Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

قراءة تاريخية في الأزمات السياسية العراقية - الكويتية (1938 - 1991)

د. خالد ممدوح الكردي - مجلة الحداثة

خالد ممدوح الكردي *


نبذة عن البحث


كانت للجغرافية الطبيعية الأثر الكبير في تحديد طبيعة العلاقات الاجتماعية والاقتصادية السياسية بين الدولتين: العراق والكويت؛ فدولة العراق من أكبر دول المشرق العربي، تقع غربي آسيا، وتقدر مساحتها 437 ألف كيلومتر مربع، وتشترك العراق بحدودها مع ست دول، فيحدّها من الشمال تركيا، ومن الشرق إيران، ومن الجنوب الكويت، والمملكة العربية السعودية، وتحدّها سورية والأردن من ناحية الغرب ([1]).
أما دولة الكويت فهي في الجانب الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدّها من الشرق، أما من الجنوب والجنوب الغربي فتحدّها المملكة العربية السعودية، ويحدّها من الغرب والشمال الجمهورية العراقية، تقدّر مساحتها 18 ألف كيلومتر مربع، وتضم الكويت بعض الجزر منها وربة*، وبوبيان*، وفيلكا*، ومسكان*، وعوهة*، وأم النمل*، وكبر قاروة *، وأم المرادم ([2]).

- الخلفية التاريخية للأزمات السياسية بين العراق والكويت


شهدت العلاقات العراقية - الكويتية العديد من الأزمات السياسية، كانت أولها عام 1938، والثانية في العام 1961، أما الأزمة الثالثة ففي عام 1973، وخلال الأزمات الثلاث كانت العراق تطالب بضم الأراضي الكويتية إلى العراق، باعتبارها جزءًا تابعًا لولاية البصرة.
تاريخيًّا، كانت المحاولة الأولى في ضم الكويت للعراق، هي في عهد الملك غازي*، فقال في العام 1938، أمام بعض مرافقيه إن أولى أمنياته هي ضم الكويت إلى العراق، وخصص إذاعة قصر الزهور لتأييد ذلك، حيث استغل اتصال بعض المعارضين الكويتيين مع المسؤولين العراقيين، وشنّ هجومًا عنيفًا على نظام الحكم في الكويت، وعمل على إثارة عناصر المعارضة، والادعاء بأن الكويت "جوهرة الخليج الثمينة والميناء الطبيعي للعراق، وباتت مهددة بأخطار جسيمة وأنها كانت قائمقامية عثمانية ومقاطعة عراقية قبل نشوب الحرب العالمية الأولى" ([iii]).
وأيدت الصحف العراقية رغبة الملك غازي كصحيفة الاستقلال* التي دعت آل الصباح، التي أنشأت أمارة الكويت، إلى تلبية هذه الرغبة وذلك لمصلحتها، ومن ثم تحولت هذه الرغبة إلى مطالبة رسمية، عندما حدث اتصال رسمي عراقي مع الحكومة البريطانية، حول المسألة الكويتية بين توفيق السويدي* "وزير الخارجية العراقي" والسفير البريطاني لدى بغداد، وأشار السويدي إلى أن الاتفاق البريطاني العثماني عام 1913 أكد بأن الكويت لم تكن في أي وقت دولة مستقلة، وأنه بعد أن انتقلت السيادة على ولاية البصرة، فلا بدّ أن تشمل تلك السيادة الكويت ([iv]).
قوبلت الرغبة العراقية برفض الحكومة البريطانية، وأبلغت العراق أنها لن تقبل بمدّ السيادة العراقية إلى الكويت، ووجهت تحذيرًا إلى الحكومة العراقية من مغبة احتلال الكويت عسكريًّا، إلا أن تلك المرحلة فشلت، بسبب مقتل الملك غازي في 3 نيسان "أبريل" 1938م، وقيام الحرب العالمية الثانية في الأول من أيلول /سبتمبر 1939م ([v]).
واتسمت العلاقات الكويتية - العراقية خلال فترة الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من القرن العشرين، بالهدوء النسبي والاحترام المتبادل، إلى أن قام الاتحاد الهاشمي في شباط/ فبراير 1958م*، بين العراق والأردن، وكان نوري السعيد* رئيس الحكومة العراقية آنذاك متحمسًا لضم الكويت إلى الاتحاد، يدفعه أمران أساسيان:
أ- تقديره أهمية انضمام الكويت، خاصة أن حكّامها لا يرتبطون بصلة القربى إلى الأسرة الهاشمية؛ مما يجعل قيام الاتحاد، أكثر تقبلًا في المنطقة العربية.
ب- إدراكه لأهمية الكويت الاقتصادية، وقدرتها على دعم الاتحاد، وسد العجز في ميزانيته؛ لذلك مضى نوري السعيد في محاولة إقناع بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، بالفوائد التي يمكن أن تتحقق من انضمام الكويت إلى الاتحاد العربي الهاشمي، منبهًا بأن ذلك الاتحاد من شأنه مقاومة التسلل الشيوعي في المنطقة العربية. وقدم اقتراحًا إلى الحكومة البريطانية يقضى بإعلانها استقلال إمارة الكويت حتى تكون مؤهلة بوضعها المستقل للانضمام إلى الاتحاد، كما عرض على الحكومة البريطانية في الوقت نفسه حفاظًا على مصالحها الاقتصادية واستثماراتها النفطية وارتباطاتها الدفاعية، أن تعقد مع الكويت معاهدة تمنحها جميع تلك المزايا التي تتمتع بها في الكويت قبل إعلانها لاستقلالها، وفي حالة عدم موافقة الحكومة البريطانية على ذلك فإنه يمكن الاكتفاء بانضمام الكويت إلى اللجنة الاقتصادية للاتحاد مقابل اعتراف الحكومة العراقية بالحدود القائمة ([vi]).
لكن الكويت رفضت ذلك، وأعلن الأمير عبد الله السالم الصباح* عدم استعداد بلاده للانضمام إلى محاور سياسية بين الأنظمة الملكية والجمهورية، مؤكدًا عدم وجود أي مكاسب تجنيها الكويت من ذلك ([vii]).
حاول نوري السعيد كسب ود الكويت، وإعلانه صداقة العراق للكويت واحترامه لسياسة حسن الجوار، من جانب آخر مارس العراق ضغوطًا على الحكومة البريطانية الحامية للكويت، فاقترح (نوري السعيد) على بريطانيا القبول باستقلال الكويت وضمها إلى الاتحاد الهاشمي، وأن تقوم الكويت بتقديم دعم مالي سنوي لنفقات الاتحاد في حال عدم الانضمام إليه ([viii]).
في 20 تموز/ يوليو 1958 عُقد اجتماع في لندن، بين المسؤولين العراقيين والبريطانيين، وأعدت الحكومة العراقية مشروع اتفاقيتين خاصتين بدعم الكويت للاتحاد الهاشمي، وانضمامها إلى ذلك الاتحاد كإمارة مستقلة محتفظة بشخصيتها وبنظام الحكم فيها وبعلمها الخاص في إقليمها، لكن لم يكتب لمشروع نوري السعيد النجاح؛ لمعارضة الكويت له من جهة، ولمقتله أثر قيام ثورة 14 تموز 1958* بالعراق ([ix]).
يتضح مما سبق: أن الحكومة العراقية طلبت استعادة الكويت بناء على اتفاقيات الدولة العثمانية لعام 1913، لكنها واجهت معارضة الحكومة البريطانية، باعتبارها الدولة الحامية للكويت، حيث نددت بمطالب رؤساء العراق منهم الملك غازي ونوري السعيد، وسعت جاهدة لمحاولة إفشال أي محاولة للعراق لضم الكويت، وذلك خوفًا من السيطرة العراقية عليها؛ لأن ذلك سيؤثر سلبًا على مصالحها، خاصة روافد البترول المكتشفة حديثًا في الكويت عند منطقة الحدود العراقية - الكويتية.

***

* أستاذ في التاريخ الحديث والمعاصر – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الجامعة اللبنانية


([1]) الخوند مسعود، الموسوعة التاريخية الجغرافية، ج12/ 111

* تقع في أقصى الطرف الشمالي من الخليج، مساحتها حوالي 37 كلم (وزارة الإعلام الكويتية، الكويت حقائق وأرقام، ص35)

* جزيرة منخفضة طولها حوالي 26 ميلًا، تقع في الركن الشمالي الغربي من الخليج، يفصلها خور عبد الله عن مصب شط العرب، والأراضي العراقية، وخور بوبيان عن جزيرة وربة وخور الصيبة (لوريمر ج ج، دليل الخليج، ج1، 411-412)

* تقع في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي، على بعد 20 كلم من سواحل مدينة الكويت، ترتبط الجزيرة بمدينة الكويت بخط أنابيب، ويمتد تحت مياه الخليج لمسافة 21 كلم ينقل لها حاجتها من الماء العذب (وزارة الإعلام الكويتية، ص35)

* تقع شمال جزيرة فيلكا (وزارة الإعلام الكويتية، ص35)

* تقع جنوب جزيرة فيلكا (وزارة الإعلام الكويتية، ص35)

* تقع داخل جون الكويت (وزارة الإعلام الكويتية، ص35)

* كبر قاروة أم المرادم تقع في الجهة الجنوبية من الخليج كانت قديمًا مقصدًا لهواة الصيد (وزارة الإعلام الكويتية، ص35)

([2]) محسوب محمد صبري، العالم العربي دراسة جغرافية، ص79؛ دهبية محمد، جغرافية الوطن العربي ص134؛ الكليب عبد الملك، مناخ الكويت، ص11

* الملك غازي: اتصف بأنه قليل الخبرة السياسية، لذلك شهدت فترة حكمه اضطرابات وانقلابات عسكرية أدت إلى تصرف الجيش في الأمور الحياتية العراقية، من أعمال الملك اهتمامه بالقضايا الوطنية، حيث تبنى مهاجمة الاستعمار البريطاني، وأسس إذاعة قصر الزهور وخصصها لنشر البيانات الوطنية ضد الاستعمار. توفي في 3 نيسان 1938م، (مؤسسة أعمال الموسوعة، الموسوعة العربية العالمية، 16/184-185)

([iii]) عيسى، النزاع الحدودي بين العراق والكويت وآُثاره المحلية والعربية والإقليمية، (ص75)؛ الجبوري، الكويت ومحاولات استعادتها في التاريخ المعاصر، (ص40-41)؛ كتبي، حرب الخليج تهشيم معادلة القوة، (ص169)

* أسست عام 1931، وعرفت بمعارضتها الشديدة للمعاهدة العراقية البريطانية (الخوند، الموسوعة التاريخية الجغرافية، (ج12/179)

* توفيق السويدي: سياسي عراقي، درس القانون وعمل مستشارًا قانونيًا للحكومة العراقية ووزيرًا للتعليم ورئيسًا للوزراء ووزيرًا للخارجية عدة مرات، وإثر ثورة 14 تموز 1958م، حكم عليه بالسجن مدى الحياة. (الكيالي، وآخرون، موسوعة السياسة، ج1/ 811)

([iv]) التميمي، العلاقات الكويتية العراقية؛ الغزو العراقي للكويت، ص55؛ الدوسري، الأزمات الكويتية العراقية، ص108؛ السمان، أمريكا وخفايا حرب الخليج، ص81

([v]) الحسيني، تاريخ العراق الحديث، ج3/ 203-204؛ الوندة، مشكلة الحدود الكويتية العراقية، ص77

* اتفاق اتحادي يضم النظامين الملكيين الهاشميين في العراق والأردن، أعلن عنه في 13 شباط 1958م، ونص دستور الاتحاد على أن تكون العراق رئيسة الاتحاد (الخوند، الموسوعة التاريخية والجغرافية، ج12/175-176)

* نوري السعيد (1888-1958م): سياسي عسكري، ولد في بغداد، وتخرج من المدرسة الحربية في الآستانة 1906م، ودخل مدرسة أركان الحرب عام 1911م، وحضر حرب البلقان 1912- 1913م، وعندما قامت ثورة الشريف حسين في الحجاز 1916م، التحق بها وكان من قادة الجيش، وآمن بسياسة الإنجليز وتولى رئاسة الوزارة العراقية مرات عديدة في أيام فيصل وابنه غازي وحفيده فيصل بن غازي، وعند قيام ثورة 1958م، اختفى نوري السعيد لكنه ظهر بعد يومين متخفيًا بزي امرأة فثار ضده أهل البلاد وقتلوه (الزركلي، قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء، ج8/ 53).

([vi]) الدوسري، الأزمات الكويتية العراقية، ص117؛ رزق، قراءات تاريخية على هامش حرب الخليج، ص9-10

* أمير دولة الكويت 1950-1956م، في عهده أجرى تعديلًا على اتفاقية النفط مع شركة النفط الكويتية التابعة لبريطانيا، حيث أصبحت حصة الكويت 50%. من أعماله إلغاء اتفاقية الحماية البريطانية 1899م، وأعلن استقلال الكويت 1961م، وأصدر الدستور الكويتي 1963م، وأنشأ أول برلمان عام 1963م (أبو عيشة، موسوعة القادة السياسيين، ص207)

([vii]) الداود، الهوية العراقية للكويت دراسة تاريخية وثائقية، ص59 - 60؛ Wood, The modern low, review New world order the invasion of Kuwait, Vol. 5, N2, p. 156.

([viii]) مجموعة من الباحثين، الكويت وجودًا وحدودًا، ص105؛ مهنا، تحديث الخليج العربي، ص253؛ العنزي، نشأة الكويت السياسية والادعاءات، ع2/ 23

* قامت في 1958م، وهي حركة انقلابية وطنية عراقية معادية للرجعية والملكية والأحلاف الاستعمارية، نظمها ونفذها الضباط الأحرار في الجيش العراقي، منهم عبد الكريم قاسم، عبد السلام عارف، أحمد حسن البكر، ومثلت أهدافها القضاء على الملكية وإعلان الجمهورية، والخروج من حلف بغداد ومن الاتحاد الهاشمي. نادت بالالتحاق بحركة التحرر العربي بقيادة الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا)، والقضاء على الإقطاع وتحقيق العدالة الاجتماعية، وبالفعل نجحت الثورة لتحقيق أهدافها، وأعلنت الجمهورية في العراق في 14 تموز 1958م (الكيالي، وآخرون، موسوعة السياسة، ج1/ 908)

([ix]) السمان، آل سعود أمريكا والاحتلال، ص80؛ العيدروس، تاريخ الكويت الحديث والمعاصر، ص225


الحداثة - خريف 2018 - عدد 195 - 196

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (975) أبحاث في الأدب واللغة (349) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (179) أبحاث في الفنون (167) أبحاث في التاريخ (123) أبحاث في التربية والتعليم (108) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (77) أبحاث في علم النفس (61) مراجعات (59) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) افتتاحية الأعداد (36) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (34) شتاء 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) أبحاث في الإعلام (31) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (23) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) نوافذ (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) أبحاث في القانون (19) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) أبحاث في العلوم والصحة (15) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة