Mahachulalongkornrajavidyalaya University.
- Jetten, J & Hornsey, M. J. (2014). Deviance and dissent in groups. Annual review of psychology, 65. 461-485.
- Millon, T & et al. (2012). Personality disorders in modern life. John Wiley & Sons.
- N. Hageback. (2020). The Death Drive: Why Societies Self-Destruct. Gaudium
الحداثة (Al Hadatha) – مج. 31 - ع. 231 – ربيع 2024 Spring
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق