تحديات التعليم في تنمية العقل الإبداعي


ريما أديب عبد الخالق *

Educational challenges in developing the creative mind
- Dr. Rima Adeeb Abdel Khalek *

مستخلص - Abstract

تدوّي خطابات على المنابر، "أيّها الطلاّب الأعزّاء، يا أمل الغد، أنتم المستقبل الواعد، ثابروا واجتهدوا فالعالم مقبلٌ على تطوّر مذهل، ويتوقّع في القريب العاجل الاستغناء عن ثلث اليد العاملة، وإحلال يد "Robot" بدلًا منها. ولا تنسوا أنّنا عاجزون عن تصنيع الآلات، وعلينا أن نتعلّم كي نتمكّن من التعامل مع الـ"ROBOTS" تلك الآلات العجيبة". وتصمّ الآذان تعابير متأنقة تظهر حالة الفشل والإفلاس لـ"الأنا" الوطنيّة والعربيّة، وتثبط عزائمها، وتبلور صورة مزهوة لـ"الآخر" الأجنبي صاحب تلك الصناعات المذهلة. ولعلّ هؤلاء الخطباء لم يحسبوا حسابًا لمساءلة المتلقين، الذين يصغون بعيون شاردة متسائلة، لماذا تنقلون الصورة ولا تتساءلون عن طريقة تصميمها؟ أو كيف كانت بداياتها؟ وهل الذي رسم ونفّذ تلك الصورة بشر مثلنا أم من كوكب آخر؟
فإن لاقت تلك الأسئلة آذانًا صاغية، تتفتق الإجابات بأوهام مشوشة المصادر والمراجع، لإحصاءات وقياسات متفاوتة، وكأننا أمام معجزات لا يَطَالُها إلاّ الأنبياء. وتتضافر الأوهام لتغشى العقول الفتيّة ضغط الأرقام، وقياس المهن المكتظة، حسب تقاطيع الصناعة، وأهواء التجارة، فيخضع أصحاب تلك العقول، وهم على أبواب المستقبل، إلى تلك الآلة العظيمة، ويكملون المسيرة كعبيد مسيّرين لخدمتها. وكأنّ العقل بعظمة خلقه ومكنوناته، منفطر على خدمة الأرقام وتضخم الآلات. فهلّا توقفنا عند عمليّة نموّ هذا العقل في ذلك الجوّ المتجاهل للمشاعر والعواطف، أو تساءلنا عن كيفيّة إنمائه في ظلّ سياسة تربويّة مبرمجة على قياس ثورة صناعيّة، يقودها أشخاص معيّنون، من خلال أفعال وردود أفعال قد تدمّر العقل البشري أو تعبّد سبل إبداعاته؟
من هنا تظهر الحاجة إلى فهم العقل البشري، على قياس الإنسانيّة الصحيحة، وفي نطاق البيئة المحليّة لهذا العقل، علّنا بذلك نستلهم طرقًا تغذي خلاياه، وتجعل منها منجمًا لتوليد الطاقات الإبداعيّة. ولن يتيسّر لنا ذلك من دون صقل عمليّة التعلّم والتعليم، لتكون مبنية على تنمية المهارات النقديّة والفنيّة في اكتساب المعلومات، مع مراعاة التكوين الثقافي للفرد، وميله الذاتي والذوقي لمواكبة الثورة الصناعيّة بأساليب إبداعيّة.

الكلمات المفتاحية: التعليم، التنمية، الإبداعية، اللغة

Keywords: education, development, creativity, language

***


* باحثة لبنانية. دكتوراه في اللغة العربية وآدابها - الجامعة اللبنانية

* Lebanese researcher. PhD in Arabic Language and Literature - Lebanese University


المصادر والمراجع


· العربية:

- ابن الأثير (أبو الحسن): الكامل في التاريخ، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت 1997.
- ابن خلدون (عبد الرحمن): مقدمة ابن خلدون "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر"، دار الكتب العلميّة، بيروت 1971.
- ابن منظور (جمال الدين محمد): لسان العرب، دار صادر، بيروت.
- البستاني (بطرس): نفير سورية، خطبة في تعليم النساء، منشور في1- 12- 1849
- تقي الدين (سعيد): ساداتي سادتي (خطب ومقالات)، مؤسسة الهنداوي.
- الجميعي (عبد المنعم): دراسة تاريخيّة لمؤسّسة علميّة، مطبعة الجبلاوي 1985.
- ضيف (شوقي): تاريخ الأدب العربي، عشرة مجلدات، دار المعارف، مصر.
- مجلّة مجمع اللغة العربيّة، ج7، 124.
- هابرماس (يورغن): أخلاقيات المناقشة في فلسفة التواصل، د. محمد عبد السلام الأشهب، دار ورد الأردنيّة، 2013، ط1.
- هارون (عبد السلام محمد): التراث العربي، دار المعارف، القاهرة 1978.
- اليازجي (إبراهيم): أبحاث لغويّة، إعداد وتحقيق يوسف قزما خوري، دار الحمراء للطباعة والنشر، بيروت 1993.

· الأجنبية:

- Collaborative Learning: A Sourcebook for Higher Education, University Park, PA: National Center on Postsecondary Teaching, Learning and Assessment. Good sell, A, Maher, and Tinto, V. 1992
- Johnson, D., Johnson, R., and Smith, K. (1991), Cooperative Learning: Increasing College Faculty Instructional Productivity, ASHE - ERIC Higher Education Report No. 4, Washington, DC: The George Washington University.
- Yan Zhang, Cooperative language learning and foreign language learning and teaching. Journal of language teaching and research, Vol. 1.


الحداثة (Al Hadatha) – ع. 193/194 - س. 25 - صيف Summer 2018

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.