نهاد أحمد الطفيلي *
The charter of color and light and its impact on interior architecture
- Dr. Nohad Ahmad Tofaily *
مستخلص - Abstract
"فتكون علامة ميثاق بيني وبين الأرض. فيكون متى أنشر سحابًا على الأرض وتظهر القوس في السحاب أني أذكر ميثاقي الذي بيني وبين كل نفس حيّة في كل جسد، فلا تكون أيضًا المياه طوفانا لتهلك كل ذي جسد. فمتى كانت الأقواس في السحّاب أبصرها لا ذكر ميثاقًا أبديًّا بين الله وبين كل نفس حيّة في كل جسد على الأرض.
وقال الله لنوح هذه علامة الميثاق الذي أنا أقمته بيني وبين كل ذي جسد على الأرض"[1].
هذا هو الميثاق الذي وضعه الله في السماء، ليخبرنا مع كل ظهور له أنه لا يزال التواصل بين البشر والخالق مستمرًا. ذلك الميثاق الذي لا يظهر إلا في وضح النهار، في الضوء، يبشر بأن لا يزال هناك تواجد لما يسمّى "إنسان".نحلم بأن نمرّ تحت ذلك الجسر نمشي ونمشي دون أن نصل إلى الهدف المقصود. نمدّ يدنا لنلتمسه، فتنكمش قبضة يدنا فارغة دون لون.ذلك الشيء الذي نراه ونشعر به، ندركه، لكننا لا نستطيع أن نتحسسه، إنه من الممنوعات ويأتي في ترتيب المثلث الإلهي بعد الملائكة تقريبًا، وهذا ما يزيد إيماننا بأنه لا وجود لوهم في حياتنا، وأن كل فكرة ممكنة".
إن الإنتقال من أحضان الطبيعة إلى الشاشة ذي البعد بين "اللوحة" وإدراك الهيئة المحسوسة فيها، يتطلب التمثيل باستخدام مواد لها طابع فيزيائي. تلك المواد هي نفسها العناصر التي تكون بكليتها تناغمية العمل التصميمي، بالإضافة إلى الإحساس الذي يفرغه الفنان كطاقة إبداعية مرافقة ودافعة باتجاه بنائية متماسكة للعمل الفني. فتكوين الصورة والأشكال والتصميمات والهيئات ليس لخطوط وأشكال هندسية فحسب، بل هي أنماط وأشكال تصل إلى الإحساس لها أيضًا.
لماذا تنتظم عناصر الشكل بالطريقة التي تنتظم بها في الطبيعة؟ هذا السؤال لا بدّ من طرحه حتى ندخل في صلب الموضوع، فالأشكال الموجودة في الطبيعة لم تنظم عبثًا، بل تخضع لقوى الطبيعة التي نسميها بالقوانين مثل قانون الجاذبية، والضغط الجوي، والحرارة والبرودة.
ففي التقرب من الضوء واللون نجد لوحة فنان، ونجد هندسة مبنىً خارجية أو داخلية، فموضوعنا يدخلنا في الفنون التشكيلية والتطبيقية، بحثًا عن أهم النظريات والابتكارات التي فيها اخترنا نظرية علم الألوان وتداخلها مع الهندسة الداخلية.
فكيف يمكن أن يكون للضوء واللون ميثاق يؤثر في الهندسة الداخلية أو ينبثق منها؟
جاء تقسيم بحثنا إلى قسمين أساسيين:
- الأول: اللون وآباء الفن الحديث.
- الثاني: رواد اللون والهندسة.
يسعى هذا البحث إذًا، إلى الجمع بين اللون والهندسة في هذه الصفحات القليلة، وذلك بأن موضوعنا يتعدى صفحات بحث، إلا أنه اقتصر على نماذج فنية مختارة تميزت بالابتكار والحداثة، من فترة زمنية امتدت بين عصر النهضة الأوروبية ونهاية القرن العشرين.
وقد اعتمد البحث لمعالجة هذا الموضوع، على غير منهج علمي، وهي: الوصفي، والعلمي، والتحليلي الفني الذي جمع بين الهندسة واللون.
- الكلمات المفتاحية: الهندسة الداخلية، اللون والنور، الفن الحديث
- Keywords: interior architecture, color and light, modern art
***
* باحثة لبنانية. دكتوراه في الهندسة الداخلية في الجامعة اللبنانية. محاضرة في كلية الفنون والعمارة - الجامعة اللبنانية، وفي كلية الفنون- الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم.
* Lebanese researcher. PhD in Interior Engineering at the Lebanese University. Lecturer at the Faculty of Arts and Architecture - Lebanese University, and at the Faculty of Arts - American University for Culture and Education.
[1]- الكتاب المقدس، العهد القديم، تكوين ص.9.
المصادر والمراجع
* المراجع العربية:
· أليوت، ألكسندر: آفاق الفن، ترجمة جبرا ابراهيم جبرا، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1982
· أمهز، محمود، الفن التشكيلي المعاصر، دار المثلث، بيروت 1981
· باونيس آلان: الفن الأوروبي الحديث، ترجمة فخري خليل، دار الفارس للنشر والتوزيع: عمان، ط1، 1994.
· البهنسي، عفيف: موسوعة تاريخ الفن، الفن في أوروبا (من عصر النهضة حتى اليوم)، دار الرائد العربي، بيروت 1982.
· تابت، جان الياس: تاريخ الفن، الجزء الثاني، جميع الحقوق محفوظة، لا دار نشر، لا سنة.
· روكسل، مارك: معنى تاريخ الفن، ترجمة فخري خليل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2003.
· سمحات، محمد علي: العلاقة الجدلية بين الرياضيات والفنون التشكيلية (في الرسم والتصوير والنحت)، لا دار نشر، ط1، 2005.
· فاخر، عقل: علم النفس، دار العلم للملايين، بيروت 1980.
· فارس، بشر: سر الزخرفة الإسلامية، الهيئة العاملة للكتاب، القاهرة 1952.
· فلانجان، جورج: حول الفن الحديث، ترجمة كمال ملاخ، دار المعارف بمصر 1961.
· قاسم جميل: الفن المعاصر من الانطباعية الى ما بعد الحداثة، مجلة العربي، ع 573، أغسطس 2006.
· مدبك، جورج/ قبيعة، راتب: موسوعة الفنانين التشكيليين، عالم الرسامين: جوزيف مالورد تيرنر، دار الراتب الجامعي: بيروت، سلاسل سوفنير 1996.
· نعمة يوسف/ قديح، عادل: علاقة فن الزخرفة بالفنون التشكيلية، مادة خط وزخرفة 2008.
· نوفرت، أرنست: عناصر التصميم والانشاء المعماري، ترجمة واعداد ربيح الحرستاني، النسر الذهبي للدراسات والأعمال الهندسية، بيروت 1981.
· هيغل، فريديريك، فن الرسم، دار الطليعة، بيروت، 1980.
* المراجع الأجنبية:
· Bouleau, Charles, Charpate, La Geometre Secrete De Peinte Des Peintres, Paris , 1981
· KOPACZ Jeanne, Color in Three-Dimensional Design ,McGraw-Hill Companies, Inc. United States of America.Copyright
· LINTON Harold, Color in Architecture Design / Methods for buildings, interiors, and Urban spaces, McGraw-Hill Companies, Inc. United States of America. Copyright .
· POULIN Rechard ,The Language of Graphic Design ,Rockport Publishers ,Inc.
* المراجع الالكترونية:
الحداثة (Al Hadatha) – ع. 193/194 - س. 25 - صيف Summer 2018
ISSN: 2790-1785
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق