♦ ريما زكريا حاروكي *
نبذة عن البحث
يسعى هذا البحث إلى معالجة قضية انبثاق المصطلح العربي وتأويله في الأدب العربي المعاصر، محاولًا التعمّق في الموضوع، من خلال طرح ماهية المصطلح "لغة واصطلاحًا"، مسلِّطًا الضوء على القواعد العامّة لاشتقاقه، طارحًا إشكالية ترجمة المصطلحات النقديّة الغربيّة وتعدّد المصطلحات لمدلول واحد من جهة، أو تداول دلالات مختلفة لمصطلح واحد من جهة أخرى. كما يعالج البحث مفهوم المصطلح عند الفقهاء، ويذكر شروط وضعه في المجامع اللغويّة العربيّة في "دمشق والقاهرة وبغداد" منذ العام 1948، طارحًا بعض التسميات للمصطلحات الشّعريّة الحديثة، ثم يُختتم البحث بعرض نموذج محلّل عن شعر التّفعيلة.
- الكلمات المفاتيح: المصطلح، الترجمة والتعريب، المصطلحات النقديّة، الدّلالة، المجمع اللغوي، المعاجم، الاشتقاق، الشّعر الحديث
***
هل نحن في زمن الحداثة فعلًا، أو قطعناه بأشواط؟ هل الحداثة هي التي رمتنا خلفها منذ عشرات السّنوات؟ لعلّنا في طرحنا هذه الأسئلة، نستحضرُ قول الباحث اللبنانيّ محمد حمّود في تعريفه الحداثة فيقول:
"مفهومُ الحداثة عند شعرائِنا الجدد، مفهومٌ حضاريّ، هو تصوّرٌ جديدٌ للكون والإنسان والمجتمع. والتصوّر الحديث وليد ثورةِ العالم الحديث، في مستوياتها الاجتماعيّة والتكنولوجيّة والفكريّة كافة. مفهومٌ الحداثة في الشّعر يقومُ على الرؤيا الشّعريّة الّتي تختلف عن الرؤية البصريّة، كما تختلف البصيرةُ عن العينِ الباصرة. فالشعرُ الحديثُ رؤيا، والرؤيا بطبيعتها قفزةٌ خارجَ المفاهيمِ القائمة. هي إذًا تغييرٌ في نظامِ الأشياء وفي نظامِ النّظر إليها"([i]).
من هنا يسعى هذا البحث إلى معالجة إشكالية المصطلح في النقد العربيّ الحديث، بعد ظهور تباين في مقاربة المصطلحات الأدبيّة بعامّة، والنّقديّة منها بخاصّة. لأنّ معظمها جاء مُترجَمًا عن اللّغة الأجنبيّة على اختلاف مذاهبها الأدبيّة. مما ولّد تباينًا في مفهوم المصطلحات ودلالاتها.
فكيف نُطوِّع اللغةَ العربيّةَ، ونجعلُها قادرة على استيعابِ الفكرِ الحديث وترجمته، بشكل يمكنُ فهمُه وصياغتُه صياغةً عربية حداثيةً مستقلّة؟ أسئلة وأسئلةٌ نطرحُها من دون أن نجدَ الإجاباتِ الشافيةَ الوافيةَ لها.
انطلاقًا من ذلك، دأبَت هذه الدراسة أن تعالجَ موضوعًا رئيسًا هو "المصطلح وتأويله في النّقد الأدبيّ الحديث"، علمًا أنّ المصطلحَ الذي ابتدعناهُ تحوّل إلى أداةٍ تملكنا دون أن نملكَها، تحكمنا دون أن نحاكمَها، إلّا أن المصطلحَ ليس غايةً بحدّ ذاته، بقدر ما هو وسيلة، للدخولِ في عالمٍ أرحب، عمادُه العلمُ والثّقافةُ والأدب.
من هنا يُركّز هذا البحث على شرحِ ماهيةِ المصطلح في عرف الفقهاءِ العرب، وفي بقية اللّغات، وذكر شروط وضعِه العامّة وتعريبه، كما تناول المشكلاتِ الّتي واجهته في عالمِ النقد الحداثيّ العربيّ والغربيّ معًا.
نعم المصطلحاتُ مفاتيحُ العلومِ، ولها أبوابُها الخاصّةُ الموصَدةُ أمام كلِّ جاهل بها. من دونها يظل العلمُ غامضًا مسوَّرًا بسور منيع، لا يتأتّى معه الولوجُ إليه. فهل يمكننا أن نتطلع إلى عالمٍ يحفل بثقافة جديدة تسعى إلى التحرّرِ من كلِّ فكرٍ سلطوي، بما في ذلك المصطلحات؟
(...)
***
* باحثة لبنانية وأستاذة جامعيّة – تعد أطروحة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها – المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية
([i]) حمود، محمد، الحداثة في الشعر العربي المعاصر، بيانها ومظاهرها، بيروت: الشركة العالمية للكتاب، ط1، ص63
المصادر والمراجع
· ابن عطاء الله السكندري، الإمام أحمد بن محمد بن عبد الكريم، تاج العروس الحاوي لتهذيب النفوس.
· ابن منظور الأنصاري (ت. 711هـ)، لسان العرب، معجم لغوي عربي، بيروت: دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، ج7، 1999م
· أبو البقاء، القاضي الحنفي أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، الكليّات، معجم موسوعي في المصطلحات والفروق اللغوية. تحقيق عدنان الدرويش ومحمد المصري، دمشق: منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، ج1، 1974
· إسماعيل، عز الدين، الشعر العربي المعاصر، قضاياه وظواهره الفنية، بيروت: دار الفكر العربي، ط3، 2007م
· الجرجاني، علي بن محمّد السيّد الشريف، معجم التعريفات، تحقيق: محمد صديق المنشاوي، دار الفضيلة، مج 1، 1983م.
· حلاق، محمد، قضايا عربية معاصرة، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة، 2018م.
· حمود، محمد، الحداثة في الشّعر العربيّ المعاصر، بيانها ومظاهرها، بيروت: الشركة العالمية للكتاب، ط1، 1996
· شرابي، هشام، النقد الحضاري للمجتمع العربي في نهاية القرن العشرين، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربيّة
· شهابي، مصطفى، المصطلحات العلمية في اللغة العربية، معهد الدراسات العربية العالمية، 23 نوفمبر 2019.
· علامات، ج 3. مج 8، شعبان 1419هـ، ديسمبر 1998م
· القاسمي، علي، مقدمة في علم المصطلح أسسه النّظريّة وتطبيقاته العمليّة: بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، 1985م
· كشّاف اصطلاحات الفنون، تحقيق لطفي عبد البديع، ترجمة النصوص الفارسيّة د. عبد المنعم محمد حسين، المؤسسة المصريّة العامّة للتأليف والطباعة والنشر، 1963م. وهو معجم للمفردات الفنية المستعملة في العلوم الإسلامية.
· محمد بن محمد الأصفهاني عماد الدين أبو حامد، البستان الجامع لجميع تواريخ أهل الزمان، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، 2002، مج 1.
· مطلوب، أحمد، معجم النقد العربي القديم، بغداد: دار الشؤون الثقافيّة العامّة، ج8، 1989م.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق