الحرف العربي بين التشكيل الخطي الجمالي والرمز اللغوي

د. ديما رعد - مجلة الحداثة

ديما زكريا رعد *

The Arabic letter between aesthetic calligraphic formation and linguistic symbol
- Dr. Dima Zakaria Raad

مستخلص - Abstract

يسعى هذا البحث إلى تقديم قراءة في الحرف العربي وخطّه عبر عدة محطات تاريخية، محاولاً الوقوف على تشكيل هذا الحرف وأبعاده الرمزية، وتشكيلاته الجمالية؛ فالخط والحرف العربي مزيجان، أحدهما يكمل الآخر، وهما من منبع واحد، إذ أول مظاهر الفنّ والجمال التي اكتسبها العرب بعد الإسلام، كان في تجميل الخط العربي، وتجويد آيات القرآن كتابة وقراءة وترتيلًا، وكان الخط العربي وسيلة للعلم، ثم أصبح مظهرًا جمالًا دالًا، وما زال ينمو ويتنوّع ويتعدد حتى بلغت أنواعه الثمانين.

- الكلمات المفتاحية: الحرف العربي؛ فن الخط؛ الرمز؛ التشكيل؛ النقوش؛ اللّغة العربية

- Keywords: Arabic letter; Calligraphy; symbol; Formation; inscriptions; Arabic Language

***

* باحثة وفنانة تشكيلية لبنانية. حائزة شهادة دكتوراه في تاريخ الفنون في الجامعة اللبنانية. رئيسة قسم الفنون في كلية الفنون الجميلة والعمارة (الفرع الثالث) في الجامعة اللبنانية. الرئيسة السابقة لجمعية الفنانين التشكيليين في لبنان.

* Lebanese researcher and visual artist. PhD in History of Arts at the Lebanese University. Head of the Arts Department at the Faculty of Fine Arts and Architecture (Third Branch) at the Lebanese University. Former President of the Fine Artists Association in Lebanon.


المصادر والمراجع

- القرآن الكريم
- الكتاب المقدس: العهد الجديد

· ابن عربي، محي الدين (1999). الفتوحات المكيّة. بيروت: دار الكتب العلمية
· أمين، علي محمد (آذار/ مارس 1992). عبقرية الخط العربي. بيروت: مجلة الوحدة. ع. 9
· التلاوي، منّة (9/7/2020). الخط العربي.. كيف صنعت الأحرف فنا؟ موقع الجزيرة (ميدان) استرجع بتاريخ: 23/ 01/2024:
· الجزائري، محمد (حزيران/ يونيو 2005). الحروفية العربية في التشكيل. الشارقة: مجلة الرافد، ع. 94
· جمعة، د. إبراهيم (1969). دراسة في تطور الكتابات الكوفية على الأحجار في مصر في القرون الخمسة الأولى للهجرة، مع دراسة مقارنة لهذه الكتابات في بقاع أخرى من العالم الإسلامي. القاهرة: دار الفكر العربي
· حسني، د. إيناس (آب/ أغسطس 2009). التلامس الحضاري الإسلامي - الأوروبي. الكويت: سلسلة عالم المعرفة. ع. 366.
· الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد (2002). الأعلام – قاموس تراجم. 8ج؛ ط.15. بيروت: دار العلم للملايين
· سماره، يوسف (1986). قصة الأبجدية. دمشق: مجلة سورية الساحية، ع. 5
· الطيبي، محمد بن حسن (1962). جامع محاسن كتابة الكتاب. تح. صلاح الدين المنجد. بيروت: دار الكتاب الجديد
· عقل، الغمري (نوفمبر 1983). عبقرية العرب في خطوطهم. الدوحة: مجلة الدوحة، ع. 11 (من ص 116 إلى ص 123)
· الفاروقي، إسماعيل راجي (2014). التوحيد - مضامينه على الفكر والحياة. تر. د. السيد عمر. ط.2. القاهرة: دار مدارات للأبحاث والنشر
· القلقشندي، أحمد بن علي (1987). صبح الأعشى في صناعة الإنشاء. شرحه وعلق عليه وقابل نصوصه: محمد حسين شمس الدين. 14 ج. بيروت: دار الكتب العلمية
· القوصي، محمد عبد الشافي (2016). عبقرية اللغة العربية. الرباط (المغرب): منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)
· مراد، د. بركات محمد (25 آب/ أغسطس 2016). عبقرية الخط - الحروف العربية بين الرمز اللغوي والتشكيل الجمالي. موقع: المفتاح – تشكيل وتصوير. استرجع بتاريخ 23/01/2024: https://www.almooftah.com/?p=29541
· المسعود، حسن (6 أيار/مايو 2013). التكوين في الخط العربي. موقع: هبة ستوديو - مقالات خطيّة). استرجع بتاريخ: 23/01/2024: https://hibastudio.com/omposition-in-calligraphy


الحداثة (Al Hadatha) – مج. 31 - ع. 231 – ربيع 2024 Spring

ISSN: 2790-1785

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ترحب مجلة الحداثة بالتعقيبات أو التصويبات أو التعليقات على ما ينشر فيها من أبحاث ودراسات، وتنشرها بحسب ورودها.
Al-Hadatha Journal welcomes any comments, corrections, or comments on the research and studies published in it, and publishes them as they are received.