Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

تعليم اللغة العربية بالذكاءات المتعددة

د. مايا بطرس قزعور - مجلة الحداثة

مايا بطرس قزعور


نبذة عن البحث


يحتلّ موضوع الذّكاء مكانة مهمّة في الدّراسات والأبحاث المعاصرة، ويُعدُّ من أهمّ موضوعات علم النّفس، نظرًا لقدرته على مساعدة الفرد في تحصيله الدراسيّ، والنّجاح المهنيّ، والابتكار، وحلّ المشكلات، والتكيّف مع المتغيّرات المحيطة. وللذّكاء أهميّته في النّشاط الاجتماعيّ للفرد، وتفاعله مع الآخرين، ونجاحه كونه عضوًا في المجتمع. كما أنّ للذّكاء الدور الأساسيّ في تمكين الفرد من التكيّف مع شروط البيئة المتغيّرة (سعادة، 2017).
تعليم اللّغة العربيّة بالذكاءات المتعدّدة د. مايا بطرس قزعور   مجلة الحداثة - عدد 203/204 - خريف 2019
وعُرفت نظريّة الذّكاءات المتعدّدة مع جاردنر في كتابه الشّهير "نظريّة الذّكاءات المتعدّدة" عام 1983، حيث انتقل من المفهوم الكلّي للذّكاء إلى الاهتمام للكيفيّة الّتي تنمّي بها الأفراد الكفايات اللاّزمة لنمط عيشها (Brualdi, 1996).
وأشار آرمسترونج (Armstrong, 2003)، إلى أنّ جاردنر وبعد أن أجرى عددًا من الأبحاث الخاصّة بالدّماغ، ودراسات ثقافيّة للعباقرة وذوي الاحتياجات الخاصّة، توصّل إلى عدد من الفرضيّات الّتي شكّلت في مجموعها نظريّة الذّكاءات المتعدّدة، وأبرزها الفرضيّة القائلة بأنّ جميع الأفراد مزوّدين بقدر كافٍ من الذّكاء، وكلّ شخص فريد بذكائه، ويمتلك تركيبة ذهنيّة خاصّة به.
انطلاقًا من هذه الفرضيّة، جاءت فكرة هذه الدّراسة لتربط بين نظريّة جاردنر والعمليّة التّعليميّة التّعلّميّة. والرّبط هذا منطقيّ، لا بل حاجة، بما أنّ كلّ فرد يستطيع أن يطوّر ذكاءه بأبعاده المختلفة إلى أعلى مستوى، إذا تمّ توفير التّعليم المناسب له. لذا، على المعلّم أن يُراعي الاختلافات بين المتعلّمين، وأن يختار الاستراتيجيّة التعليميّة المناسبة لكلّ فئة منهم وبحسب اختلاف ذكاءاتهم.
وجديد الدّراسة أنّنا لم نكتف بعرض استراتيجيّات الذّكاءات المتعدّدة، إنّما عملنا على توظيفها في خدمة ثلاث من كفايات اللّغة العربيّة وهي: الفهم الشّفهيّ، والقراءة التّحليليّة، والتّعبير الكتابيّ، مع مراعاة مراحل تعليم وتعلّم كلّ كفاية، آملين أن تتحوّل الدّراسة إلى دليل يرشد معلّمي اللّغة العربيّة ويساعدهم في تعليم الذّكاءات المتعدّدة.
وفي ضوء ما ورد، تكمن أهميّة الدّراسة كونها تسلّط الضوء على جانب ما زال معتمًا حتّى يومنا هذا، وهو تعليم اللّغة العربيّة بالذّكاءات المتعدّدة. هذه اللّغة الّتي تعاني من واقع مأزوم لأسباب ثقافيّة واجتماعيّة وسياسيّة، توجب على كلّ تربويّ أن يبحث عن سبلٍ لإنقاذها، وإعادتها إلى موقعها المرموق بين سائر لغات العالم.

***

* أستاذة دكتورة في كليّة التّربية (الفرع الثّاني) - الجامعة اللّبنانيّة

مجلة الحداثة - عدد 203/204 - خريف 2019

ISSN: 2790-1785

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة