خولا عمنوئيل الخوري *
"The Bema" in the Church of "Our Lady of Eleg"
- Dr. Khawla Emmanuel El Khoury
مستخلص - Abstract
ترتفع في كنيسة "سيدة إيليج" في ميفوق- جبيل (لبنان)، منصّة غربي الصحن الجانبي الشمالي من الكنيسة التي تتألّف من ثلاثة صحون. وقد دأب الاختصاصيون على اعتبارها "بيمّا". و"البيما" من أبرز خصائص العمارة المسيحية في القرون البيزنطية الأولى، وكان لها دور أساسيّ في الليتورجيا المسيحية آنذاك.
غير كنيسة سيدة إيليج حيث توجد ما يُعرف بالبيما، كنيسة وُسطوية يعود تاريخ بنائها الى حوالي القرن الثاني عشر. فهل حقًا، إن هذه المنصّة التي تعود جذورها الى القرون البيزنطية الأولى، هي "بيما" في كنيسة وُسطوية؟
في البداية تعريف بكنيسة "سيدة إيليج": تقع كنيسة "سيدة ايليج" في الطرف الشرقي لبلدة ميفوق في قضاء جبيل. وتبعد 60 كلم عن بيروت، وترتفع 1200 متر عن سطح البحر.
عن هذه الكنيسة كتب "Renan" عن الكتابة السريانية القديمة المحفورة فوق الباب الغربي، وقال إن في هذه الكتابة يتمُّ تحديد انتهاء إعادة بناء الكنيسة في سنة 1588 يونانية، أي في العام 1276 ميلاديًا[i]. إذ إن أرشيف الكنيسة يدل على أنها كانت كرسيًّا بطريركيًّا في العام 1121، وحيث كان الرهبان يعملون بكتابة المخطوطات ورسم الإيقونات.
في سنة 1676 أيام البطريرك الدويهي (1670- 1704)، هدم الجيش التركي الوادي، وأحرق دير السيدة في إيليج[ii]. ثم في سنة 1746، رمّم الدير الأخوان الكاهنان أمّون ومينع، بحسب كتابة أخرى موجودة فوق عتبة النافذة في الواجهة الشمالية.
أمّا أبرز التعديلات الحديثة، فكانت في سنة 1985، حيث أُقيمت تنقيبات من قبل المديرية العامة للآثار، وتمّ ترميم الكنيسة على يد المدير العام المهندس كميل الأسمر[iii]. وهذا يعني أن الكنيسة والموقع بشكل عام، قد تعرّضا للعديد من التعديلات.
- الكلمات المفتاحية: سيدة إيليج؛ آثار جبيل؛ العمارة المسيحية؛ البيما
- Keywords: Lady Eleg; Byblos monuments; Christian architecture; Bema
***
* باحثة لبنانية. خبيرة محلّفة لدى المحاكم. حائزة شهادة دكتوراه في الجامعة اللبنانية، قسم الفنون والآثار
* Lebanese researcher. Sworn expert in the courts. She holds a doctorate from the Lebanese University, Department of Arts and Archeology.
[i] RENAN 1864, p.223
هذه الكتابة السريانية تفسيرها التالي:
"باسم الاب الأزلي في العام 1588 يوناني (أي 1276) تمّ اكمال المعبد اليعقوبي المكرّس لوالدة الإله، صلاتها معنا آمين. الامضاء: الراهبان مرقس ويوحنا"، كما نُقش الصليب، وعليه الآية: "بك نقهر أعداءنا وباسمك نطأ مبغضينا".
[ii] أنظر حياته وأعماله للأب بيار سعادة، 2004
[iii] ASMAR C., 2010 -2011, pp. 119 -122.
المصادر والمراجع
- العربية
- ابن خلدون والقس العنيسي 1927، سلسلة تاريخية للبطاركة الإنطاكيين الموارنة، رومية.
- اسطفان الدويهي (البطريرك)، منارة الأقداس، بيروت: المطبعة الكاثوليكية، (دون تاريخ).
- داغر يوسف 1958، بطاركة الموارنة، بيروت: المطبعة الكاثوليكية.
- الدبس، يوسف ابن الياس 1905-1893، تاريخ سوريا. بيروت: المطبعة العمومية الكاثوليكية.
- الدويهي 2006، تاريخ الطائفة المارونية. جبيل: دار ومكتبة بيبليون.
- قرألي، بولس1952 -، زجلية ابن القلاعي.
- محمد كامل بابا 1995، طرابلس في التاريخ. جروس برس.
- مسعد بولس (البطريرك) 1863، الدر المنظوم، طاميش: مطبعة الرهبان اللبنانيين.
- الأجنبية:
- ASMAR CAMILLE 2010, Christian Footprints, Lebanese British, Friends of the National Museum.
- CHÉHAB, MAURICE 1958 - 1959, «Mosaïques du Liban», BMB, no 14, 15.
- EPHREM DE NISIBE 2006, Hymnes pascales, Paris: Cerf.
- ERICH RENHART, “encore une fois: le Bema des églises de la Syrie de nord”, dans Parole de l’Orient 20, 1995: 85-94
- LOOSLY EMMA 2012, The Architecture And Liturgy Of Bema in fourth- to- sixth-century Syrian churches, Boston.
- RENAN ERNEST 1864, Mission de Phénicie, Paris.
- SODINI PIERRE., Dossiers d’archéologie, Hors série no 33, p. 17
- TCHALENKO GEORGES 1990, Églises syriennes à bêma, Paris.
الحداثة (Al Hadatha) – ع. 193/194 - س. 25 - صيف Summer 2018
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق