Al-Hadatha Journal: 31 years of communication - Welcome to the site (under construction). Here we publish Abstracts of research

بحث - Search

مجلة الحداثة: 31 عامًا من التواصل - أهلا بكم في الموقع الترويجي (قيد الانشاء) ننشر هنا ملخصات عن الأبحاث

المشاهدات

وعي النبيﷺ بخصائص الشّباب ودورهم الرّيادي في إحداث النّهضة

أسماء علي الروبي مصطفى أحمد - مجلة الحداثة

أسماء علي الروبي مصطفى أحمد *

The Prophet Muhammad’s (peace be upon him) Awareness of the Characteristics of Youth and Their Pioneering Role in Initiating Renaissance
- Asmaa Aly Elroby Mostafa Ahmed

المستخلص - Abstract
الشباب هم حياة الأمم، فهم الدم الدفّاق الذي يجري في شرايين الأمة، فيمنحها الحياة، وهو النبض الحي في قلبها، وإذا تطلب قياس حضارة أمة، فلينظر إلى شبابها، فهم من يرتكز عليهم كل بناء. لكن هؤلاء الشباب لهم خصائص عمريّة مختلفة عن غيرهم، إذا تم التعامل معها بالطريقة الأمثل، فجّرت كل طاقاتهم، وتحققت النهضة المرجوّة لهذه الأمة، وكي تصل الأمة لهذه النهضة، عليها محاكاة حالة نجاح يمكن الاقتداء بها، وأعظم حضارة ملأت البشرية بالقيم الإنسانية العادلة، وعمارة الكون واستمرت لقرون، هي الحضارة التي أسست على الوحي برعاية القائد والمربي الأول محمد صلّى الله عليه وسلّم، لذلك وجب على صنّاع القرار، وراسمي السياسات والمصلحين والآباء، دراسة استيعاب النبي لهذه الطاقة، وخصائصهم، وكيفية التعامل معهم، وهذا ما يسعى البحث إلى معالجته.

- الكلمات المفتاحية: دراسات إسلامية – دور الشباب – نهضة الأمة - الوعي

***

- Abstract

Youth represent the vitality of a nation, serving as the dynamic force coursing through its societal framework, imbuing it with vitality. They are the driving force behind societal progress, embodying its essence and spirit. Assessing a nation's level of civilization invariably entails examining its youth, as they constitute the cornerstone upon which societal progress is predicated. However, these young individuals possess distinctive demographic traits setting them apart from other cohorts. Effective engagement with these attributes serves to unlock their full potential, thereby catalyzing the envisioned societal renaissance. To realize such a renaissance, a nation must emulate a paradigm of success that is replicable, encapsulating the pinnacle of civilization characterized by the infusion of equitable human values and the advancement of universal welfare, a legacy initiated through divine revelation under the stewardship of the preeminent leader and educator, Muhammad, peace be upon him. Thus, policymakers, strategists, reformers, and parental figures alike are urged to undertake a comprehensive study of the Prophet's comprehension of this demographic energy, their inherent characteristics, and optimal methodologies for engagement.

- key words: Islamic studies - the role of youth - the nation’s renaissance -Consciousness

***

* باحثة، مصرية. تعدّ أطروحة دكتوراه في القرآن والسنة - قسم دراسات القرآن والسنة - كلية عبد الحميد أبو سليمان لمعارف الوحي والعلوم الإنسانية - الجامعة الإسلاميّة العالميّة بماليزيا. أطروحة الدكتوراه تحت عنوان: "آليات صياغة وعي الشباب المعاصر للنهوض بالأمة الإسلامية (دراسة تطبيقية من السيرة النبوية)"، إشراف: أ. د. محمد أبو الليث آبادي.

*Asmaa Aly Elroby Mostafa Ahmed: Researcher, Egyptian. Currently preparing a Doctor of Philosophy in Islamic Revealed Knowledge and Heritage, Department of Quran and Sunnah Studies, College of Abdul Hameed Abu Sulaiman for islamic - Revealed Knowledge and Human sciences, International Islamic University Malaysia.


الهوامش

  • زيتون بنت دين، دور الشباب في بناء المجتمع سيدنا إبراهيم نموذجًا، (رسالة ماجستير). ماليزيا: كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، 2008م
  • الشيخ الطبيب محمد خير الشعال، سلسلة قضايا الشباب، دمشق: دار أفنان، د. ط، د.ت
  • فتحي يكن، الشباب والتغيير، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط6، 1405ﻫ/1984م
  • مصطفى محمد الطحان، التدريب التربوي، الكويت: دار الوثائق، ط1، 1987م
  • الشعال، سلسلة قضايا الشباب، ص 8
  • انظر: محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقي، لسان العرب، بيروت: دار صادر، ط3، 1414ه، ج1، ص480
  • أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دمشق، دار القلم، ط1، ص375. وانظر: ابن منظور، لسان العرب، ص181.
  • انظر: أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي أبو الحسن، مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، القاهرة: دار إحياء الكتب العربية، ط1، 1368ه، ج3، ص177
  • انظر: محمد توفيق إبراهيم الزناتي، الشباب ومشكلاته من منظور إسلامي، ص7
  • طه حسين، المعجم العربي الأساسي، لاروس: المنظمة العربية للتربية والثقافــة والعلوم، ط1، 1411ه/1991م، ص257
  • انظر: عبد الغني أبو العزم، معجم الغني، معجم المعاني الجامع، www.almaaty.com، مشاهدة 16/2/2020.
  • انظر: الزناتي، الشباب ومشكلاته من منظور إسلامي، ص8.
  • انظر: هاشم محمد علي مشهداني، الشباب، http://www.islamdoor.com/k/62.htm مشاهدة 20/12/2019
  • انظر: سليمان بن قاسم بن محمد العيد، المنهاج النبوي في الدعوة الإيمانية للشباب، بيروت: دار العاصمة للنشر والتوزيع، 1433ه/2012م، ص26
  • انظر: عبد الرحمن الجزيري، الفقه على المذاهب الأربعة، بيروت: دار الكتب العلمية، ط2، 1424ه/2003م، ج2، ص235
  • تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2016، الشباب وآفاق التنمية الإنسانية في واقع متغير، صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
  • الكومنولث، thecommonwealth.org، مشاهدة 28/12/2017
  • البنك الدولي www.worldbank.org ويكيبديا. شباب، ar.m.wikipedia.org مشاهدة 28/12/2017
  • محمد عبد الله الدويش، تربية الشباب: الأهداف والوسائل، دمشق: دار الوطن للنشر والتوزيع، ط1، 1423ه، ص12
  • انظر: بطرس البستاني، محيط المحيط، لبنان: مكتبة لبنان، ط1، د.ت، ج1، ص1044
  • انظر: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي، تاج العروس من جواهر القاموس، الكويت: وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، 1422ه/2002م، ج1، ص307
  • أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي، فقه اللغة، مصر: المطبعة الرحمانية، ط1، 1346ه، ص142، 143
  • انظر: العيد، المنهاج النبوي في الدعوة الإيمانية للشباب، ص27
  • يكون البلوغ إما بظهور علامات كالاحتلام وغيره أو بالسن وهو بلوغ خمس عشرة سنة عند الحنابلة. وعند أبي حنيفة حتى يتم للذكر ثماني عشرة سنة وللأنثى سبع عشرة سنة. انظر: سعدي أبو حبيب، القاموس الفقهي، دمشق: دار الفكر، ط1، 1402ه، ص42
  • انظر: تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2016
  • انظر: أسماء الروبي، تمكين الشباب وأثره في نهضة الأمة الإسلامية، رسالة ماجستير، ص22
  • انظر: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، تفسير القرآن العظيم، بيروت: دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون، ط1، 1419ه، ج3، ص440
  • انظر: الشعال، سلسلة قضايا الشباب، ص8
  • انظر: محمد رشيد رضا، تفسير القرآن الحكيم، بيروت: دار المعرفة، ط2، د.ت، ج8، ص190
  • ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، ج1، ص454
  • الترمذي، السنن، كتاب الحدود، باب فيمن لا يجب عليه الحد، ج4، ص32، رقم1423، وقال: "حسن غريب"، وصححه الألباني.
  • أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، الجامع المسند الصحيح، تحقيق: مصطفى ديب البغا، اليمامة - بيروت: دار ابن كثير، ط3، 1407ه/1987م، كتاب الأذان، باب من جلس في المسجد  ينتظر الصلاة وفضل المساجد، ج1، ص235، رقم660؛ ومسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، المسند الصحيح، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني، الرياض: المكتب الإسلامي، ط6، 1407ه/1987م، كتاب الزكاة، باب فضل إخفاء الصدقة، ج3، ص93، رقم2427.
  • عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين أبو حفص، الترغيب في فضائل الأعمال، تحقيق: صالح أحمد مصلح الوعيل، الرياض: دار ابن الجوزي، ط1، 1995م، باب فضل عبادة الشاب على ذوي الأسنان، ج1، ص70، رقم 230
  • * صموئيل زويمر: مستشرق، اشتهر بعدائه الشديد للإسلام، ومؤسس مجلة: العالم الإسلامي" الأمريكية التبشيرية، ومؤلف كتاب (الإسلام تحد للعقيدة) وناشر كتاب (الإسلام) وهو مجموعة مقالات قدمت للمؤتمر التبشيري الثاني سنة 1911 في الهند، وتقديرًا لجهوده التبشيرية، أنشأ الأمريكان وقفًا باسمه على دراسة اللاهوت وإعداد المبشرين، انظر: العيد، المنهاج النبوي في دعوة الشباب، ص45
  • عبد الله التل، جذور البلاء، ص375/376
  • جلال العالم، قادة الغرب يقولون: دمروا الإسلام أبيدوا أهله، القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر، ط2، 1395 /1974م، ص73
  • فتحي يكن، الشباب والتغيير، من بحوث اللقاء الرابع للندوة العالمية للشباب الإسلامي، د. م، د. ط، 1411ه/ 1991م، ج2، ص14.
  • الترمذي، السنن، كتاب الدعوات، باب في دعاء النبي ﷺ، ج5، ص553، رقم3550، وقال: "هذا حديث حسن غريب"، وحسنه الألباني.
  • رصد سكان العالم 2014م، الشباب. الأمم المتحدة، www.un.org,youth، يقارب 8 مليار يمثل المسلمون منهم 1.8 مليار والشباب 1.2 مليار.
  • تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2016.
  • محمد مهدي عاكف، دور الشباب في صناعة نهضة الأمة، www.ikhwanwiki.com، مشاهدة 7/4/2018
  • السيد طه أحمد، الشباب أمل الأمة وسر نهضتها، www.alukah.net، مشاهدة 14/3/2020
  • * الماسونية: أخطر الجمعيات السرية في العالم، وهي منظمة يهودية إرهابية غامضة، تدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد، كل أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم، انظر: موسوعة الأديان، من مطبوعات الندوة العالمية للشباب الإسلامي، ط2، 1409ه، ص449-453
  • عبد الله التل، جذور البلاء، بيروت: المكتب الإسلامي، ط3، 1408ه، ص182
  • انظر: العيد، المنهاج النبوي في دعوة للشباب، ص45
  • ابن منظور، لسان العرب، ج. 15، ص 396
  • بكار، تجديد الوعي، ص9
  • مجموعة من العلماء المصريين، معجم العلوم الاجتماعية، ص644. وانظر: عمر صالح، مفهوم الوعي، ص28
  • منير محمد الغضبان، شباب في العهد النبوي، القاهرة: دار السلام، ط1، 1433ه/2012م، ص5
  • محمد تقي فلسفي، الشباب بين العقل والعاطفة، ترجمة: عباس حسين الأسدي، بيروت: مؤسسة البعثة، ط1، 1413ه/1993م، ج1، ص81
  • أبو محمد عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، السيرة النبوية، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، لبنان: دار الكتاب العربي، ط3، د.ت، باب غزوة أحد، ج3، ص29
  • انظر: العبد، المنهاج النبوي في دعوة الشباب، ص63
  • أحمد بن حنبل، المسند، مسند الأنصار، حديث زيد بن ثابت، ط الرسالة، ج35، ص490، رقم 21618. وقال محققوه: "إسناده حسن من أجل عبد الرحمن: وهو ابن أبي الزناد".
  • محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، سير أعلام النبلاء، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط1، 1422ه/2001م، ج2، ص429
  • انظر: بور همت سهراب، الشاب بين العاطفة والعقل، بيروت: دار الهادي، ط1، 1421ه/2001م، ص306
  • ابن هشام، السيرة النبوية، ص341-342؛ وأحمد بن حنبل، فضائل الصحابة، تحقيق د. وصي الله محمد عباس، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط1، 1403ه/1983م، ج2، ص837، رقم 1535. وهو حسن إن ثبت سماع عروة بن الزبير من ابن مسعود.
  • علي القائمي، تربية الشباب بين المعرفة والتوجيه، المنامة: مكتبة فخراوي، ط1، 1416ه/1996م، ص66
  • أحمد بن على بن حجر العسقلاني، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ترقيم: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين خطيب، بيروت: دار المعرفة، د. ط، د.ت، كتاب النكاح، باب ما يكره من التبتل والخصاء، ج14، ص307، رقم4685.
  • القائمي، تربية الشباب بين المعرفة والتوجيه، ص 66.
  • البخاري، الصحيح، كتاب الزواج، باب الترغيب في الزواج، ج12، ص534، رقم5063.
  • مسلم، الصحيح، كتاب النكاح، باب استحباب النكاح لمن تاقت نفسه اليه، ج2، ص1020، رقم1401.
  • انظر: عبد الله اليوسف، خصائص الشباب، ص69
  • عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين أبو حفص، الترغيب في فضائل الأعمال، تحقيق: صالح أحمد مصلح الوعيل، الرياض: دار ابن الجوزي، ط1، 14 15ه/1995م، ج1، ص230 من طريق أبي حبان؛ وابن عساكر، تاريخ دمشق، ج14، ص268 من طريق إبراهيم الهجري؛ كلاهما عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود مرفوعا. ضعفه الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة، ج13، ص649، رقم 6299.
  • محمد بن مكرم الشهير بابن منظور، مختصر تاريخ دمشق ابن عساكر، تحقيق: مجموعة من المحققين، دمشق: دار الفكر، ط1، 1404ه/1984م، باب سرايا رسول الله وبعوثه، ج2، ص23/ بن كثير، البداية والنهاية، غزوة ذات السلاسل، ج4، ص273
  • أحمد بن حنبل في مسنده، ج5، ص256، رقم22265 وصححه محققه.
  • انظر: عبد الله اليوسف، خصائص الشباب، ص74
  • أحمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي، دلائل النبوة، تحقيق: عبد المعطي قلعجي، القاهرة: دار الكتب العلمية، ط1، 1408ه/1988م، ج4، ص399. وانظر: إسماعيل بن عمر بن كثير، البداية والنهاية، ضبطه: هيئة من العلماء، بيروت: مكتبة المعارف، ط1، 1412ه/1991م، ج4، ص322
  • انظر: ابن هشام، السيرة النبوية، ج2، ص244
  • انظر: أبو بكر ابن العربي المالكي، أحكام القرآن، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، القاهرة: دار الكتب العلمية، ط3، 1424ه/2003، ج1، ص391
  • بور همت سهراب، الشباب في عاصفة الغرائز، بيروت: دار الهادي، ط1، 1421ه/2001، ص20
  • انظر: محمد تقي فلسفي، الشباب بين العقل والعاطفة، ج2، ص193
  • مسلم، الصحيح، كتاب النكاح، باب استئذان الثيب في النكاح بالنطق والبكر بالسكوت، ج2، ص1037، رقم 1421.
  • أبو داود، السنن، كتاب الصلاة، باب بدء الأذان، ج1، ص188، رقم 498، صححه الألباني.
  • البخاري، الصحيح، سورة إبراهيم، باب قوله كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء، ط السلطانية، ج6، ص79، رقم 4698.
  • أحمد بن حنبل في مسنده، ج2، ص303، رقم8016. وصححه محققه على شرط مسلم.
  • مسلم، الصحيح، كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه، ج1، ص93، رقم91.
  • البخاري، الصحيح، كتاب الطهارة، باب الوضوء، ج1، ص65، رقم847.
  • الترمذي، السنن، كتاب فضائل الجهاد، باب مناقب معاذ وزيد وأبي عبيدة، ج5، ص665، رقم3791، وقال: "حسن صحيح"
  • البخاري، الصحيح، كتاب الصلاة، باب الشعر في المسجد، ج1، ص173، رقم 442.

الحداثة (Al Hadatha) – مج. 31 - ع. 232– صيف 2024 SUMMER

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

اقرأ أيضًا

تعليقات القرّاء

راسلنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصنيفات وأعداد

Al Hadatha (1007) أبحاث في الأدب واللغة (362) أبحاث في الثقافة الشعبية (245) أبحاث في العلوم الاجتماعية (182) أبحاث في الفنون (168) أبحاث في التاريخ (125) أبحاث في التربية والتعليم (114) أبحاث في العلوم السياسية والاقتصادية (80) أبحاث في علم النفس (64) مراجعات (61) أبحاث في الفلسفة (55) صيف 2019 (42) شتاء 2020 (38) محتويات الأعداد (38) افتتاحية الأعداد (37) خريف 2020 (37) ربيع 2020 (37) خريف 2019 (35) صيف 2020 (35) أبحاث في الإعلام (34) خريف 2023 (34) ربيع 2024 (33) شتاء 2024 (33) صيف 2024 (33) أبحاث في الآثار (32) الحداثة : أعلام (32) شتاء 2021 (31) خريف 2016 (26) شتاء 2017 (25) الحداثة في الإعلام (24) نوافذ (24) ربيع 2021 (23) صيف 2018 (23) صيف 2023 (23) خريف 2018 (22) ربيع 2022 (22) صيف 2017 (22) أبحاث في القانون (21) شتاء 2022 (21) خريف 2021 (20) ربيع 2017 (20) ربيع 2023 (20) صيف 2021 (20) شتاء 2019 (19) خريف 1994 (18) أبحاث في العلوم والصحة (17) أبحاث في كورونا (covid-19) (17) صيف 2022 (17) خريف 2001 (16) خريف 2022 (16) شتاء 2023 (16) ملف الحداثة (15) ربيع 2019 (12) شتاء 2000 (12) شتاء 1996 (11) شتاء 2018 (11) خريف 1995 (10) ربيع 2015 (10) أبحاث في الجغرافيا (9) خريف 2004 (9) صيف 1997 (9) خريف 2017 (8) ربيع 1999 (8) ربيع 2016 (8) ربيع وصيف 2007 (8) شتاء 1998 (8) شتاء 2004 (8) صيف 1994 (8) صيف 1995 (8) صيف 1999 (8) أبحاث في الإدارة (7) شتاء 1999 (7) شتاء 2016 (7) خريف 1996 (6) خريف 1997 (6) خريف 2013 (6) ربيع 2001 (6) شتاء 1995 (6) شتاء 2013 (6) صيف 2000 (6) صيف 2001 (6) صيف 2002 (6) خريف 1998 (5) خريف 2000 (5) خريف وشتاء 2003 (5) ربيع 1996 (5) شتاء 1997 (5) صيف 2003 (5) صيف 2009 (5) ربيع 2002 (4) شتاء 2011 (4) صيف 1996 (4) صيف 2008 (4) خريف 2003 (3) خريف 2009 (3) خريف 2010 (3) خريف 2015 (3) خريف شتاء 2008 (3) ربيع 1995 (3) ربيع 1998 (3) ربيع 2000 (3) ربيع 2003 (3) ربيع 2012 (3) ربيع 2018 (3) شتاء 2001 (3) شتاء 2010 (3) صيف 1998 (3) صيف 2005 (3) صيف 2010 (3) صيف 2014 (3) صيف خريف 2012 (3) العدد الأول 1994 (2) خريف 1999 (2) خريف 2005 (2) خريف 2014 (2) ربيع 2006 (2) ربيع 2011 (2) ربيع 2013 (2) ربيع 2014، (2) شتاء 2005 (2) شتاء 2012 (2) شتاء 2014 (2) شتاء 2015 (2) صيف 2006 (2) صيف 2011 (2) صيف 2013 (2) صيف 2015 (2) الهيئة الاستشارية وقواعد النشر (1) خريف 2011 (1) ربيع 2004 (1) ربيع 2005 (1) ربيع 2009 (1) ربيع 2010 (1) ربيع 2014 (1) شتاء 2007 (1) صيف 2004 (1) صيف 2016 (1) فهرس (1994 - 2014) (1) مجلدات الحداثة (1)

الأكثر مشاهدة